مراكز جراحة الصدر في تركيا.

أفضل مراكز جراحة الصدر في تركيا.

مراكز جراحة الصدر في تركيا مطابقة لكافة المعايير العالمية في جراحة سرطانات الصدر وكافة العلاجات المتاحة لها.

مراكز جراحة الصدر: يمكن إجراء كافة الإجراءات العلاجية المتعلقة بأورام الصدر وجراحتها، وفق المعايير العالمية المطبقة في جراحة الأورام الصدرية.

يخضع كل مريض للعلاج بشكل منفصل وفق التخصص الذي يحتاجه. حيث يخضع المريض للفحص من قبل أطباء أخصائيين ( أمراض الصدر، الأشعة، الأورام، … ).ويتم وفقاً لذلك وضع الخطة الأنسب في علاج المريض .

حيث تم بدءاً من عام 2010 تطبيق تقنية جراحة الصدر بمساعدة الفيديو VATS. وتم تطبيق الجراحة الروبوتية ابتداءاً من عام 2011.

جراحة الصدر عبر المنظار.

 الجراحة الصدرية التنظيرية هي الاسم الشائع للطرق الجراحية المغلقة والتي تستخدم بشكل متزايد في عمليات الجراحة الصدرية.

تم إجراء أول عملية جراحية بشق جراحي بسيط عبر التنظير بالفيديو VATS عام 2006 وتم بدء إجراء العمليات عبر الروبوت منذ عام 2008 .

ما هي ميزات جراحة الرئة التنظيرية ؟

  • يتم التشخيص بسرعة وبدقة أكبر ويجعل البدء بالعلاج الفوري ممكناً إلى حد أكبر.
  • ألم أقل بعد الجراحة مقارنة بالجراحة المفتوحة.
  • ندبة أصغر من الناحية التجميلية، ومشاكل جراحية أقل.
  • انخفاض المضاعفات والنزف الممكن حدوثه بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة.
  • تقلل فترة الإقامة بالمشفى.
  • تسرع من العودة إلى العمل والحياة الاجتماعية .

على من يمكن تطبيق هذه التقنية ؟

  1. جراحة الغدة التيموسية ( استئصال الغدة، إزالة جزء من الغدة)
  2. عمليات الكيسات والكتل.
  3. العمليات التشخيصية لحويصلات الرئة.
  4. استئصال الأورام الحميدة في الرئة ( توسع القصبات، الأمراض الكيسية، التشوهات الخلقية).
  5. استئصال وتشريح العقد الليمفاوية لسرطان الرئة.
  6. جراحة أمراض الغشاء الرئوي ( إخلاء الإنصباب الجنبي، استئصال غشاء الجنب، إزالة الشحم، الأورم، ورم الظهارة المتوسطة).
  7. جراحة التعرق الإبطي (فرط التعرق).

تجربة متفوقة في جراحة الرئة بالمنظار عبر تقنية VATS.

يمكن أن تقلل هذه التقنية المخاطر الجراحية للحد الأدنى كما تقلل من مدة العملية للمرضى الذين تم تشخيصهم بسرطان الرئة في المراحل المبكرة. حيث يمكن استئصال أجزاء من الرئة بدقة دون أن يحتاج المريض بعدها لاستكمال المعالجة إشعاعياً أو كيميائياً.

بدأ المركز بتطبيق هذه التقنية على مرضى السرطان ابتداءاً من عام 2008. وتهدف المراكز عبر هذا البرنامج إلى تسهيل إجراءات الكشف المبكر عن المرض وعلاجه في الجلسة نفسها، عبر فريق من الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة.

لو أردنا تعريف القراء بتقنية الجراحة التنظيرية بالفيديو VATS 

هي عبارة عن عملية جراحية صدرية تتم عبر اجراء شق لا يتجاوز عرضه 1.5 إلى 2 سم يتم اجراءها من خلال تصوير الجزء الداخلي من الصدر بمساعدة الفيديو.

وتعتبر هذه التقنية فعالة في استئصال الكتل الرئوية في المنطقة المنصفية الواقعة بين القلب والرئتين. والتي عادة ما تجرى العمليات فيها بعد اجراء شق صدري وفتح الأضلاع.

كما يتم عبر هذه التقنية اجراء عملية الاسترواح الصدري حيث يحصل ما يشبه الانفجار في الرئتين والذي يسبب تراكم الهواء في تجويف الصدر، والذي يتطلب عادة جراحة مفتوحة للصدر.

يمكن أيضاً عبر هذه التقنية تشخيص حالات الانصباب الجنبي. والتي عادة ما يتم تشخيصها جراحياً. حيث يعاني المريض فيها من تراكم السوائل في تجويف الصدر. حيث تتيح هذه التقنية بالإضافة للتشخيص إمكانية علاج الانصباب الجنبي أيضاً بالإضافة لإمكانية استئصال الأورام الجنبية.

كما يمكن عبر هذه التقنية أيضاً علاج أورام منطقة المري أو عبر الجراحة الروبوتية خلال العملية.

وتعد الميزة الأكثر أهمية هي إمكانية إجراء التدخلات الجراحية الغير متاحة إلا عبر الجراحة المفتوحة. حيث يتناوب جراحان أحدهما قرب المريض والآخر قرب الجهاز المتحكم بالروبوت. ويستطيع الطبيبان عبر هذه التقنية إجراء جراحة مفتوحة  كاملة لكن عبر شق صغير يتيح لكاميرا الروبوت الثلاثية الأبعاد إمكانية التصوير الواضح وإمكانية استهداف الورم تماماً مهاما كان صعباً عبر الروبوت المجهز. والذي يشرف عليه الطبيب الآخر في غرفة التحكم .

زاد عدد المرضى الذين تم علاجهم عبر جراحة الصدر بالروبوت بشكل كبير مؤخراً. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد أعطت التصريح في آذار 2001 لإمكانية استخدام الأنظمة الآلية في جراحة الصدر غير القلبية. حيث بدأت فعلياً عمليات سرطان الرئة عبر الروبوت في 3 مراكز عبر العالم.

وأجريت في تركيا أول عملية من هذا النوع عام 2011. ويعد مركز جراحة الصدر في تركيا أحد المراكز الخمسة الرائدة في أوروبا والتي تضم جراحين وأطباء لديهم خبرة كبيرة.

جراحة الصدر عبر الروبوت

ما هي الميزات التي يقدمها العلاج عبر نظام الروبوت ؟

في بعض حالات سرطان الرئة والتي يحدث فيها انتشار لسرطان الرئة في القفص الصدري ( الأوعية الرئيسية، الحجاب الحاجز، القصبة الهوائية، الشريان الأورطي، الوريد الأجوف العلوي والعمود الفقري والأضلاع) ، تقدم التقنية فرصة لهؤلاء المرضى بعد أن كان هذا الأمر صعب سابقاً ويعد ذلك من أهم الميزات التي تقدمها التقنية.

بالإضافة لذلك فإن سرطان المرء والقصبة الهوائية والأورام الخبيثة والسرطانات المنتشرة في الرئتين والعلاج الجراحي لورم الظهارة المتوسطة هي أيضاً في مجال الأورام الصدرية الشديدة والمتقدمة.

فيديو يظهر الجراحة الروبوتية واختلافها عن العين البشرية. عبر الرابط https://www.youtube.com/watch?v=VDb1CzMaoLY

استكمال العلاج

يتطلب إجراء مثل هذه العمليات معرفة وخبرة كبيرة، لا سيما للتشخيص الصحيح للمريض وما إذا كان سيتطلب علاجياً إضافياً عبر الإشعاع أو العلاج الكيميائي، بالإضافة لتحديد التقنيات التي ستستخدم أثناء العملية، وشكل الرعاية الضرورية بعد العمل الجراحي .

تتضمن جراحة الأورام أيضاً إجراءات علاجية داعمة، ومن ضمن هذه الإجراءات افراغ السوائل التي قد تملئ الرئتين ومنعها من التشكل مجدداً، مع الحفاظ على غشاء الرئة ومنع حدوث تراكم للسوائل الزائدة في التجويف الصدري مما يمنع الرئتين من العمل بشكل صحيح مؤدياً إلى ضيق شديد في التنفس.

تجري مراكز جراحة الصدر عادة اجتماعات متعددة الاختصاصات لدراسة حالات المرضى .

بإمكانكم معرفة المزيد عبر التواصل معنا على رقم الواتس.

 تعرف على بعض المراكز عبر زيارة صفحة مشفى يدي كولة للتعليم والبحوث لأمراض وجراحة الصدر وبعض الأخصائيين العرب في هذا المجال.د.محمد الخطيب

اترك تعليقاً