whipple-procedure
}2 Eylül، 2021
Jdr.başar murhej

Whipple prosedürü - Pankreas ve duodenum başındaki tümörlerin cerrahi tedavisi

تجرى عملية ويبل غالباً كعلاج جراحي لسرطان رأس البنكرياس أو سرطان الطرق الصفراوية أو سرطان الاثنا عشري، وتشمل الاستطبابات الأخرى التهاب البنكرياس المزمن، وبعض الأورام الحميدة في البنكرياس، والسرطان المنتشر للبنكرياس، وأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول. اجراء ويبل ، هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان القناة البنكرياسية القابل للاستئصال

Whipple prosedürü - Pankreas ve duodenum başındaki tümörlerin cerrahi tedavisi

تجرى عملية ويبل غالباً كعلاج جراحي لسرطان رأس البنكرياس أو سرطان الطرق الصفراوية أو سرطان الاثنا عشري، وتشمل الاستطبابات الأخرى التهاب البنكرياس المزمن، وبعض الأورام الحميدة في البنكرياس، والسرطان المنتشر للبنكرياس، وأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول. اجراء ويبل ، هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان القناة البنكرياسية القابل للاستئصال

İçerik Dizini

    سرطان البنكرياس pancreatic cancer هو رابع أشيع سبب للوفاة من السرطان ، ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات حوالي 12٪ فقط على الرغم من التقدم في الرعاية الطبية  و الصحية والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والبيولوجيا الجزيئية لإزالة الورم. استئصال البنكرياس والاثني عشر ، المعروف أيضًا باسم إجراء ويبل whipple procedure  او pancreaticoduodenectomy  operation هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان  البنكرياس  القابل للاستئصال  حيث تقول بعض Çalışmalar أنها تزيد فرصة الحياة للمريض بحيث تصل إلى 15% للوصول لعشر سنوات.

    يمكن أن يستغرق إجراء ويبل whipple procedure  عدة ساعات ،يعد عملية كبرى و صعبة ويتطلب مهارة وخبرة جراحية كبيرة بالإضافة لمستشفى و فريق طبي متقدم. المنطقة المحيطة بالبنكرياس معقدة وغالبًا ما يواجه الجراحون  حالات مرضى لديهم اختلاف في ترتيب الأوعية الدموية والقنوات حول البنكرياس.

    ما هو اجراء ويبل whipple procedure

    إجراء ويبل ، هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان القناة البنكرياسية القابل للاستئصال .بسبب التروية الدموية المشتركة لأعضاء جهاز الهضم فإن الاستئصال الجراحي لرأس البنكرياس يستلزم أيضاً استئصال الاثنا عشري والصائم والمرارة و جزء من المعدة أحياناً.
    على نطاق واسع هناك نوعان من استئصال البنكرياس والإثني عشر ؛ الأكثر شمولاً “Whipple الكلاسيكي (CW)” و “استئصال البنكرياس والاثني عشر الذي يحافظ على البواب (PSD).”
    بعد إجراء عملية ويبل whipple procedure، يعيد الجراح توصيل الأعضاء المتبقية للسماح لك بهضم الطعام بشكل طبيعي بعد عملية  إجراء ويبل.

    استطبابات عملية ’إجراء ويبل’ على البنكرياس

    تجرى عملية إجراء ويبل whipple procedure غالباً كعلاج جراحي لسرطان رأس البنكرياس أو سرطان الطرق الصفراوية أو سرطان الاثنا عشري، وتشمل الاستطبابات الأخرى :لعلاج
    . pankreas kanseri
    . كيسات البنكرياس
    . أورام البنكرياس
    . التهاب البنكرياس المزمن
    .سرطان الأمبولة
    . سرطان القناة الصفراوية
    . أورام الغدد الصم العصبية
    . سرطان الأمعاء الدقيقة
    . رضوض البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة
    . أورام أو اضطرابات أخرى تشمل البنكرياس أو الاثني عشر أو القنوات الصفراوية
    الهدف من عملية  إجراء ويبل whipple لسرطان  البنكرياس هو إزالة الورم tumour ومنعه من النمو والانتشار إلى الأعضاء الأخرى. هذا هو العلاج الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى بقاء طويل الأمد وأهم علاج لمعظم هذه الأورام.

    من المرضى المرشحون لإجراء ويبل whipple procedure؟

    حوالي 20٪ فقط من مرضى سرطان البنكرياس مؤهلون لإجراء ويبل والعمليات الجراحية الأخرى لل ورم. هؤلاء هم عادةً المرضى الذين تقتصر أورامهم على رأس البنكرياس ولم تنتشر في أي أوعية دموية رئيسية قريبة أو الكبد أو الرئتين أو تجويف البطن. عادةً ما يتطلب الامر اختبارات مكثفة لتحديد المرشحين المحتملين لإجراء ويبل.

    قد يكون بعض المرضى مؤهلين لإجراء ويبل whipple طفيف التوغل (بالمنظار) ، والذي يتم إجراؤه من خلال عدة شقوق صغيرة بدلاً من شق واحد كبير. مقارنة بالإجراء الكلاسيكي ، قد يؤدي إجراء ويبل whipple بالمنظار إلى فقدان أقل للدم ، وإقامة أقصر في المستشفى ، وتعافي أسرع ، ومضاعفات أقل. 

    مضادات استطباب إجراء عملية ويبل whipple

     

    أهم مضادات الاستطباب المطلقة لهذا لاستئصال عملية (إجراء ويبل) : هي الأورام المنتشرة في التجويف البطني أو إلى أعضاء أخرى بعيدة كالكبد، يعمد الجراحون لاستقصاء البريتوان والكبد قبل البدء في الاستئصال لتحري وجود نقائل إليهما.

    حيث قد يقوم الجراحون بإجراء منفصل يسبق جراحة ويبل يسمى تنظير البطن التشخيصي، والذي يتضمن إدخال كاميرا صغيرة من خلال شق صغير في جدار البطن ودراسة وضع الورم ومدى انتشاره، وهو الأمر الذي قد يجنب المريض التعرض لعمل جراحي كبير.

    مضادات الاستطباب الأخرى لإجراء ويبل ،ارتشاح الورم من البنكرياس إلى الأوعية الدموية الرئيسية كالشريان الزلاقي والشريان المساريقي العلوي والوريد الأجوف السفلي.

     لمحة عن جراحة ويبل في تركيا

    قد تستغرق الجراحة من أربع إلى 12 ساعة ، اعتمادًا على الطريقة المستخدمة ومدى تعقيد العملية. تُجرى جراحة ويبل باستخدام التخدير العام ، لذلك ستكون نائمًا وغير مدرك أثناء العملية.

    يقوم الجراح بعمل شق في بطنك للوصول إلى أعضائك الداخلية. يختلف موقع وحجم الشق

    مابعد جراحة اجراء ويبل

    مابعد جراحة اجراء ويبل

    وفقًا لنهج الجراح والوضع الخاص بك.
    يمكن إجراء جراحة ويبل بطرق مختلفة:
    الجراحة المفتوحة: يقوم الجراح بعمل شق في بطنك من أجل الوصول إلى البنكرياس. هذا هو النهج الأكثر شيوعًا والأكثر دراسة.
    جراحة المناظير. أثناء الجراحة بالمنظار ، يقوم الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة في بطنك وإدخال أدوات خاصة ، بما في ذلك الكاميرا التي تنقل الفيديو إلى شاشة في غرفة العمليات. يراقب الجراح الشاشة لتوجيه الأدوات الجراحية في إجراء عملية ويبل. الجراحة بالمنظار هي نوع من الجراحة طفيفة التوغل.
    الجراحة الروبوتية. الجراحة الروبوتية هي نوع من الجراحة طفيفة التوغل يتم فيها ربط الأدوات الجراحية بجهاز ميكانيكي (روبوت). يجلس الجراح عند وحدة تحكم قريبة ويستخدم أدوات التحكم اليدوية لتوجيه الروبوت. يمكن للروبوت الجراحي استخدام الأدوات في المساحات الضيقة وحول الزوايا ، حيث قد تكون الأيدي البشرية أكبر من أن تكون فعالة.

     مضاعفات ما بعد إجراء ويبل whipple procedure

    المضاعفات التي تحدث مباشرة بعد إجراء عملية ويبل ، يمكن أن تؤثر المضاعفات الخطيرة على العديد من المرضى. من أكثر هذه اللمضاعفات شيوعًا تطور القنوات الخاطئة (النواسير) والتسرب من موقع إعادة توصيل الأمعاء (تسرب الصفراء و تسرب العصارات البنكرياسية ضمن البطن). يلجأ الجراحون لوضع مُفجر جراحي قرب مكان المفاغرة لكشف التسريب فور حدوثه.

    تشمل المضاعفات الجراحية المحتملة الأخرى ما يلي:
    الالتهابات
    نزيف
    مشكلة في إفراغ المعدة لنفسها بعد الوجبات

    من المضاعفات الأخرى بعد إجراء ويبل لاستئصال ورم  رأس البنكرياس:

    فقدان الوزن. يتوقع معظم المرضى فقدان الوزن بعد الجراحة(إجراء ويبل).
    داء السكري: يمكن أن تحدث هذه الحالة إذا تم استئصال الكثير من الخلايا المنتجة للأنسولين من البنكرياس. ومع ذلك ، من غير المرجح أن يصاب المرضى الذين لديهم سكر دم طبيعي قبل الجراحة بمرض السكري ، ومن المرجح أن يتحسن أولئك الذين أصيبوا بمرض السكري قبل إجراء ويبل.
    تظهر الأبحاث المكثفة أن العمليات  تؤدي إلى مضاعفات أقل عند إجرائها من قبل جراحين ذوي خبرة عالية في جراحة رأس البنكرياس والاثنا عشر في المراكز التي تقوم بالعديد من هذه العمليات.

    التعافي بعد إجراء ويبل

    النصائح الغذائية بعد اجراء ويبل

    النصائح الغذائية بعد اجراء ويبل

    عادة ما يبقى المرضى بعد اجراء ويبل على البنكرياس في المستشفى لمدة أسبوع قبل العودة إلى المنزل. نظرًا لأن التعافي يمكن أن يكون بطيئًا ومؤلمًا ، فعادة ما يحتاجون إلى تناول وصفة طبية أو مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

    في البداية ، يمكن للمرضى تناول كميات صغيرة فقط من الأطعمة سهلة الهضم. قد يحتاجون إلى تناول إنزيمات البنكرياس – سواء على المدى القصير أو الطويل – للمساعدة في الهضم. يُعد الإسهال مشكلة شائعة خلال أول شهرين أو ثلاثة أشهر التي تستغرقها عادةً القناة الهضمية المعاد ترتيبها لتتعافى تمامًا.

    الإنذار بعد إجراء ويبل لسرطان رأس  البنكرياس


    بشكل عام ، معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد إجراء Whippleويبل  (استئصال رأس البنكرياس والاثنا عشر)  هو حوالي 20 إلى 25٪. حتى إذا نجحت العملية في استئصال الورم المرئي ، فمن المحتمل أن تكون بعض الخلايا السرطانية قد انتشرت بالفعل في أماكن أخرى من الجسم ، حيث يمكن أن تشكل أورامًا جديدة وتسبب الوفاة في النهاية رغم استئصال الورم البدئي.
    معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات أعلى في مرضى العقدة السلبية ( لم ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة) مقارنة بمرضى العقدة الموجبة. وبغض النظر عن حالة العقدة ، يتلقى معظم المرضى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو كليهما بعد إجراء عملية ويبل . ومع ذلك ، تختلف آراء اختصاصيي السرطان حول أفضل مزيج وأفضل الأدوية للاستخدام ، فقد أظهرت التجارب الحديثة نتائج محسّنة مع العلاج الكيميائي قبل إجراء ويبل ، ومع أنظمة العلاج الكيميائي المختلفة قبل إجراء ال استئصال  وبعدها.

    هل هناك نظام غذائي مخصص موصى به للأشخاص الذين خضعوا ل إجراء عملية ويبل whipple لسرطان رأس البنكرياس؟


    تختلف كل عملية جراحية لأن حالة المرض لكل مريض (على سبيل المثال ، موقع الورم وحجم الورم) تختلف.

    تتضمن توصيات النظام الغذائي العامة بعد إجراء عملية ويبل ما يلي:-تناول 5-6 وجبات صغيرة متكررة خلال اليوم لضمان التغذية الكافية
    -اختر الأطعمة الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية للمساعدة على التعافي والحفاظ على الوزن
    -تجنب تناول كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات ، فقد يؤثر ذلك على كمية الطعام التي يمكنك تناولها. لا بأس بالرشفة الصغيرة مع الوجبات.
    -إذا كنت تعاني من الغازات والانتفاخ و / أو الإسهال ، فقد تكون هناك حاجة إلى إنزيمات البنكرياس للمساعدة في استقلاب طعامك بعد إجراء جراحة استئصال رأس البنكرياس والاثنا عشر whipple . لا يؤدي اتباع نظام غذائي قليل الدسم دائمًا إلى حل المشكلات حيث قد يكون من الصعب بالفعل تناول ما يكفي للحفاظ على الوزن بعد إجراء ويبل. مع استئصال رأس البنكرياس ، قد تكون هناك حاجة إلى إنزيمات البنكرياس للمساعدة في امتصاص الدهون والكربوهيدرات والبروتين

    .بإمكانكم Bize Ulaşın لتأمين أفضل المراكز التي تقوم بـ اجراء وييل في تركيا حيث يتم تنفيذ هذه العملية لاستئصال السرطانات المتعلقة برأس البنكرياس والقناة الصفراوية والاثنى عشر.

    أهم الأسئلة الشائعة حول عملية ويبيل في تركيا

    ماهي تكلفة عملية ويبل في تركيا ؟

    تكلفة العلاج تبدأ من 5000- USD 13000

    ما الأطعمة التي يجب تجنبها بعد إجراء عملية ويبل ؟

    تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والدسمة. يصعب هضم هذه الأطعمة مع تغير البنكرياس (استئصال رأس البنكرياس). اختر الأطعمة المخبوزة أو المسلوقة أو المشوية بدلاً من ذلك.

    هل العلاج الكيماوي يعد أساسيا بعد اجراء ويبل ؟

    يجب أن تتلقى العلاج الكيميائي بعد الجراحة (مثل إجراء عملية ويبل) لمحاولة تقليل فرص عودة السرطان.

    İçerik Dizini

      İlgili Makaleler

      Sonuç Bulunamadı

      İstediğiniz sayfa bulunamadı. Aramanızı daraltmayı deneyin veya mesajın üzerindeki gezintiyi kullanın.

      Bunu Paylaş