Endovasküler sarmal - beyin anevrizmalarının tedavisi
}15 Ağustos 2021
JDr. Muhannad Al-Khatib

Endovasküler sarmal - beyin anevrizmalarının tedavisi

Beyin anevrizmalarının tedavisi için endovasküler sargı, bu işlem nedir, uygun hastalar, işlemin Türkiye'deki maliyeti.

Endovasküler sarmal - beyin anevrizmalarının tedavisi

Beyin anevrizmalarının tedavisi için endovasküler sargı, bu işlem nedir, uygun hastalar, işlemin Türkiye'deki maliyeti.

İçerik Dizini

    Beyin anevrizmalarının tedavisi için endovasküler sargı, bu işlem nedir, uygun hastalar, işlemin Türkiye'deki maliyeti.

    اللف داخل الأوعية الدموية تقنية جديدة تعالج أمهات الدم بشكل وقائي لأمهات الدم غير النازفة أو علاجي بعد حدوث النزف دون فتح الجمجمة بتوجيه الأشعة السينية مما يقلل مضاعفاته مقارنة بإجراءات أخرى. لذا قد ينصحك طبيبك بعلاج أمهات الدم الدماغية العرضة للنزف بطريقة اللف داخل الأوعية. يبقى اللف داخل الأوعية إجراء لا يناسب جميع المرضى.

    ما هو تمدد الاوعية الدموية في الدماغ؟

     

    تمدد الاوعية الدموية (تعرف بأمهات الدم الدماغية) هو منطقة ضعيفة في جدار الشريان تؤدي إلى تشكيل بالون أو كيس بالوعاء. يكون الجدار للكيس أرق من باقي جدر الشريان  ومعرض لخطر النزف بعد تجاوزها حجم معين، النزف الدماغي حالة إسعافية قد تكون مميتة.
    يُعرف هذا النوع من تمدد الأوعية الدموية بتمدد الأوعية الدموية توتية الشكل، أو تمدد الأوعية الدموية الكيسي، بناءً على الطريقة التي تظهر بها. إذا تمزقت أمهات الدم الدماغية تسبب نزيف في الدماغ.

     

    تشمل الأنواع الأخرى من أمهات الدم تمدد الأوعية الدموية الجانبي؛ حيث يظهر انتفاخ على طول أحد جدران الشريان، أو تمدد الأوعية الدموية المغزلي؛ عندما يتضخم شريان بأكمله.

    السبب المحدد وراء تكون أمهات الدم غير معروف. يمكن أن تكون الأسباب وراثية (متوارثة في العائلات) أو تحدث للحامل بسبب خلل أثناء الحمل.

    يمكن أن تؤدي بعض الأمراض إلى ضعف في جدران الشرايين وتشكيل أمهات الدم.

    وتشمل هذه أمراض الكلى متعددة الكيسات، وبعض اضطرابات النسيج الضام، أو تشوهات للأوعية الدموية.

    قد تؤدي الإصابة أو ارتفاع ضغط الدم أو تعاطي المخدرات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمهات الدم.

    في حالات نادرة، يمكن أن تتسبب العدوى داخل جدار الشريان في تكوين أمهات الدم.

    ما هو اللف داخل الأوعية الدموية؟

    يعد ألف الأوعية الدموية طريقة علاج لأمهات الدم دون فتح الجمجمة أو إجراء جراحة في الدماغ.

    يقصد بالملف (أو الوشيعة) سلك دقيق ورفيع يتم تجميعه داخل أم الدم. يمنع اللولب تدفق الدم إلى أم الدم عن طريق تشكيل جلطة دموية تساعد في سده ، بينما يظل باقي الشريان مفتوحًا لنقل الدم إلى الدماغ.

    يتم إدخال السلك من خلال قسطرة عبر الشرايين الكبيرة في الجسم إلى شرايين الدماغ. يتم إجراء هذا العلاج كبديل لقص أمهات الدم (عزل أم الدم جراحيًا عن طريق وضع مشبك في قاعدتها لمنع دخول الدم إليها)، الأمر الذي يتطلب جراحة في المخ وفتح الجمجمة لعزل أم الدم.

    من يحتاج إلى عملية اللف داخل الأوعية الدموية؟

    يمكن للعديد من المرضى أن يخضعوا لعملية اللف داخل الاوعية الدموية. يمكن القيام بهذا الإجراء سواء كانت أمهات الدم سليمة أو ممزقة.

    قد يكون المرضى الأصغر سنًا والأفراد المسنون مرشحين جيدين. يعتمد التحديد النهائي لما إذا كان المريض يمكن أن يخضع للف الأوعية الدموية أو يتطلب جراحة مفتوحة على حجم وشكل أمهات الدم. بعد تشخيص وجود أمهات الدم وشكلها وموقعها، وعمر المريض والأمراض المرتبطة بها يمكن وقتها ل مقدمو الرعاية الصحية اختيار هذا الإجراء على الجراحة المفتوحة للمرضى الذين قد لا يتمتعون بصحة جيدة لإجراء جراحة الدماغ الكبرى.

    ماذا يحدث أثناء إجراء اللف داخل الأوعية الدموية؟

    يتم إدخال المرضى إلى المستشفى في يوم العملية. لا يُسمح للمرضى بتناول الطعام أو الشراب في يوم العملية، يُفتح قسطرة وريدية للمريض لتزويده بالسوائل. في وقت الإجراء، يتم نقل المريض إلى غرفة خاصة في قسم الأشعة؛ حيث يتم استخدام بعض التخدير أو التهدئة لمساعدة المريض على الاسترخاء.

    يتم إدخال قسطرة، أو أنبوب طويل، من الفخذ في الشريان الفخذي ويتم إدخاله بعناية من خلال الشريان الأورطي (الأبهر الشريان الرئيسي للجسم) يتم توجيه القسطرة عبر الأشعة السينية للوصول لأحد الشرايين التي تدخل الدماغ.

    سيتم حقن صبغة تباين لتحديد موقع أمهات الدم بدقة بواسطة تصوير الأشعة السينية و الشعيرات والأوعية الدموية المحيطة بها ، يتم إدخال أسلاك صغيرة عبر القسطرة (عادة ما تكون مصنوعة من البلاتين) والملف في أم الدم . يتم زرع أسلاك إضافية بهذه الطريقة حتى تمتلئ أم الدم.

    بعد إدخال الأسلاك بالكامل وفحص الشريان والتأكد من إغلاق أم الدم بالملف يتم التحقق من الشريان للتأكد من عدم وجود إصابة، تتم إزالة القسطرة.

    يتم الضغط على المنطقة التي تم فيها إدخال القسطرة في الشريان الفخذي بإحكام لعدة دقائق ل منع حدوث النزيف وبعدها يوضع الضماد.

    بعد اكتمال الإجراء، تتم مراقبة المرضى لعدة ساعات. بعد الإجراء، قد يُسمح للمرضى بالعودة إلى المنزل في نفس اليوم. ومع ذلك، إذا تم تنفيذ الإجراء لعلاج أمهات الدم النازفة، فقد يتم إدخال المرضى إلى المستشفى لعدة أيام أو أسابيع.

    عادة ما تكون هناك بعض القيود على النشاط لعدة أيام بعد إجراء اللف داخل الأوعية الدموية، بما في ذلك عدم القيادة أو العمل وبعض قيود رفع الأثقال. يحتاج المرضى للمتابعة بعد حوالي شهر من الإجراء للتأكد من عدم وجود مضاعفات.

     

    اللف داخل الأوعية الدموية مقابل القص الجراحي

    تغيرت الأساليب الجراحية عبر السنوات؛ يقوم الجراحون الآن بعمل شقوق صغيرة جدًا للوصول إلى أمهات الدم، مما يقلل من الإعاقة وطول فترة الاستشفاء بالنسبة للقطع الجراحي التذي تتطلب فتح الجمجمة للوصول لأم الدم.

    يشير تقييم البيانات التي تم جمعها لكلا النوعين من الإجراءات إلى أن المرضى الذين يخضعون لفائف الأوعية الدموية يقيمون في المستشفى أقصر، ومضاعفات أقل، وأوقات تعافي أسرع.

    ما هو وقت الشفاء بعد اللف داخل الأوعية الدموية؟

    تختلف أوقات الشفاء لكل مريض حسب الحالة العامة للمريض وموقع أم الدم وما إذا كانت متمزقة.

    بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أم دم غير متمزقة والذين يخضعون لفائف داخل الأوعية الدموية، قد تكون فترات التعافي قصيرة تصل إلى شهر.

    في حالة تمزق تمدد الأوعية الدموية، قد يستغرق التعافي أسابيع إلى شهور؛ اعتمادًا على منطقة الدماغ التي يوجد بها أم الدم، وقد يحدث تلف دائم في الدماغ.

    ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة للالتفاف داخل الأوعية الدموية؟

    هناك بعض المخاطر المحتملة المرتبطة بلف الأوعية الدموية. يمكن أن تشمل هذه إصابة أو تلف الشريان أو أم الدم التي يتم علاجها؛ في حالات نادرة، يمكن أن تتمزق أم الدم.

    يمكن أن يحدث تشنج الأوعية الدموية، أو تضيق مفاجئ في الشريان، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ الذي يغذيه هذا الشريان.

    يمكن أن تتكون جلطة دموية على القسطرة أو الملفات أثناء حقنها أو في الشريان حيث يتم تغذية القسطرة. إذا حدث هذا، يمكن أن تسبب الجلطة انسداد تدفق الدم أو السكتة الدماغية.

    قد لا تبقى الملفات في مكانها أو قد لا تسد تمدد الأوعية الدموية تمامًا؛ إذا حدث هذا، فقد يزداد حجم أم الدم ويكبر. قد يكون لدى المرضى رد فعل تحسسي تجاه الصبغة المستخدمة أثناء العملية. مع أي إجراء، هناك خطر الإصابة بالعدوى.

    ما هي تكلفة اللف داخل الأوعية الدموية؟

    التكاليف المحددة لفائف الأوعية الدموية غير متوفرة. تلعب العديد من العوامل دورًا في تحديد تكلفة الإجراء، بما في ذلك ما إذا كانت أمهات الدم قد تمزقت بالفعل، وعمر المريض، ووجود الأمراض المرتبطة به، وما إذا كانت هناك حاجة إلى الاستشفاء بعد الإجراء، وعدد أمهات الدم الموجه لها العلاج.

    Bimaristan Tıp Merkezi, Türkiye'de tedavi için ilk tercihiniz olmaya devam ediyor.
    Sizi her alanda uzman en iyi uzmanlara yönlendiriyoruz, dil engelini aşıyoruz, Arap uzman doktorlar doktorunuzla iletişim kurmanıza yardımcı oluyor, Türkiye'nin en önemli ve modern hastanelerinde randevu almanıza yardımcı oluyoruz, sunuyoruz Sizin ve refakatçilerinizin otel rezervasyonlarını güvence altına alma hizmetlerimiz, ulaşımın yanı sıra sizin için ücretsiz bir seyahat vizesi almanıza yardımcı oluyoruz.
    Tüm Türkiye'ye hizmet veriyoruz, tedavinizi en iyi şekilde sunacağımız yer hedefimizdir.
    İyileşme yolunda size adım adım eşlik ediyoruz.
    Günün her saati ücretsiz danışmanlık.
    Tereddüt etmeyin Bize Ulaşın، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أيضاً أن تقرأ على موقعنا عن استسقاء الرأس وعلاجه في تركيا أيضاً

    أسئلة وأجوبة شائعة عن اللف داخل الأوعية الدموية في تركيا:

    ماهي أعراض أم الدم الدماغية؟

    أم الدم غير الممزقة غالباً تكون غير عرضية ولكن لكون الجمجمة صندوق مغلق غير قابل للتمدد فأمهات الدم قد تسبب ارتفاع بالضغط داخل الجمجمة مسبباً مشاكل بالرؤية ، اضطرابات حركية أحياناً ، ألم خلف العين.

    بحال تمزق أم الدم تظهر أعراض مفاجأة مثل الصداع الشديد، إقياء وغثيان حساسية من الضوء وفقدان وعي أحياناً.

    مانوع التخدير المطلوب بعملية اللف داخل الأوعية الدموية؟

    تجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي

    ماهي نسبة نجاح عملية اللف داخل الأوعية الدموية بالوقاية من النزف الدماغي؟

    وفقاً ل ders çalışma تابعت المرضى لوقت طويل كان معدل حدوث النزف السنوي لدى لمريض المعالج بهذه الطريقة منخفضاً حوالي 0.1%. بحال كانت أمهات الدم نازفة قبل فمعدل النكس السنوي حوالي 1.3%

    İçerik Dizini

      İlgili Makaleler

      Sonuç Bulunamadı

      İstediğiniz sayfa bulunamadı. Aramanızı daraltmayı deneyin veya mesajın üzerindeki gezintiyi kullanın.

      Bunu Paylaş