العلاج في تركيا

ما هو الذي يميز العلاج في تركيا عن غيرها من الدول وماذا عن أسعار العلاج فيها؟ وماذا يقصد بالسياحة العلاجية؟

ما هو الذي يميز العلاج في تركيا عن غيرها من الدول وماذا عن أسعار العلاج فيها؟ وماذا يقصد بالسياحة العلاجية؟

في السنوات العشر الماضية، تجاوز عدد السياح الباحثين عن العلاج في العالم 10 ملايين نسمة وحقق حجم مبيعات سنوي قدره 100 مليار دولار. وبالإضافة إلى ذلك، تشير التقديرات إلى أن عدد السياح في السياحة الحرارية (المياه الكبريتية، والمياه المعدنية) والعلاجات الطبيعية يتجاوز هذا الرقم بكثير.

السياحة الصحية ليست مفهوما جديدا جدا. منذ اليونان القديمة، سافر الناس لعلاج أمراضهم.

تختلف السياحة الصحية عن العلاجات المحلية من حيث أنها تتضمن السفر إلى مدينة أو دولة مختلفة عن مكان إقامة الفرد لعلاج أمراض مختلفة.

وتظهر من أولى الدول التي تهتم بالسياحة العلاجية هي تركيا.

حيث أن موقع تركيا الجغرافي والاستراتيجي، جودة الخدمة المعتمدة عالمياً، المناخ الذي يبتعد عن ارتفاع الحرارة الشديدة أو البرودة،

مسافة الطيران لمدة أربع ساعات بالنسبة لثلاث قارات، حيث تتمكن من الوصول إلى 1.5 مليار شخص في العالم لتقدم لهم أحدث طرق العلاج في تركيا.

لماذا العلاج في تركيا؟

  • أولاً جودة خدمات صحية ذات مستوى عالمي حيث تعمل تركيا بشكل مستمر على استحضار أحدث الأجهزة الطبية.
  • كفاءة طبية عالية حيث عملت تركيا بعد الاستقرار السياسي على عودة جميع الأطباء من خارج البلد وتحفيزهم بفتح المراكز الطبية المتعددة بما يخدم اختصاصاتهم الطبية.
  • مزايا سعرية تنافسية.
  • الخدمات الشخصية والمتنوعة.
  • عدد المؤسسات والمنظمات الصحية المعتمدة عالمياً اللجنة المشتركة الدولية (JCI).
  • وجود العديد من الشركات التي تسهل وصول المريض للمشافي للعلاج. كما يوجد في معظم المشافي سواءً العامة أو الخاصة مترجمين يتكلمون عدة لغات.
  • وقت الانتظار في المشافي قصير جداً نسبياً بالنسبة للمريض.
  • تراث ثقافي غني.

لهذه الميزات دور مهم في تكوين أفكار السائحين الذين يزورون الدولة مؤقتًا والأشخاص الذين يرغبون في قضاء بقية حياتهم في دولة أخرى بعد التقاعد.

لا يختار المرضى تركيا كأولوية بسبب نسب الأسعار. تكلفة العلاج الطبي والعمليات الجراحية في تركيا معقولة جدًا مقارنة بالعديد من دول أوروبا الغربية والدول المتقدمة. على سبيل المثال، علاج الإخصاب في المختبر في الولايات المتحدة ما يقرب من 15.000 إلى 16.000 دولار أمريكي، بينما في تركيا لايتجاز ال2000 دولار.

علاج قصر النظر بالليزر، مد البصر، اللابؤرية تتراوح من العمليات الطبية كما هو الحال في البلدان الأوروبية من 4000 إلى 8000 يورو ، بينما هو 600 يورو في تركيا. جراحة القلب المفتوح متوسط السعر ​​في الدول الأوروبية هو 25،000 EUR بينما هو 10،000 USD في مستشفيات الدرجة الأولى في تركيا.

كما يفضل المتقاعدون الذين يعانون من مشاكل صحية بسبب ارتفاع الأسعار التي شهدتها أوروبا الغربية والدول المتقدمة الأخرى في مجال الرعاية الصحية بعد التقاعد أن يواصلون حياتهم في تركيا. هذا الوضع يؤدي إلى هجرة التقاعد الدولية.

ولا ننسى نهايةً أنه بسبب انخفاص الليرة التركية بشكل سريع أدى إلى أن تكون الأسعار في تركيا منافسة لأرخص الأسعار الطبية في الهند مثلاً مع وجود الفرق في التطور الطبي.

بالنسبة للسياحة الصحية ، يجب أن تكون المؤسسات والمنظمات الصحية معتمدة من قبل اللجنة المشتركة الدولية (JCI).يوجد حوالي 45 وحدة مؤسسة صحية معتمدة في تركيا / مستشفى وتحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في هذا الصدد. تقع معظم هذه المنظمات المعتمدة في اسطنبول. تحتل اسطنبول المرتبة الأولى عالمياً في كل من عدد المؤسسات الصحية المعتمدة وتنوع الخدمات الصحية.

يجدر الذكر إلى وجود عدد كبير من الأطباء العرب الذين يعملون في كافة قطاعات المشافي المختلفة والذين حصلوا على درجات علمية مرموقة ولهم مساهمات حقيقة في تسهيل السياحة العلاجية في تركيا.

تم في تركيا في آخر 4 سنوات تشييد أكثر من 18 مشفى من مشافي المدينة (Şehir hastane).

حيث تم إنشاء هذه المستشفيات وفقًا لوزارة الصحة في جمهورية تركيا. على عكس مستشفيات المدينة والمستشفيات الحكومية للتدريب والبحوث العادية، فقد تم تنظيمها كمجمعات صحية إقليمية كبيرة. الهدف من ذلك هو تلبية جميع أنواع الاحتياجات الصحي المرافق التكنولوجية والطبية الأكثر تقدمًا من خلال تضمين جميع أنواع الوحدات الصحية. موزعة في أنحاء تركيا يحتوي أصغر مشفى فيها على 500 سرير فيما يبلغ عدد الأسرة في أكبرها على 3600 سرير.

أنواع مراكز العلاج في تركيا من ناحية الأسعار والخدمات

تقسم أسعار العلاج في المشافي في تركيا إلى 6 أصناف.

أسعار العلاج في تركيا في مشافي الدولة

المشافي الأولية: تقوم هذه المشافي بإجراء العمليات البسيطة وتكون الأسعار فيها مناسبة جداً ولكن لا يتم فيها العمليات المعقدة.

مشافي البحوث والتدريب ذو الدرجة الثانية: يتم إجراء العمليات المعقدة في هذه المشافي ولكن المركز يعتبر صغير نسبياً. يكون السعر فيها مناسب مع أصحاب الدخل المحدود.

المشافي الجامعية ومشافي المدينة (şehir hastane): تعتبر مشافي عملاقة ويتم إجراء جميع العمليات المعقدة فيها. يكون السعر فيها مرتفع نسبياً ولكن يبقى أقل من المشافي الخاصة في معظم الأحيان”, ولكن قد يكون في أحيان آخرى أكثر لذلك يجب التأكد من السعر قبل بدء العلاج.

العلاج في تركيا في المشافي الخاصة

مشافي خاصة صغيرة. يتم إجراء فيها العمليات الصغيرة فقط.

مشافي حديثة وضخمة ولكنها ليست سلسلة يكون السعر فيها يشابه أو أكثر من المشافي الجامعية بقليل.

سلاسل المشافي كالمديكال بارك والأجي بادم وميديكانا تكون مشافي متطورة والأسعار فيها عالية ولكن تبقى أقل من الأسعار في الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

نقوم نحن في شركة بيمارستان باختيار أفضل مراكز العلاج في تركيا من ناحية السعر والخبرة.

بإمكانكم قراءة جميع المقالات وجميع التطورات العلمية الموجودة في تركيا أدناه.

ما هي أرخص المستشفيات في تركيا؟

أرخص المستشفيات في تركيا هي مستشفيات الدرجة الأولى في الدولة.

ما هي أفضل مراكز العلاج في تركيا؟

كل مشفى في تركيا يحتوي على لديه تطور تقني في مجال معين لذلك قد يصعب تحديد أفضل مركز للعلاج دون معرفة نوعية العملية المطلوبة.

هل العلاج في الهند أفضل أم في تركيا؟

قد يتخل للبعض أن العلاج في الهند أرخص من العلاج في تركيا ولذلك قد يتم تفضيلها في بعض الأحيان من قبل المرضى ولكن نحن في شركة بيمارستان نساعدك بشكل كبير للحصول على السعر الأفضل في العلاج بما لا تتجاوز الأسعار الموجودة في الهند مع وجود تقدم طبي أكبر.

ماهي أفضل دولة للعلاج؟

من المؤكد أنه بالنسبة للمواطن العربي أن تركيا وبالأخص اسطنبول هي أفضل وجهة في مجال السياحة العلاجية بسبب دخول الأطباء العرب في كافة المجالات وتعرفهم بذلك على أفضل الأطباء الذين لديهم تميز في مجالات معينة. وهذا الأمر غير متوفر في أي بلد آخر.

آخر المقالات الطبية

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL)

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون الجراحة (ESWL) في تركيا ، حصوات الكلى أسبابها وأعراضها وطرق علاجها في تركيا. تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL) هو نوع من طرق العلاج لحصى الكلى. بإستخدام جهاز يصدر موجات صادمة عالية الطاقة تعمل على تفتيت...

قراءة المزيد
Share This