}15 يوليو، 2021
jloujain mzher

جراحة الساد cataract surgery_ عملية إعتام العدسة (الماء البيضاء)

جراحة الساد  cataract  surgery أو الماء البيضاء ، ماهو الساد ،عن عملية جراحة الساد، جراحة الساد في تركيا وأفضل مراكز لعلاج الساد بتركيا.

جراحة الساد cataract surgery_ عملية إعتام العدسة (الماء البيضاء)

جراحة الساد  cataract  surgery أو الماء البيضاء ، ماهو الساد ،عن عملية جراحة الساد، جراحة الساد في تركيا وأفضل مراكز لعلاج الساد بتركيا.

فهرس المحتوى

    جراحة الساد  cataract  surgery أو الماء البيضاء ، ماهو الساد ،عن عملية جراحة الساد، جراحة الساد في تركيا وأفضل مراكز لعلاج الساد بتركيا.

    في البدء، دعنا نجيب على السؤال:

    ما هو (الساد) إعتام عدسة العين؟

    أبسط تفسير هو أن عدسة العين لم تعد شفافة. العدسة lens هي الجزء الصافي (البلورة) من العين التي تساعد على تركيز الضوء في العين على نقطة من الشبكية التي ترسل إشارات إلى الدماغ “لرؤية” الصور.

    يجب أن تكون العدسة lens واضحة لتصور صورة دقيقة. مع تقدم العمر، تصبح العدسة غائمة cloudy بشكل متزايد، مما يتسبب في رؤية ضبابية، وضعف الرؤية الليلية مع عدم القدرة على الرؤية بوضوح، إعتام عدسة العين (الماء الأبيض) مرض شائع وحالة لا مفر منها في سن الشيخوخة، ولكن الأطباء حددوا بعض العوامل مثل التدخين، والتعرض لأشعة الشمس، والسكري، ورضوض العين و أدوية مثل الستيرويدات التي قد تساهم في الإصابة بالساد (الكاتاراكت).

    في مراحله المبكرة، يمكن للأشخاص استخدام نظارات القراءة والتكبير والإضاءة الأفضل لمحاولة تحسين رؤيتهم. ومع ذلك، مع تقدم الإصابة بالساد cataract ، فإن الطريقة الوحيدة للعلاج هي إزالة العدسة المظلمة. كل عام، وفقًا لمنظمة منع العمى، يتم إجراء أكثر من مليوني عملية جراحية لإعتام عدسة العين في الولايات المتحدة.

    اعتام عدسة العين غير مؤلم، ولا يجعل العين حمراء أو تدمع. يؤثر الساد ببساطة على الوضوح والتباين في رؤيتك. يجب مراجعة طبيبك العينية بحالة حدوث  أي تغييرات في الرؤية. يحدث الساد بين النساء أكثر من الرجال الساد هو السبب الرئيسي لضعف البصر والعمى في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يصيب الساد أي من العينين أو كلتيهما.

    وهو مرض لا يسبب العدوى – فهو لا ينتقل من عين إلى أخرى. جراحة الساد cataract  surgery هو الإجراء الجراحي الأكثر شيوعاً في العالم. حوالي 75 مليون عملية جراحية تم إجراؤها في العقود الثلاثة الماضية. إزالة المياه البيضاء (جراحة الساد) هي أيضًا واحدة من أكثر العمليات الجراحية نجاحًا، حيث لا يعاني أكثر من 95 بالمائة من المرضى من مضاعفات ما بعد العملية.

    جراحة الساد cataract  surgery:

    أثناء جراحة الساد يقوم الطبيب بإزالة العدسة lens الطبيعية الضبابية واستبدالها بعدسة lens بلاستيكية صناعية. لا تُمكِّن تقنية العدسة الحالية مرضى الساد من استبدال العدسة الضبابية بعدسة بلاستيكية شفافة فحسب، بل تُصحح أيضًا مشكلات الرؤية الأخرى مثل قصر النظر، وبعد النظر، والاستجماتيزم (اللابؤرية).

    عملية جراحة الساد cataract  surgery هي نفسها بالنسبة للجميع:

    العلاج الوحيد للساد هو الجراحة. كما هو الحال في الإجراءات الجراحية الكبيرة، تجرى بغرفة عمليات وهي بيئة معقمة. تتم غالبية إجراءات استبدال العدسة تحت التخدير الموضعي – بواسطة قطرة عينية لتخدير سطح العين.

    أنت مستيقظ أثناء الإجراء، لكن رؤيتك ستكون ضبابية للغاية. قد تعطيك الممرضة بعض الأدوية للمساعدة في الحفاظ على هدوئك. قد يتم وضعك أيضًا على سوائل وريدية وجهاز مراقبة معدل ضربات القلب.
    سيتم وضع ستارة حول وجهك بحيث لا يمكن رؤية سوى العين المراد إجراء العملية عليها. لا يشعر معظم الأشخاص بأي ألم أثناء العملية، والتي تستغرق عادةً من 15 إلى 30 دقيقة.
    يقوم الجراح بعمل شق صغير في القرنية إما بشفرة محمولة باليد أو بآلة ليزر. في معظم الحالات، يكون الشق صغيرًا جدًا بحيث لا تكون هناك حاجة لغرز جراحية. يتم استخدام مسبار صغير بالموجات فوق الصوتية أو ليزر أو مزيج من الاثنين لتفتيت  (استحلاب )و ل ازالة للعدسة البلورية التالفة.

    يتم بعد ذلك إدخال العدسة الجديدة في مكان وجود العدسة الضبابية cloudy  القديمة في العين. بمجرد اكتمال الجراحة، يقوم الجراح بتغطية العين بضمادة لحمايتها أثناء عملية الشفاء. بعد فترة نقاهة قصيرة، يمكنك أن تطلب من شخص ما أن يقودك إلى المنزل. هناك عدد قليل من خيارات العدسة لجراحة الساد. أي عدسة باطن العين (IOL) مناسبة لك تعتمد على نمط حياتك وكذلك احتياجات رؤيتك. يجب أن يناقش طبيب العيون خياراتك ويساعدك على الاختيار بين أنواع العدسات:

    • العدسات القياسية أو أحادية البؤرة:

    تصحح هذه العدسات نطاقًا واحدًا من الرؤية البؤرية فقط – سواء كانت قريبة أو بعيدة، ولكن ليس كلاهما. سيستمر المريض في الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة لنطاق الرؤية غير المصحح وكذلك اللابؤرية.

    • العدسات متعددة البؤر أو التكييفية داخل العين:

    مصمم لمنح مرضى مد النظر الشيخي وإعتام عدسة العين رؤية واضحة للأشياء القريبة والبعيدة، لذا فأنت أقل اعتمادًا على النظارات.

    • العدسات الحلقية باطن العين:

    عدسة أحادية البؤرة تعالج اللابؤرية أيضًا. تساعد العدسات الحلقية أيضًا في تصحيح الرؤية عن بُعد، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى نظارات للقراءة.

    • أحادي الرؤية IOL:

    يتم استخدام عدستين مختلفتين؛ واحدة لتصحيح الرؤية القريبة في عين والأخرى لتصحيح الرؤية عن بعد في الأخرى. ينسق الدماغ مسافتين، مما يمنح مرضى الساد رؤية تقلل من الحاجة إلى النظارات من أي نوع. قبل هذا الإجراء، سيوفر لك طبيب العيون مجموعة تجريبية من العدسات اللاصقة التصحيحية أحادية الرؤية للمساعدة في التنبؤ بقدرة دماغك على تنسيق الرؤية الأحادية.

    أقرأ المزبد عن زراعة الشبكية الاصطناعية

    هل أنا مرشح لجراحة الساد cataract  surgery مع عدسات باطن العين لتصحيح الرؤية؟

    إذا كنت مرشحًا جيدًا لجراحة إعتام عدسة العين(كتراكت) ، فمن المحتمل أنك مرشح لتقنية تصحيح الرؤية المتقدمة داخل العين اليوم.

    يجب أن يقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعين للتحقق من الصحة العامة لعينيك، وتقييم ما إذا كانت هناك أسباب لعدم إجراء الجراحة وتحديد أي عوامل خطر قد تكون لديك.

    كجزء من فحص العين الشامل الخاص بك، سيتم إجراء فحص لتحديد مقدار قصر النظر و/ أو مد النظر و/ أو اللابؤرية لديك قبل الجراحة.

    سيتم أخذ قياسات أخرى لمساعدة الطبيب على اختيار القوة المناسبة لعدسة باطن العين ومنحك أفضل رؤية ممكنة بعد الجراحة.

    ليس كل شخص مرشحًا جيدًا لتصحيح الرؤية، وأن اختيار بعض تقنيات عدسة العين سيزيد من تكلفة جراحة إعتام عدسة العين، نظرًا لأن التكلفة الإضافية لزرع العدسة المتقدمة قد لا يغطيها التأمين الطبي الخاص بك أو خطط التأمين الأخرى. من المهم مناقشة خياراتك مع جراحك.

    هل جراحة الساد cataract  surgery مع عدسات باطن العين المصححة للرؤية آمنة؟

    تعد جراحة الساد  cataract  surgery إجراءً آمنًا للغاية، حيث يتم إجراء ما يقرب من 98 بالمائة منها دون مضاعفات خطيرة. في الواقع، وجدت دراسة حديثة لأكثر من 200000 مستفيد من الرعاية الطبية الذين خضعوا لجراحة الساد بين العام 1994 و العام 2006 أن 99.5 في المائة من المرضى لا يعانون من مضاعفات خطيرة بعد الجراحة.

    تساعد التطورات في الأدوات والتقنيات الجراحية في تقليل حدوث مضاعفات خطيرة من جراحة الساد. تتضمن جراحة الساد زرع عدسة اصطناعية – تسمى عدسة باطن العين. لذلك، فإن جراحة الساد باستخدام تقنية العدسة داخل مقلة العين المصححة للرؤية تحمل خطورة منخفضة مثلها مثل جميع جراحات الساد. ومع ذلك، فإن جميع العمليات الجراحية تنطوي على درجة من المخاطر – حتى وإن كانت صغيرة جدًا – ويجب أن تناقش أنت وجراح العيون الإجراء الخاص بك بالتفصيل حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل لك ولرؤيتك.

    في حين أن المضاعفات بعد جراحة الساد غير شائعة، فإن الخبر السار هو أنه يمكن علاج معظمها بنجاح. قد يساهم تاريخك الطبي الشخصي وصحة عينك بشكل كبير في خفض خطر حدوث مضاعفات من جراحة الساد.

    وتنطوي مخاطر جراحة الساد ما يلي:

    • التهاب و/ أو العدوى
    • نزيف
    • تورم
    • انفصال الشبكية
    • الزَرَق
    • فقدان البصر

    من المضاعفات المحتملة لجراحة الساد مع عدسات باطن العين المصححة للرؤية بقاء الهالات والوهج والرؤية الضبابية على وجه التحديد من موضع العدسة أو العدسة نفسها. من المهم مناقشة كل تاريخك الطبي، وعلى وجه التحديد، أي مشاكل في العين قد تكون لديك قبل اتخاذ قرار إجراء جراحة الساد.

    للمعرفة عن علاج العمى الوراثي بالخلايا الجذعية أقرأ المقال التالي

    أسئلة وأجوبة شائعة عن جراحة الساد cataract  surgery في تركيا

    1. متى يجب أن أجري جراحة الساد؟

    تقليدياً، يتم إجراء جراحة الساد عندما يبدأ المريض يشعر بفقدان البصر. ومع ذلك، فإننا الآن نأخذ في الاعتبار أيضًا التغييرات الطفيفة في الرؤية، مثل فقدان حساسية التباين وفقدان إدراك اللون. قد تلاحظ أن الألوان باهتة، وأيضًا أنك تواجه مشكلة في الرؤية في الأوضاع منخفضة التباين (على سبيل المثال في الليل). هذه علامات مبكرة على تأثير إعتام عدسة العين على رؤيتك وقد ترغب في التفكير في الاستئصال الجراحي.

    2. هل يجب أن يكون إعتام عدسة العين لديّ ناضجاً لإزالته؟

    كان هذا هو الحال في الماضي عندما كان لا بد من إزالة إعتام عدسة العين قطعة واحدة. الآن، نستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية والليزر لتقسيم الساد إلى أجزاء أصغر لإزالتها – وهذا يعني أنه من الأفضل أن تكون العدسة أكثر نعومة (أي غير ناضجة) للمساعدة في عملية التجزئة. في الواقع، تكون مدة جراحة المريض والتعافي أقصر إذا كان إعتام عدسة العين غير ناضج عند الجراحة.

    3.هل جراحة الساد مؤلمة؟

    جراحة الساد ليست مؤلمة على الإطلاق. يصف معظم المرضى إحساسًا خفيفًا بالضغط حول العين. في بعض الحالات، قد نستخدم تخدير موضعي (يتم إعطاؤه عن طريق قطرات العين).

    4.ما هي المدة التي يجب أن أنتظرها بعد جراحة الساد قبل القيادة؟

    يمكن لمعظم المرضى القيادة في غضون 48 ساعة بعد جراحة الساد – النصيحة العامة هي أنه يمكنهم بدء القيادة عندما يشعرون بالراحة عند القيام بذلك. من الجيد تجنب القيادة لمسافات طويلة في الأسبوع الأول.

    أوصي أيضًا بارتداء النظارات الشمسية لتقليل تأثير الحساسية للأضواء الساطعة وأشعة الشمس.

    5.متى يمكنني استئناف الأعمال الروتينية المعتادة، مثل الطهي أو البستنة؟

    يمكن لمعظم المرضى استئناف الأعمال المنزلية العادية مثل الطهي والبستنة في غضون يوم أو نحو ذلك بعد استخراج المياه البيضاء – فالأمر يعود حقًا إلى الفرد.

    ومع ذلك، احرص على تجنب تهيج عينك بعد إجراء جراحة الساد (على سبيل المثال، مع الأوساخ أو الغبار، في ظروف الرياح).

    نوصي أيضًا بتجنب حمل الأشياء الثقيلة والواجبات المنزلية الشديدة في الأسبوع الأول بعد عملية إعتام عدسة العين.

    6.متى يمكنني الذهاب للسباحة أو العودة إلى صالة الألعاب الرياضية؟

    كقاعدة عامة، من الأفضل تجنب السباحة في الشهر الأول بعد جراحة الساد لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. تكمن المشكلة في أن حمامات السباحة غالبًا ما تكون مليئة بالفيروسات والجراثيم التي يمكن أن تصيب العين في فترة ما بعد إجراء جراحة الساد مباشرة. لا يُنصح عمومًا بتمارين الصالة الرياضية الثقيلة في الأسبوع الأول.

    لا توجد مشكلة في استخدام جهاز السير المتحرك أو المشي.

    7.متى سأرى نتائج جراحة الساد؟

    تكون النتائج المرئية لعملية إعتام عدسة العين فورية تقريبًا في معظم الحالات. ومع ذلك، ليس كل المرضى وكل الحالات متماثلون، لذلك قد يستغرق بعض المرضى وقتًا أطول من غيرهم لملاحظة التغيير.

    إن رؤيتك تميل إلى التقلب أثناء شفاء العين بعد جراحة الساد، ولكنها ستستقر بشكل عام في غضون شهر واحد لمعظم المرضى إذا كانت لديك حالة طبية موجودة مثل مرض السكري، فقد تعاني من تأخر في الشفاء بعد استخراج الماء البيضاء.

    8.أعاني من الاستجماتيزم – هل يمكن علاج ذلك؟

    اللابؤرية أو الاستجماتيزم هي خطأ انكساري يحدث إذا كانت القرنية أو عدسة العين بها منحنى غير منتظم. يعاني الأشخاص المصابون بالاستجماتيزم من رؤية ضبابية لأن أشعة الضوء لا تركز في نقطة واحدة على شبكية العين. يمكن أن تحدث اللابؤرية أيضًا مع قصر النظر أو مد النظر.

    لدينا الآن القدرة على تصحيح أو تقليل الاستجماتيزم (والأخطاء الانكسارية الأخرى) أثناء جراحة الساد. يتضمن ذلك إدخال عدسة خاصة داخل العين أثناء عملية إعتام عدسة العين. ستحدد شدة اللابؤرية قبل الجراحة ما إذا كان بإمكاننا تصحيحها تمامًا بعد استخراج المياه البيضاء.

    9.لقد أصبت بالهربس في عيني. هل لا يزال بإمكاني إزالة الساد؟

    بمجرد الإصابة، يصبح فيروس الهربس مقيمًا في العين ويمكن إعادة تنشيطه بعد جراحة الساد. هذا يعني أنك ستحتاج إلى دواء مضاد للفيروسات بعد الجراحة لمنع أي مضاعفات متعلقة بالفيروسات. عادة ما يتم تناول الدواء لمدة أربعة أسابيع بعد جراحة الساد.

    10.أعاني من الجلوكوما – هل من الآمن إزالة المياه البيضاء( إجراء جراحة الساد)؟

    لا توجد مشكلة بشرط أن يكون الجلوكوما تحت السيطرة قبل جراحة الساد.

    11.أعاني من القرنية المخروطية – هل يمكنني إجراء جراحة الساد  بأمان؟

    المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية تتحسن رؤيتهم بعد جراحة الساد. في الواقع، يجد الكثيرون أنه يمكنهم التخلص من العدسات اللاصقة تمامًا. إحدى سمات القرنية المخروطية هي اللابؤرية ويمكن أيضًا معالجتها أثناء جراحة الساد .

    12. هل يعود إعتام عدسة العين بعد إزالته؟

    جراحة إعتام عدسة العين (جراحة الساد) هي إجراء لمرة واحدة بمعنى أن إعتام عدسة العين نفسه لا يعود. ولن يحدث اعتام بالعدسة lens الاصطناعية البديلة وستحافظ على شفافيتها مدى الحياة .

    ومع ذلك، في بعض الأحيان يتطور غشاء رقيق من النسيج الندبي خلف العدسة المزروعة بعد استخراج الساد. يُطلق على هذا الغشاء عتامة الكبسولة الخلفية ويمكن إزالته بإجراء ليزر سريع وغير مؤلم في العيادة.

    13. لقد أجريت لي عملية زرع قرنية في الماضي. هل من الآمن إجراء جراحة الساد؟

    يمكن للمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع القرنية إزالة إعتام عدسة العين (إجراء جراحة الساد) بأمان تام. ومع ذلك، يجب أن يدركوا أن هناك خطرًا بسيطًا يكمن في تأثر القرنية بعد جراحة الساد – يمكن علاج ذلك بقطرات الستيرويد. هناك أيضًا خطر ضئيل في أن تتضرر القرنية وأن هناك حاجة إلى طعم ثانٍ.

    14. هل سأحصل على غرز في عيني بعد جراحة الساد؟

    لا تتطلب جراحة الساد الحديثة غرزًا بشكل روتيني، فهي عملية ثقب المفتاح ويبلغ طول الشق الرئيسي حوالي 2 مم. يتم إدخال العدسة داخل العين عبر أنبوبة رفيعة والعدسة مصممة  من مادة مرنة لتأخذ شكل المحفظة (محفظة العدسة) بمجرد وضعها داخل العين. قد تتطلب بعض حالات جراحة الساد المعقدة غرزًا صغيرة واحدة أو قطبتين. تتم إزالتها بعد أسابيع قليلة من جراحة الساد عندما تلتئم الأنسجة.

    فهرس المحتوى

      وسوم

      أحدث طرق العلاج أحدث طرق العلاج بتركيا أعراض تضيق الرغامى استئصال الكلية الجذري الروبوتي استسقاء الدماغ المكتسب استسقاء الدماغ عند الرضع اسرع علاج للدسك الاستئصال بالتبريد التقويم الجراحي الدسك الظهر وعلاجه الديسك السرطان العلاج الكيماوي للسرطان المريض المناسب لجراحة الكلية الروبوتية تحليل البراز تشخيص استسقاء الراس تقويم الأسنان الجراحي جراثيم البراز جراحة الفك جراحة تقويم الأسنان حبوب البراز حصى الكلى روبوت دافنشي زراعة البراز في القولون زرع البراز سرطان سرطان البروستات سرطان البروستاتا عند الرجال سرطان الرئة علاج علاج استسقاء الدماغ بتركيا علاج الديسك علاج الديسك اسفل الظهر علاج الديسك الضاغط على العصب بدون جراحة علاج الديسك بالحقن علاج الديسك بالرياضة علاج الديسك بتركيا علاج السرطان علاج العمود الفقري علاج حصى الكلى بتركيا علاج سرطان البروستات بتركيا عوامل خطر لاستسقاء الدماغ فتق النواة اللبية مرض السرطان نقل البكتيريا

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      Share This