خزعة-نقي-العظم---الإجراء-وتفسير-النتائج

خزعة نخاع العظم: الإجراء وتفسير النتائج

خزعة نخاع العظم هو إجراء طبي لجمع عينة من نخاع العظم (أنسجة إسفنجية داخل العظام) وفحصها، قد يحتاج الأطباء لخزعة نخاع العظم بحال الشك بالإصابة ببعض أنواع السرطانات ، أو أمراض الدم. تعرف في هذه المقالة على خزعة نقي العظم لماذا تجرى وكيف، أضرارها وتفسير نتائج الخزعة في تركيا.

نخاع العظم عبارة عن نسيج رخو أسفنجي داخل عظام الجسم الكبيرة كعظام الورك ، يتكون نخاع العظام من خلايا جذعية، وهي خلايا كبيرة بدائية غير متمايزة تعتبر المكونة الأساسية للدم وينتج منها الكريات الحمراء و البيضاء والصفيحات الدموية، مدعومة بـ الأنسجة الليفية والتي يسمى السدى.

وخزعة نخاع العظم (تسمى في الإنجليزية  bone  marrow biopsy  أو bmb ) هو فحص طبي يستخدم لتقييم حالة الأنسجة الاسفنجية داخل العظام (نقي العظام) الذي يعمل كمصنع لكريات الدم ، وتظهر خزعة نخاع العظم حالة نخاع العظم إذا كان سليم وينتج كميات طبيعية من الكريات الدموية أم لا، ويستخدم هذا الإجراء للكشف عن الامراض الدموية كالسرطانات وبعض انواع الحمى مجهولة السبب.

يتم تصنيع جميع مكونات الدم في نخاع العظم
صورة تتضمن لمحة تشريحية ونسيجية للعظم

ماهي خزعة نخاع العظم  bone  marrow biopsy؟

في خزعة النخاع العظمي يتم أخذ عينة صغيرة من نخاع العظم، تؤخذ عادة من عظم الحوض (الشوك الحرقفى  الخلفي ) وقد تؤخذ من القص أحياناً.

للوصول إلى النخاع يتم إدخال إبرة خاصة عبر الجلد وصولاً إلى العظم. يتم فحص عينة نخاع العظم تحت المجهر، لتقييم مظهر وحجم وشكل و أعداد خلايا في نخاع العظم بحثاً عن تشوهات تشير إلى المرض.

لماذا تجرى خزعة نخاع العظام؟

بحال وجود اضطراب بأعداد الخلايا المكونة للدم  في تحليل عينة الدم ، يطلب إجراء خزعة لنقي العظام.

تستخدم خزعة نخاع العظم لمساعدة الطبيب بتشخيص بعض الامراض الدموية قبل أن تظهر أية تغيرات على العينات الدموية. تجرى خزعات نخاع العظم بشكل دوري لمرضى السرطان الذين يخضعون لعلاجات كيميائية أو شعاعية. إذ يستخدم الأطباء خزعة النخاع العظمي  لتشخيص  العديد من الامراض مثال:

  • اللوكيميا وهو سرطان الخلايا الدموية ، ينشأ من نخاع العظم ويسبب زيادة كبيرة بنوع معين من خلايا الدم.
  •  قلة الكريات البيضاء بسبب الإصابة بعدوى فيروسية ، أو بالحمى مجهولة السبب ، أو بسبب ضعف بالجهاز المناعي. أو زيادة عددها.
  • الورم النقوي المتعدد: وهو انقسام غير منضبط في خلايا الدم البيض.
  • فقر الدم وهو قلة الكريات الحمر.
  • فقر الدم اللا تنسجي وهي حالة توقف النخاع العظمي عن إنتاج خلايا جديدة.
  •  التليف النخاعي يحل النسيج ندبي ليفي محل نخاع العظم.
  • كثرة الصفيحات الدموية.
  • متلازمة خلل تنسج النخاع العظمي وهي حالة لا تنضج فيها الخلايا الجذعية بشكل سليم.
  • سرطانات العقد الليمفاوي (لمفوما) أو  الثدي أو  الرئة قد تنتشر هذه السرطانات من الأعضاء المختلفة إلى نخاع العظم.
  •  يمكن أن تستخدم خزعة نخاع العظام لكشف نقص الفيتامينات بالإضافة للاضطرابات الكروموسومية ، وهي حالات تسبب اضطرابات في شكل خلايا الدم الحمر.

 كيف يتم إجراء خزعة أو عينة نخاع العظم؟

قبل إجراء خزعة النخاع العظمي bone  marrow biopsy

يسألك الطبيب عن أي حساسية دوائية ، التأكد من عدم وجود أي مشاكل أو اضطرابات نزفية (تجلط دم) ، التأكد من عدم الحمل.

تجرى خزعة النخاع في العيادة الطبية أو المستشفى وفق الخطوات التالية:

  • يطلب من المريض الاستلقاء على جانبه.
  • ينظف جلد المريض بالمعقم.
  • يحقن المخدر عبر الجلد وصولاً إلى سطح العظام، يشعر المرضى بلسعة حادة عند حقن الدواء المخدر.
  • يتم إدخال إبرة خاصة مجوفة داخل العظم وصولاً إلى نخاع العظم inside bones ، بواسطة المحقن يتم سحب (الشفط) عينة السائل من نخاع العظم ، يسمى هذا الاجراء شفط النخاع العظمي aspiration bone.
  • لسوء الحظ لا يمكن تخدير العظم نفسه لذا قد يشعر المريض بالضغط والسحب أثناء  مما يسبب عدم راحة للمريض.
  • يقوم الطبيب بإدخال إبرة خاصة بهدف إزالة  قطعة صغيرة bone marrow biopsi (عينة) من نسيج نخاع العظم يسمى هذا الاجراء بخزعة نخاع العظم.
  • يطبق ضغط ﻋﻠﻰ جلد المريض لوقف النزيف مكان دخول الإبرة، وتوضع ضمادة على الجرح.
تؤخذ خزعة نخاع العظم من العرف الحرقفي الأمامي أو الخلفي أو من الظنبوب أو من عظم القص
صورة توضح طريقة إجراء خزعة نخاع العظم والأماكن التي يؤخذ منها الخزعة

بعد خزعة نخاع العظام:

يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم، قد يعاني المريض من آلام خفيفة او انزعاج لمدة أسبوع في منطقة  أخذ لعينات ينصح بتناول المسكنات. يجب أن يظل الجرح جافاً ومغطى لمدة 24 ساعة.

ماهي مخاطر إجراء خزعة نخاع العظام؟

يعتبر فحص خزعة العظام إجراء آمن والمضاعفات نادرة. راجع دكتور بحال: نزف شديد من مكان أخذ الخزعة ، احمرار شديد أو منتشر ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، ألم شديد متزايد.

ماذا بعد خزعة نخاع العظم؟

بعد البزل ترسل عينات نخاع العظام إلى المختبر لدراسة النتائج و فحصها، ويمكن الحصول على النتائج خلال عدة ايام.

أطباء الأمراض الدموية  والتشريح المرضي يقيمون حالة نخاع العظم ويساعدون بتأكيد تشخيص مرض ما أو نفيه، تحديد مدى تطور الحالة، تقييم فعالية علاج ما.

بقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.

نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.

استشارات مجانية على مدار الساعة. لا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أن تقرأ على موقع بيمارستان الطبي أيضاً عن أحدث تقنيات العلاج في تركيا.

الأسئلة الشائعة

يجرى الخزع من العظام الكبيرة كالعظم الحرقفي (عرف الحرقفة الشوكي) ، أو من عظم القص (عظمة الصدر)، عظم الساق (الظنبوب)، العمود الفقري القطني.

تعتبر فحص خزعة العظام إجراء آمن كما أن المضاعفات تعتبر نادرة جداً، وتشير آخر دراسة أن معدل المضاعفات بعد الخزعة منخفض، ويعتبر النزف أو الكدمات أشيع مضاعفات خزعة نخاع العظم.

يتم إدخال إبرة خاصة مجوفة داخل العظم وصولاً إلى نخاع العظم inside bones، بواسطة المحقن يتم سحب (الشفط) عينة السائل من نخاع العظم، يسمى هذا الاجراء شفط النخاع العظمي aspiration bone، أو يقوم الدكتور بإدخال إبرة خاصة بهدف إزالة  قطعة صغيرة bone marrow biopsi (عينة) من نسيج نخاع العظم يسمى هذا الاجراء بخزعة نخاع العظم.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن