علاج سرطان لمفوما لاهودجكن

علاج سرطان لمفوما لا هودجكن

إن لمفوما لا هودجكن هي أشيع سرطان لمفاوي، وتظهر بأنواع خارج لمفاوية عديدة، وتشخيصها وعلاجها يحتاج إلى أفضل الأيادي وأمهرها من اطباء تركيا.

ما هي اللمفوما lymphoma؟

إنَّ مفهوم اللمفوما lymphoma اُشتق من الخلايا المصابة بالمرض وهي الخلايا اللمفاوية (نوع من الكريات البيض) وخاصة الخلايا اللمفاوية من النوع B ( لذلك يصنف من سرطانات الدم) حيث يُشير القسم lymph إلى lymphocytes و oma لاحقة بمعنى الورم أي ورم الخلايا اللمفاوية.
تتطور الأورام اللمفاوية عادةً عندما يحدث تغيير أو طفرة داخل الخلايا الليمفاوية، مما يتسبب في تكاثر الخلية غير الطبيعية (الورمية) بشكل أسرع من الخلايا الليمفاوية الطبيعية أو تعيش لفترة أطول ولا تخضع للموت الخلوي المبرمج Apoptosis.
يمكن للخلايا الليمفاوية السرطانية أن تنتقل عبر الدم والجهاز الليمفاوي وتنتشر وتنمو في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك العقد الليمفاوية والطحال ونخاع العظام والعديد من الأعضاء الأخرى.
 
قُسًِمت اللمفومة إلى صنفين رئيسين هما:
سرطان لمفوما هودجكن  Hodgkin’s lymphoma (كانت تُدعى داء أو مرض هودجكن Hodgkin’s disease):  ويشمل أنواع خلوية معينة مميزة لهذا المرض (سنذكرها لاحقاً).
سرطان لمفوما لا هودجكن non-Hodgkin lymphoma: وهي الأشيع، وتضم جميع الأورام التي لا تدخل ضمن تصنيف الليمفوما الهودجكينية.
كل نوع ينتشر، ينقسم ويستجيب للعلاج بشكل مختلف، لذلك من الضروري معرفة أي نوع type يحمله المريض لوضع الخطة العلاجية الأمثل سواءً للأورام الهودجكينية أو اللاهودجكينية.

لمحة عن الجهاز اللمفي والخلايا اللمفاوية

قبل أن نتحدث عن الحالة المرضية أو السرطانية للخلايا والجهاز اللمفي سنذكر لمحة عن الحالة الفيزيولوجية الطبيعية للجهاز اللمفاوي والخلايا الليمفاوية.
 

إن الجهاز الليمفاوي هو جزء مهم من الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويقوم بتخليص الجسم من العديد من السموم والقضاء على العديد من الأجسام الممرضة التي تهاجم الجسم.
يتشكل الجهاز اللمفي من اللمف، الأوعية الليمفاوية، العقد اللمفاوية، نقي العظم، الطحال، الغدة التيموسية واللوزات.

صورة للجهاز اللمفي في جسم الإنسان ومقطع في العقدة اللمفية
لمحة عن الجهاز اللمفي لتسهيل فهم سرطان لمفوما لاهودجكن

 
 تنشأ الخلايا اللمفاوية B وT من نقي العظم (الذي يعد عضو لمفاوي أولي) وتكون كطلائع في البداية ثم تتطور إلى خلايا لمفاوية ناضجة في نقي العظم نفسه بالنسبة للنوع B، بينما تتطور خلايا T في التيموس Thymus.
تهاجر بعدها الخلايا الناضجة B إلى العقد اللمفاوية (وهي أعضاء لمفاوية ثانوية) حيث تجتمع بشكل جريبات في قشر العقدة اللمفية.
بينما تجتمع خلايا T الناضجة Mature T Cell في منطقة تحت القشر paracortex.
 
يوجدعلى سطح الخلايا اللمفاوية من النمط B معقدات بروتينية تدعى (CD (cluster of differentiation ولها أرقام مختلفة حيث هي تعمل كواسمات تعرِّف الجسم على خلاياه وتساعده في تمييز الأنواع المختلفة من الخلايا.
تعبر الخلايا B في الحالة الطبيعية عن CD20 و CD45.
 
في حال ارتباط عامل ممرض antigen على سطح الخلية B تتفعل هذه الخلية ومنها ما يتطور إلى خلايا بلازمية plasma cells تفرز غلوبيولينات مناعية من النوع IgM والتي توجد عادة في وسط العقد اللمفية في ما يدعى بMedulla، ومنها ما يذهب إلى مركز الجريب اللمفي ويتطور إلى أرومة مركزية centroblast التي تنقسم وتتكاثر وتشكل ما يعرف بالمركز المنتش، حيث يحدث إعادة ترتيب في جينات الغلوبيولينات المناعية لهذه الخلايا وتصبح خلايا مركزية centrocytes، حيث يفرز بعضها IgA والبعض الآخر IgG.
 
تتمايز بعدها centrocytes إما إلى خلايا بلازمية أو إلى خلايا ذاكرة memory cells وتسير الأخيرة في الدم حيث يبقى جزء منها فيه أو تستقر في الطحال أو في Mucosa-Associated Lymphoid Tissue المعروف ب MALT.
بينما يبدأ تطور وتمايز الخلايا اللمفية من النوع T في الغدة التيموسية.
حيث تعبر الخلايا الناضجة إما عن CD4 وتسمى في هذه الحالة الخلايا التائية المساعدة، أو عن CD8 وتسمى هنا بالخلايا التائية القاتلة أو المثبطة Suppressor.

سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma

تعد ليمفوما لا هودجكن من الأورام الدموية التي تصيب الخلايا اللمفاوية بشكل خاص وتعرف اختصارا ب NHL.
وهي النوع الآخر الأكثر شيوعاً من اللمفوما، حيث تعد سابع أشيع سرطان يصيب البالغين في العالم.
تقدر الإصابات بهذا السرطان بحوالي 72,000 إصابة سنوياً مع توقع بازدياد العدد بشكل كبير في السنوات المقبلة.
 
سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma ليست مرض وحيد كما يظنه البعض إنما مجموعة أمراض تصيب الخلايا اللمفاوية، حيث قدر وجود أكثر من 86 نوع للمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma.

كيف يميز الأطباء لمفوما هودجكن Hodgkin’s Lymphoma عن لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma؟

يمكن التمييز من خلال موقع ظهور الورم وأعراضه المرافقة إلا أن الفرق الرئيسي والذي يبنى عليه التشخيص يشاهد في الساحة المجهرية, حيث يوجد في لمفوما هودجكن خلايا ولامية تدعى بخلايا ريد ستيرنبرغ Reed-Sternberg ذات المظهر المميز والذي يبدو كعين البومة.
يساعد في التمييز أيضا أن ليمفوما هودجكن Hodgkin’s Lymphoma تنشأ غالبا في العقد اللمفاوية ونادرا ما نراها خارج هذه العقد على العكس من ليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma والتي غالبا ما ترى خارج الجهاز اللمفي.
 
يحدث في سرطان ليفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma تغير أو طفرة (لأسباب عدة سنذكرها لاحقاً) في جينات الخلايا اللمفاوية, حيث تصبح هذه الخلايا غير خاضعة للموت الخلوي المبرمج وتنقسم بشكل عشوائي ولا يستطيع الجهاز المناعي السيطرة على انقسام هذه الخلايا، تعطي هذه الانقسامات العشوائية خلايا ورمية غير وظيفية.
بمكن لهذه الخلايا أن تنمو في أي عضو من الجسم وتختلف الأعراض باختلاف العضو المصاب.

أنواع سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma

كما ذكرنا فإن لمفوما لا هودجكن لها انواع كثيرة (أكثر من 86 نوع)، ولكن لتسهيل فهم المرض وتصنيفه وضعت أنواع سرطان ليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma في نوعين رئيسين هما:

ليمفوما الخلايا اللمفاوية من النوع B

تشكل هذه الليمفوما حوالي 85% من حالات الإصابة بلمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma، وهي إما بطيئة النمو indolent أو سريعة النمو Aggressive وتضم أنواعا مختلفة نذكر منها:

لمفوما خلايا B الكبيرة المنتشرة Diffuse Large B Cell Lymphoma

وهي أشيع اللمفومات من ليمفوما اللمفاويات B حيث تشكل ما يقارب 22% منها وتكون في حاة من كل ثلاث حالات شخصت بلمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s.
تتميز بكونها سريعة النمو، وتصيب المتقدمين في السن بشكل أكبر وخاصة من هم في الستينات من العمر، وتظهر عادة ككتلة في البطن أو الصدر أو العقد اللمفية وتعطي نقائل لمواقع متعددة كالكبد والسبيل الهضمي وحتى الدماغ والنخاع الشوكي والغدة الدرقية.
الأعراض غالباً هي الأعراض B، ويمكن أن تكون لا عرضية في البداية.
 
تتميز بكونها مستجيبة للعلاج بشكل كبير وقابليتها للعلاج على الرغم من سرعة نموها وإعطائها للنقائل.
للمفوما اللمفاويات B تحت أنواع كثيرة ونذكر منها واحد فقط لأهميته وهي ليمفوما اللمفاويات B المنصفية البدئية والتيتظهر غالباً عند النساء الشابات خلف عظم القص ومن الممكن أن تسبب أعراضاً تنفسية بسبب ضغطها على البنى المجاورة أو حتى أن تسبب توذم في الوجه والرقبة عند ضغطها على الوريد الأجوف العلوي.

اللمفومة الجريبية Follicular Lymphoma

وهي أشيع لمفومة بطيئة النمو Indolent حيث تكون لدى 1 من كل 5 مرضى مشخصين بلمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma، والعمر المتوسط للإصابة هو في الستينات من العمر.
وينشأ الورم في العقد اللمفية ونقي العظم، ويعد هذا النوع من اللمفومة مرضاً مزمناً غير قابل للشفاء غالباً، حيث يعيش المرضى سنين عديدة بالرغم من إصابتهم بهذه اللمفوما.
ومن الممكن انتتطور هذه الليمفوما إلى لمفوما الخلايا B الكبيرة المنتشرة.

ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن CLL/ورم الغدد اللمفاوية الصغيرة SLL

وهما نفس المرض تقريباً، حيث ينشآن على حساب الخلايا اللمفاوية الصغيرة إلا أن الاختلاف هو في مكان نشوء الروم، حيث ينشأ CLL في الدم ونقي اعظم بينما ينشأ SLL في الغدد اللميفاوية والطحال.
علاجهما صعب إلا أن المريض غالباً ما يعيش فترات طويلة.

لمفوما بوركيت Burkitt Lymphoma

وهي نوع نادر وسريع النمو من لمفوما اللاهودجكن وسميت على اسم الطبيب اذي وصفها أول مرة لدى الأطفال في منطقة تحت الصحراء الإفريقية.
لها ثلاث تحت أنواع:
  • بوركيت المستوطنة Endemic: وهي كما ذكرنا تنتشر عند الأطفال واليفع في إفريقيا وهي غالباً ما ترتبط بالإصابة بفيروس إبشتاين-بار، وهي غالباً ما تؤثر على الفك وعظام الوجه عندهم، كما يمكن أن تنشأ في الأمعاء والكليتين و أعضاء أخرى.
    صورة لصبي من أصول أفريقية مصاب بلمفوما بوركيت في الفك
    صورة توضح الإصابة بلمفوما بوركيت المستوطنة التي تنتشر في أفريقيا عند الصغار واليفع ومن الممكن أن تسبب تشوهات خطيرة في الوجه

  • بروكيت المعزولة Sporadic: وهي حالات متفرقة تظهر في مختلف أنحاء لعالم وهنا غالباً ما تنشأفي البطن.
  • بوركيت المصحوبة بنقص المناعة Immunodeficiency-associated: وهي تترافق مع الإصابة بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة AIDS.
تبدو لمفوما بروكيت تحت المجهر كالسماء المليئة بالنجوم ليلاً Starry Sky، وذلك بسبب وجود أجسام Tingible وهي بالعات كبيرة التهمت الخلاي الورمية.

تحتاج لعلاج فوري ومكثف نظراً لانتشارها ونموها السريع، وعلى الرغم من ذلك فإن نصف المرضى يشفون بعد العلاج الكيميائي المكثف.

نلاحظ المظهر المجهري المميز للمفوما بوركيت ووجود أجسام Tingible (البقع البيضاء)
نلاحظ المظهر المجهري المميز للمفوما بوركيت ووجود أجسام Tingible (البقع البيضاء) وهي بالعات كبيرة التهمت الخلايا الورمية

لمفوما الخلايا العبائية Mantle Cell Lymphoma

وهي نوع نادر من ليمفوما اللا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma، تنشأ في المنطقة العبائية Mantle Zone وهي غالباً سريعة النمو (يمكن أن تكون بطيئة النمو).
في الغالب لا تشخص هذه الليمفومة حتى مراحل متأخرة وهي غالبا صعبة العلاج والشفاء.
يلاحظ فيها زيادة في تصنيع البروتين Cyclin D مما يسهل تشخيصها بالخزعة.

لمفومة المنطقة الهامشية Marginal Zone Lymphoma MZL

وهي بطيئة النمو وتظهر غالبا بعد الستين من العمر وهي تقسم لثلاثة تحت أنواع:
  • الهامشية الخارج عقدية Extra-Nodal MZL: الأشيع، وهي تنشأ في مناطق خارج الغغد اللمفاوية وغالباً في MALT حيث يمكن تسمية هذا النوع بليمفوما مالت MALT Lymphoma، وتكون إما معدية Gastric أو خارج معدية، يظهر هذا النوع مع وجود تاريخ طبي بالإصابة بالإنتانات المزمنة (الملتوية البوابية،
  • الهامشية العقدية Nodal MZL: وهي تنشأ في العقد اللمفاوية أو نقي العظم.
  • الهامشية الطحالية Splenic MZL: وهي تنشأ في الطحال أو الدم أو نقي العظم.

سرطان لمفوما لا هودجكن البلازمية الخلوية Lymphoplasmacytic Non-Hodgkin’s Lymphoma

تنشأ عادةً في نقي العظم والعقد اللمفية والطحال.
وتتميز بإفراز الخلايا الورمية غلوبيولينات مناعية تدعى بالغلوبيولينات المناعية M والتي تتجمع في الدم بمستويات عالية، يؤدي هذا التجمع إلى زيادة سماكة الدم ولزوجته وتدعى هذه الحلة عندها ب Waldenstrom Macroglobulinemia.

سرطان ليمفوما لا هودجكن من النوع T

وتشكل حوالي 7% من حالات لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma ولها أنواع عديدة لكنها نادرة.
وللتسهيل تقسم إلى قسمين اعتمادا على درجة تمايز خلايا T التي ينشأ منها الورم:

ابيضاض الدم الليمفاوي من النوع T

وهو نادر وينشأعلى حساب خلايا T في مراحلها البدئية، وينشأ أولا في الغدة التيموسية وينمو لأحجام كبيرة يمكن أن تؤثر على التنفس وتسبب تورم في الوجه والرقبة.
المرض سريع الانتشار والنمو لكن يستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي وقابلللشفاء في حال كشفه مبكرا.

لمفوما الخلايا T المحيطية

وهي تنشأ على حساب خلايا T أكثر نضجا، وهو مصطلح عام يشمل العديد من تحت أنواع تبعا لمكان نشوء الورم، وسنذكرهم بإيجاز:
  • الليمفومة الكشمية كبيرة الخلايا Anaplastic Large cell Lymphoma: يمكن أن تكون ALCL جهازية Systemic (تحدث في جميع أنحاء الجسم) أو جلدية Cutaneous (تقتصر على الجلد)، عادةً ما تكون ALCL الجهازية في مرحلة متقدمة عند تشخيصها وهي سريعة النمو.
    يُصنف النوع الجهازي إلى تحت نوعين أيضًا بناءً على إيجابية (ALK (Anaplastic Lymphoma Kinase أو سلبيته، تستجيب ALCL الجهازية للعلاج بشكل جيد، وخاصة المرض الإيجابي ALK ولكن قد يحتاج المرضى سلبيي ALK إلى علاجات أكثر قوة،  ويحدث الانتكاس بشكل متكرر أكثر من المرض الإيجابي ALK.
  • لمفوما لا هودجكن التائية المناعية الوعائية Angioimmunoblastic T-cell Lymphoma: وهي نوع نادر وشديد يمثل حوالي سبعة في المائة من جميع المرضى الذين يعانون من الأورام اللمفاوية للخلايا التائية في الولايات المتحدة.
    معظم المرضى هم في منتصف العمر إلى كبار السن ويتم تشخيص المرض لديهم في مراحل متقدمة، وهناك بعض الأدلة على أن AITL تتطور من استجابة مناعية مستمرة يحتمل أن تكون بسبب عدوى فيروسية كامنة (مثل فيروس ابشتاين بار).
    غالبًا ما تشمل الأعراض الأولية الحمى والتعرق الليلي والطفح الجلدي والحكة وبعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل فقر الدم الانحلالي المناعي ونقص الصفيحات المناعي ومع مستويات رمتفعة من غاما غلوبيولين في الدم.
  • لمفومة الخلايا T الجلدية Cutaneous T-cell Lymphoma: وهي مصطلح عام يشمل عدة تحت انواع بطيئة النمو معظمها محدد في الجلد، و أحد هذه الأنواع هو Mycosis Fungoides وهو اشيع نوع ويتميز بوجود حطاطات ولويحات وآفات جلدية حاكة على مسار الجسم،نوع آخر هو متلازمة سيزاري Sézary syndrome وهي تصيب الدم والجلد وتتظاهر بجلد أحمر حاك بشدة في معظم أجزاء الجسم كما يمكن رؤية خلايا T ورمية تدعلى بخلايا سيزاري Sézary Cells.
  • لمفومة الأرومة الليمفاوية Lymphoblastic lymphoma: وهي نادرة وتنشأ من الأرومات الليمفاوية وهي أشيع على حساب أرومات الخلايا T.
 
يوجد العديد من الأنواع الأخرى لكن لم تذكر نظراً لقلة أهميتها.

أسباب وعوامل خطورة الإصابة بسرطان ليمفوما لا هودجكن 

إن سبب نشوء سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma لم يحدد بشكل واضح لحد الآن.
وكما ذكرنا سابقاً فإن آلية تشكل السرطان عبر طفرات جينية مختلفة في جينات الخلايا الليمفاوية متفق عليها إلا أنه لم يكتشف سبب حقيقي واضح لنشوء هذه الطفرات.
توجد بعض عوامل الخطورة والتي غالبا ما يكون لها دور في نشوء هذه الطفرات عند مرضى سرطان ليمفوما هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma نذكر منها:
  • سن المريض: كلما كان سن المريض أكبر ارتفعت نسبة الإصابة بليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma حيث شخصت أكثر من ثلث الحالات عند المسنين فوق 75 عام.
  • الجنس: حيث يوجد ميل بسيط لحدوث الإصابة عند الذكور بشكل أكبر من عند الإناث.
  • العرق: يعتقد أن البيض لديهم ميل لللإصابة بلمفوما لا هودجكين بشكل أكبر من السود إلا أن هذا الاعتقاد يحتاج لدراسات تفصيلية أكثر.
  • قصة عائلية سابقة: تزداد نسبة الإصابة بلمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma عند وجود إصابة عند الأقارب من الدرجة الأولى (أخ,أب,ابن…).
  • البدانة: أظهرت دراسات حديثة أن اللأشخاص البدينين ترتفع لديهم نسبة الإصابة ببعض أنواع سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين.
  • مرض مناعي وراثي: مثل نقص غاما غلوبيولين الدم Hypogammaglobulinemia أو متلازمة فيسكوت-ألدريك Wiscott-Aldrich.
  • قصة تعرض سابق للإشعاع: كالذين خضعوا لعلاج إشعاعي سابق أو نادرا الناجون من الكوارث النووية والكيمياوية.
  • أمراض المناعة الذاتية: مثل الحمى الرثوية, متلازمة شوغرن Sjögren’s disease، الذئبة الحمامية الجهازية SLE أو الداء الزلاقي كلها رطبت بالإصابة بلمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma, وكما يمكن لمتلازمة عوز المناعة المكتسب AIDS المسببة بفيروس HIV أن بكون لها يد في الإصابة بهذا السرطان.
  • فيروس ابشتاين بار EBV وفيروس تي الليمفاوي البشري من النوع الأول Human T-lymphotrophic virus type I: وقد أثبت أن لهم دور كبير في حدوث الطفرات الجينية لدى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكن.
  • الالتهابات المزمنة: كالالتهاب المسبب بالملتوية البوابية، فيروس التهاب الكبد والمتدثرة الببغائية.

الأعراض والعلامات

تتباين أعراض وعلامات لمفوما لا هودجكن  بشكل كبير, ويعود ذلك لوجود أنواع كثيرة و إمكانية نشوء السرطان في أي عضو في الجسم تقريباً.
يمكن ألا يتظاهر سرطان الغدد اللمفاوية بأية أعراض حتى يكبر الورم إلى حجم معين.
إنّ العرض الأشيع عند مرضى لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma هو تورم غير مؤلم في العقد اللمفاوية وخاصة في الغدد الليمفاوية الرقبية والإبطية والمغبنية.
وتشمل الأعراض الأخرى:
  • تعرق ليلي غزير.
  • فقدان وزن غير مفسر.
  • طفح أو كتل جلدية مع جلد حاك حول الجسم كله.
  • حمى غير مفسرة.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • زيادة إمكانية حدوث النزوف كالنزوف الأنفية و الطمث الغزير.
  • الشعور بانقطاع النفس Breathlessness.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  • إنتانات متكررة.
تسمى الأعراض (التعرق الليلي، فقد الوزن، الحمى) بالأعراض B.
وتعتمد بعض الليمفوما الأخرى على مكان انتقال اللمفوما اللاهودجكينية وتكون أعراض ميكانيكية غالباً فيحدث انسداد أمعاء إذا انتقلت إلى الجهاز الهضمي، أو أن يحدث نقص في تشكل خلايا الدم في حالة النقائل العظمية وقد تسبب أيضاً انضغاط الحبل الشوكي في حال وجود نقيلة بجانبه.

تشخيص سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma في تركيا

تطورت الطرق التشخيصية والاستقصائية بشكل كبير في تركيا وخاصة في مجال السرطان
غالباً ما يأتي مريض لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma بقصة عقد لمفية متضخمة وأحيانا بعض الأعراض الأخرى إلا أن العقد اللمفية تتضخم لأسباب أخرى أكثر شيوعا من لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma وأشيعها الإنتانات.
التشخيص يعتمد أساساً على مهارة الطبيب وخبرته والكثير من الإجراءات المكلفة يمكن الاستغناء عنها في حال اتجه التشخيص بالاتجاه الصحيح.
فبدايةً يجب أخذ القصة السريرية بشكل مفصل وبعدها يجرى فحص سريري للمريض ومن ثم ينتقل إلى إجراءات أخرى أكثر نوعية.
وللمسعادة على التشخيص يمكن إجراء ما يلي:
  • التصوير بأنواعه المختلفة: كالتصوير بالأمواج فوق الصوتية، التصوير المقطي المحوسب CT، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET-Scan، الصورة الشعاعية البسيطة للصدر و التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.
  • الفحوصات الدموية: كتعداد الدم الكامل CBC، والفحوصات الكيميائية الدموية كما يمكن إجراء معايرة لأنزيمات معينة في حال الشك بنوع معين من لمفوما لا هودجكنNon-Hodgkin’s Lymphoma.
  • فحص العظم Bone Scan.
  • الخزعة: وهي أهم وسيلة تشخيصية وأكثرها دقة، لكن لا تطلب إلا بعد نفي الأسباب الأخرى ومن أنواعها خزعة نقي العظم.

التقييم المرحلي لسرطان ليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma

ويتم استخدام نفس التصنيف المستخدم في تصنيف لمفوما هودجكن Hodgkin’s Lymphoma وهو تصنيف لوغانو.

التصنيف المرحلي للمفوما لا هودجكن (تصنيف لوغانو)
التصنيف المرحلي للمفوما لا هودجكن (تصنيف لوغانو) يعتمد فيه على عدد ومكان العقد المصابة بالإضافة للانتقالات القريبة والبعيدة

علاج سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma في تركيا

يعتمد اختيار علاج الليمفوما الغير هودجكن على عدة عوامل منها عر المريض ونوع سرطان لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma لديه ومرحلتها.

ليس بالضروري دائما اللجوء إلى العلاج في حال شخصت الإصابة بليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s حيث يمكن المراقبة في حال عدم وجود أعراض أو عدم تأثر حياة المريض.
ومن أشيع العلاجات في تركيا:

علاج سرطان الليمفوما اللاهودجكينية الكيميائي

وهو أشيع العلاجات للمفوما لا هودجكن non-Hodgkin’s Lymphoma وقد تطور العلاج الكيميائي في تركيا بشكل كبير حتى أصبحت من الدول الرائدة في مجال المعالجة الكيميائية.
إن الأدوية اكيميائية تستهدف أي خلية تنقسم باستمرار في الجسم ومنها الخلايا السرطانية لكن نتيجة ذلك فإن لها أعراض جانبية كثيرة فالخلايا السرطانية ليست الوحيدة التي تتجدد بسرعة وباستمرار في الجسم (الشعر، الجلد، الدم…).
عادةً ما يعطى العلاج على شكل مشاراكات دوائية بين عدة أدوية للحصول على نتيجة أفضل وتتضمن العديد من مشاركات العلاج الكيميائي للمفوما لا هودجكن non-Hodgkin’s Lymphoma الجسم المضاد أحادي النسيلة ريتوكسيماب (ريتوكسان)، والذي يُختصر عادةً بالحرف R ويوضع في بداية أو نهاية اختصار المشاركة الدوائية، مثل R-CHOP أو CHOP-R التي تتألف من سيكلوفوسفاميد ، دوكسوروبيسين ، فينكريستين ، بريدنيزون.

يمكن أيضاً استخدام العلاج الكيميائي داخل القراب (في القناة الشوكية أو المسافة تحت العنكبوتية) في علاج الأورام اللمفاوية البدئية التي تنشأ في الخصيتين أو الجيوب الأنفية، سرطان الخلايا الليمفاوية B-cell الكبيرة المنتشر، سرطان لمفوما Burkitt، لمفومة الأرومة اللمفاوية أو بعض الأورام اللمفاوية التائية العدوانية (سريعة النمو)، حيث يُعطى للتقليل من انتشار خلايا الليمفوما إلى الدماغ والحبل الشوكي.

حقن الأدوية الكيميائية داخل القراب أي في القناة الشوكية أو المسافة تحت العنكبوتية (صهريج أمية Ommaya Reservoir هو منطقة نزح السائل الدماغي الشوكي).
 حقن الأدوية الكيميائية داخل القراب أي في القناة الشوكية أو المسافة تحت العنكبوتية (صهريج أمية Ommaya Reservoir هو منطقة نزح السائل الدماغي الشوكي).

بروتوكول علاج الليمفوما المناعي

إن مجال العلاج المناعي في تركيا توسع بشكل كبير في الآونة الأخيرة وظهرت أجيال جديدة من الأدوية والجزيئات الصنعية للتقليل من الأضرار الجانبية، وإن الدراسات ما زالت قائمة لتطوير الطرق العلاجية المناعية.
إن العلاج المناعي يُبنى أساساً على تقوية مناعة جسم الإنسان الطبيعية أو استخدام أضداد صنعية للقضاء على الخلايا المشوهة السرطانية ومن اشيع هذه الطرق:

الأضداد وحيدة النسيلة

وهي بروتينات صنعية تقوم بمهاجمة خلايا ذات واسمات معينة مما يخفف الآثار الجانبية بشكل كبير ونذكر منها:

  • الأجسام المضادة التي تستهدف المستضد CD20: إن CD20 بروتين موجود على سطح الخلايا البائية، تشمل هذه الأدوية ريتوكسيماب (ريتوكسان) وأوبينوتوزوماب (غازيفا) وأوفاتوماب (أزيرا) وإيبريتوموماب تيوكسيتان (زيفالين).
  • الأجسام المضادة التيت تستهدف المستضد CD30: هو بروتين موجود على سطح الخلايا التائية، من أمثلة هذه الأدوية برنتوكسيماب فيدوتين (brentuximab vedotin (Adcetris.
  • الأجسام المضداة التي تستهدف المستضد CD52: وهو بروتين موجود على سطح الخلايا التائية، ومن الأدوية التي تستهدف هذا المستضد الألمتوزوماب.

الخلايا التائية ذوات المستقبلات الخيمرية Chimeric Antigen Receptor (CAR) T-cells

تعد هذه الطريقة نقلة نوعية في علاج لمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma وما زالت الدراسات قائمة حول هذه الطريقة.
وتُؤخذ هنا الخلايا التائية من دم الشخص وتُعدل في المختبر ليكون لها مستقبلات محددة على سطحها، يمكن لهذه المستقبلات الخيمرية أن تلتصق بالبروتينات الموجودة على سطح خلايا الليمفوما السرطانية، ويمكّن هذا الارتباط الخلايا التائية من تدمير الخلايا الورمية.

علاج سرطان الليمفوما اللاهودجكينية الموجه

شهر التوعية حول سرطان ليمفوما لا هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma

سيتم تشخيص ما يقدر بـ 81560 شخصًا في الولايات المتحدة بمرض ليمفوما لا هودجكين في عام 2023، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.
يمكن أن تحدث أورام الغدد الليمفاوية هودجكين ولا هودجكين عند الأطفال والبالغين وبأية عمر.
شهر سبتمبر هو شهر التوعية بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية (الليمفوما) حيث ينشر حملت توعوية ويحث الناس على إجراء فحوصات دورية، ويبين أن المرض قابل للعلاج.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

تتميز تركيا بوجود أفضل المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة وكادر طبي أجرى هذا النوع من العمليات بنجاح عدد كبير من المرات.
في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم، يعود السبب وراء ذلك إلى توفير علاج مُناسب بمراكز مُتطورة وتكلفة قليلة.
مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في احدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.


المصادر:

  1. Lymphoma.org
  2. Cancer.gov
  3. NHS.UK
  4. LLS.org
  5. Cancer.org
  6. leukaemia.org

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن