استئصال-الغدة-الدرقية-بواسطة-الروبوت
}15 يوليو، 2021
jد. مهند الخطيب

استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوت

لطالما كانت ندبة جراحة الدرق على العنق معاناة للعديد من المرضى ، أصبح اليوم استئصال الغدة الدرقية بدون ندبة حلم يمكن تحقيقه الآن بواسطة الروبوتات بإشراف فريق طبي مختص في تركيا. لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان الطبي لحجز موعدك الآن

استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوت

لطالما كانت ندبة جراحة الدرق على العنق معاناة للعديد من المرضى ، أصبح اليوم استئصال الغدة الدرقية بدون ندبة حلم يمكن تحقيقه الآن بواسطة الروبوتات بإشراف فريق طبي مختص في تركيا. لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان الطبي لحجز موعدك الآن

فهرس المحتوى

    لطالما كانت ندبة جراحة الدرق على العنق معاناة للعديد من المرضى ، أصبح اليوم استئصال الغدة الدرقية بدون ندبة حلم يمكن تحقيقه الآن بواسطة الروبوتات بإشراف فريق طبي مختص في تركيا. لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان الطبي لحجز موعدك الآن

    أحدثت الروبوتات الحديثة ثورة علمية بكل نواحي الطب وأصبحت تستخدم كأحدث طريقة للعلاج بالعالم.

    خيار جديد لجراحة الغدة الدرقية لا يترك ندبة في العنق

    استئصال الغدة الدرقية الروبوتي

    استئصال الغدة الدرقية الروبوتي

    هناك خيار علاجي جديد للمرضى الذين يحتاجون إلى جراحة الغدة الدرقية: استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت.

    ولكن هذا لا يعني أن الروبوت يقوم بإجراء الجراحة.

    يعني استئصال الغدة الدرقية عن طريق الروبوت أنه لن يكون لديك ندبة على عنقك، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، هذا سبب كافٍ لتجربة هذه التقنية الجراحية المطورة حديثًا.

    في هذه المقالة، ستتعرف على المزيد حول تفاصيل استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت وما إذا كان خيارًا جراحيًا لاضطراب الغدة الدرقية لديك.

    تطوير استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوت

    استئصال اﻟﻐﺪة  اﻟﺪرﻗﻴﺔ  بواسطة الروبوت – تقنية جراحية طفيفة التوغل لإزالة الغدة الدرقية الكلي أو الجزئى- تم تطويرها من قبل الأطباء في كوريا الجنوبية. يمكن أيضًا أن يطلق عليها جراحة الغدة الدرقية بمساعدة الروبوت، أو جراحة المناظير بمساعدة الروبوت.

    في الواقع، يعتبر استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت خطوة منطقية تالية في جراحة الدرق. قبل تطويرها، كان هناك خياران رئيسيان لجراحة الغدة الدرقية: الجراحة المفتوحة التقليدية أو الجراحة بالمنظار. الجراحة المفتوحة التقليدية تتضمن ندبة على العنق. بينما قد تشكل الجراحة بواسطة المناظير ندبة في العنق وقد لا تتضمنها.

    جراحة الغدة الدرقية المفتوحة، والمعروفة أيضًا باسم الجراحة المفتوحة القياسية أو التقليدية، تحتاج شقًا بطول 4-6 سم لمعظم المرضى، على الرغم من أن بعض الجراحين يجرون العملية من خلال شق 3 سم. لسنوات عديدة، كانت هذه التقنية الوحيدة المتاحة لاستئصال الغدة الدرقية. يقوم الجراح بكشف الغدة الدرقية بالكامل حتى يتمكن من رؤية الغدة مباشرة وما يجب إزالته.

    قادتنا الجراحة المفتوحة إلى الجراحة بالمنظار، وهي تقنية طفيفة التوغل. يستخدم الدكتور الجراح كاميرا صغيرة ليرى ما الذي يعمل عليه أثناء إجراء الجراحة بأدوات خاصة.

    هناك طرق مختلفة متاحة، ولكن معظمها يتضمن فتح شق في العنق، مما يترك ندبة 2-3 سم تسبب تشوها بالرقبة حتى في أفضل الحالات.

    لقد تم إجراء الجراحة بمساعدة الروبوت على أجزاء أخرى من الجسم؛ تم استخدامه لإجراء استئصال البروستاتا واستئصال الرحم، على سبيل المثال. ومع ذلك، فإن استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء جراحة بواسطة الروبوت في الرأس والرقبة.

    نُشرت إحدى الدراسات الأولى حول استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت في مارس 2009 – وكما ترون، فهو تطور حديث بالفعل. يتم إصدار المزيد من الدراسات الآن، حيث يبلغ المزيد من الأطباء عن تجربتهم ونجاحهم في هذه التقنية الجديدة.

    مقدمة عن جراحة الغدة الدرقية بواسطة الروبوت في تركيا

    ينتج عن  ﺟﺮاﺣﺔ الغدة الدرقية التقليدية (القديمة) ظهور ندبة مرئية بسهولة وغير مرغوب فيها في الرقبة. وتكون هذه الندبة ملحوظة للغاية ومنفرة لدى بعض الناس.

    ولكن باستخدام تقنيات جديدة تمامًا تم اختراعها في السنوات الأربع أو الخمس الماضية يمكن الآن إستئصال الدرق مع توقع نتائج تتراوح بين ندبات خفية أو بدون ندبات.

    هناك طريقتان رئيسيتان لا تشكلان ندبات هما:

    1. استئصال الدرق بواسطة الروبوت.
    2. استئصال الغدة الدرقية بواسطة المنظار.

    يستخدم استئصال الغدة الدرقية بدون ندوب تقنية روبوتية حديثة لعلاج عقيدات وسرطانات الغدة الدرقية ، بينما يستخدم استئصال الغدة الدرقية بواسطة المنظار كاميرا وأدوات تشبه المنظار المستخدم لإزالة المرارة. بالنسبة لجميع المرضى تقريبًا الذين يرغبون في إجراء عملية غدة درقية بدون آثار، فإن الطريقة الروبوتية هي الأفضل.

    كيف تعمل تقنية استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوتات في تركيا

    عملية استئصال الغدة الدرقية عن طريق الروبوت لا يؤدي الى تشكيل ندبة الرقبة لأنه يتم الوصول إلى الغدة الدرقية من خلال شق تحت الذراع – يتم اجراء شق آخر صغير جدًا يبلغ 5 ملم في الصدر- وهذا ما يسمى بالنهج الإبطي. يبلغ طول هذا الشق من 5 إلى 7 سم، ولكنه مخفي وليس ظاهرا مثل ندوب الرقبة التي تنتج عن عمليات استئصال الدرق المفتوحة أو حتى معظم عمليات استئصال الغدة الدرقية بالمنظار.

    يتم إجراء استئصال الدرق بواسطة الروبوتات باستخدام نظام دافنشي الجراحي، وهو نظام تم استخدامه في العديد من العمليات الجراحية الأخرى بمساعدة الروبوت بنجاح كبير.

    يحتوي نظام دافنشي على:

    • أربع أيدي روبوتية:

    وتدعى EndoWrist، وهي تعمل مثل اليدين تمامًا. يمكنهم الإمساك بالأشياء، وثنيها، وتدويرها. وهي صغيرة بشكل لا يصدق. تسمح الأيدي الروبوتية للجراح بإجراء حركات دقيقة للغاية.

    • كاميرا ثلاثية الأبعاد:

    وهي كاميرا عالية الدقة تمنح الجراح صورة ثلاثية الأبعاد للغدة الدرقية. يمكنه التكبير والحصول على نظرة أكثر تفصيلاً؛ تشتمل الكاميرا على تكبير 10x.

    • لوحة التحكم:

    يجلس الجراح على وحدة التحكم، حيث يتحكم في الأيدي الآلية الأربعة ويرى الصور من الكاميرا ثلاثية الأبعاد.

    يتم إدخال الأيدي الروبوتية لأربعة والكاميرا ثلاثية الأبعاد من خلال الشقوق. يمكن للجراح بعد ذلك إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية بدقة، اعتمادًا على حالة المريض.

    اجراء عملية جراحية باستخدام روبوت دافينشي وتحت سيطرة الجراح

    اجراء عملية جراحية باستخدام روبوت دافينشي وتحت سيطرة الجراح

    وللتطمين، فإن روبوت دافنشي تحت سيطرة الجراح بالكامل. لا تستطيع الأيدي الروبوتية التحرك من تلقاء نفسها؛ يجب أن يخبرهم الجراح بما يجب عليهم فعله. لا يمكن برمجة نظام جراحة دافنشي أيضًا؛ يجب أن يكون الجراح متواجدا للقيام بالمداخلات واتخاذ القرارات أثناء عملية الاستئصال.

    لم تصبح جراحة الغدة الدرقية الروبوتية بدون ندوب ناجحة إلا في السنوات الخمس الماضية. تم تجربة عدد من التقنيات الجراحية المختلفة من قبل الجراحين عالمياً في محاولة لتجنب الندوب الواضحة في الجزء الأمامي من الرقبة.

    عادة ما تبقى هذه الندوب ظاهرة لسنوات عديدة مع ما تسببه من شعور بالحرج يرافق الكثير من المرضى. تستلزم جراحة الغدة الدرقية بدون ندبة تشريح الغدة الدرقية وإزالتها وجعل الندبة الناتجة عن العملية تتموضع في أماكن بعيدة عن النظر – مثل منطقة تحت الابط – بحيث لا تظهر اية ندبة على العنق.

    إن الهدف من تقنيات جراحة الغدة الدرقية عديمة الندوب هو الحصول على نفس النتائج الناجحة مثل الجراحة التقليدية مع تحقيق الرضا التجميلي والسرية للمرضى. واعتمادًا على هذه التقنية، يمكن علاج العديد من الحالات الحميدة والسرطانية للغدة الدرقية.

    مزايا استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوت

    • لا يوجد شق في الرقبة.
    • يمكن للجراح أن يحصل على رؤية أفضل مما عليه الحال في الجراحة المفتوحة التقليدية حيث ينظر الجراح إلى الغدة الدرقية من أعلى إلى أسفل، فيصعب عليه بعض الشيء رؤية البنى الأعمق، مثل العصب الحنجري الراجع. فيما تمنحه الكاميرا ثلاثية الأبعاد عرضا مكبرا واستخدام هذه التقنية تمكنه من النظر إلى الغدة الدرقية مباشرة.
    • تحديد الموقع بشكل أفضل للبنى ذات الخطورة العالية: نظرًا للعرض ثلاثي الأبعاد المكبر، فمن الأسهل تحديد الهياكل والبنى ذات الخطورة المرتفعة، مثل العصب الحنجري الراجع (العصب الواصل إلى الحنجرة) و الغدد جارات الدرقية.
    • براعة أفضل في مناطق معينة: تمنح الأدوات الآلية الجراح حرية حركة بمقدار 6 درجات، مما يتيح المناورة بأجزاء معينة من الغدة الدرقية بسهولة أكبر.
    • وتعتبر أقل أقل تعقيدًا: فهي لا تحتاج الى نفخ ثاني أكسيد الكربون في منطقة العمل الجراحي كما هو الحال في الجراحة عن طريق المنظار العادي حيث يتم اللجوء الى نفخ ثاني أكسيد الكربون في منطقة الرقبة لتوسيع ما حول الغدة الدرقية للسماح بوصول أفضل، مما قد يتسبب في تورم الرقبة بعد الجراحة.
    • وقت الشفاء لاستئصال الغدة الدرقية عن طريق الروبوت هو نفسه تقريبًا بالنسبة للجراحة المفتوحة أو بالمنظار – عادةً ما يقضي المريض يومًا واحدًا في المستشفى بعد الجراحة.

      صورة اثناء الجراحة

      صورة اثناء الجراحة

    عيوب عملية استئصال الغدة الدرقية عن طريق الروبوت

    العيب الوحيد في عملية استئصال الدرقية عن طريق الروبوت في الوقت الحالي هي أنه لا يمكن استخدامها مع كل مريض.

    من يمكنه إجراء استئصال الغدة الدرقية عن طريق الروبوت؟

    إن استئصال الغدة الدرقية بالروبوت ليس خيارًا علاجيًا يمكن إجراؤها للجميع، ولكن مع تحسن التقنيات، قد يتمكن المزيد من الأشخاص من إجراء هذه الجراحة.

    في الوقت الحالي، تعمل عمليات استئصال الغدة الدرقية الروبوتية بشكل أفضل مع المرضى الذين:

    • لا يعانون من زيادة الوزن.
    • لديهم غدة درقية صغيرة الحجم (4 سم كحد أقصى).
    • وجود عقيدات صغيرة(2 سم كحد أقصى).
    • وجود عقيدات على جانب واحد فقط من الغدة الدرقية.

    إذا كنت بحاجة إلى استئصال الغدة الدرقية، فتحدث إلى طبيبك بشأن استئصال الغدة الدرقية باستخدام الروبوت. اكتشف ما إذا كان خيارًا ممكنًا بالنسبة لك.

    بغض النظر عن خيارات العلاج الخاصة بك، تأكد دائمًا من فهمك الكامل للمخاطر والفوائد. اطرح جميع الأسئلة التي تحتاجها حتى تعرف ما الذي سيحدث قبل الجراحة وأثناءها وبعدها.

    تعد جراحة الغدة الدرقية الروبوتية خيارًا جيدًا للغاية لجميع المرضى الذين يحتاجون إلى جراحة الغدة الدرقية تقريبًا.

    المرضى الذين يعانون من عقيدات الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية هم المرشحون المثاليون لجراحة الغدة الدرقية الروبوتية. ما لا يقل عن نصف مرضى سرطان الغدة الدرقية هم مرشحون جيدون لجراحة الغدة الدرقية الروبوتية أيضًا، بشرط أن يكون لديهم جراح ذو خبرة كبيرة أجرى العديد من عمليات الغدة الدرقية الروبوتية.

    مقارنة الجروح

    مقارنة الجروح

    سنناقش في الأقسام أدناه أنواع المرضى الذين يعتبرون مرشحين جيدين جدًا لجراحة الغدة الدرقية الروبوتية.

    جراحة الغدة الدرقية الروبوتية ل اورام الغدة الدرقية

    تعد جراحة الغدة الدرقية الروبوتية مناسبة لمعظم أورام الغدة الدرقية الصغيرة والمتوسطة الحجم، والتي تحتاج إلى استئصال أحادي أو ثنائي، بما في ذلك تلك التي تتطلب تشريح الرقبة المركزي و/ أو الجانبي.

    لا ندوب، ومعدلات الشفاء تساوي جراحات الغدة الدرقية التقليدية المفتوحة.

    الجراحة الروبوتية لعقيدات الغدة الدرقية

    تعد جراحة الغدة الدرقية بدون ندبات مثالية للعقيدات الدرقية التي يقل طولها عن 6 سم سواء كانت وظيفية أم لا، أو إذا كان هناك قلق من الورم الخبيث. أحادي أو ثنائي الجانب – كلاهما مرشحان رائعان لجراحة الغدة الدرقية الروبوتية.

    جراحة الغدة الدرقية الروبوتية لتضخم الغدة الدرقية

    تمكن جراحة الغدة الدرقية الروبوتية مرضى تضخم الدرق بجميع الأحجام تقريبًا الذين يرغبون في تجنب شق الرقبة والندبة الناتجة.

    جراحة الغدة الدرقية الروبوتية لمرض جريفز

    تُعد الجراحة الروبوتية بدون ترك ندبة مثالية للمرضى من النساء المصابات بمرض جريفز مما يجعلهن يتعافين دون ندبة على اعناقهن.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.
    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن استئصال الغدة الدرقية بواسطة الروبوتات بتركيا

    من الأفضل لعلاج أورام الدرق الجراحة المفتوحة أم الجراحة بواسطة الروبوتات؟

    الجراحة بروبوت دا فينشي أمينة مثلها مثل الجراحة المفتةحة بالنسبة لسرطان الدرق. أظهرت دراسة حديثة أن الجراحة بالروبوت ترتبط بمعدلات نزف أقل ، وقلة حدوث مشاكل بالبلع بعد العملية وشكل تجميلي أفضل. بالمقابل تأخذ الجراحة المفتوحة وقت أقصر ونزح أقل بعد العملية.

    استخدامات أخرى بتقنية روبوت دافنشي بمجال الطب في تركيا؟

    لعلاج سرطان الكلى ، بمراكز إعادة التأهيل الروبوتية، لعلاج سرطان الرئة ، زراعة الشعر ، تغيير مفصل الركبة ، زراعة الكلية ، تغيير صمام القلب التاجي ، بالإضافة  لاستئصال البروستات .

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية استئصال الغدة الدرقية

      عملية استئصال الغدة الدرقية

      عملية استئصال الغدة الدرقية هي الإزالة الكلية أو الجزئية للغدة الدرقية من عنق المريض، تم إجراء العديد من عمليات الغدد الدرقية في تركيا بنجاح على يد أمهر الأطباء عملية استئصال الغدة الدرقية الغدّة الدّرقية thyroid gland هي غدة صماء غير قابلة للتجدد على شكل فراشة تقع في...

      قراءة المزيد
      أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجها

      أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجها

      فرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض ينتج عن زيادة الهرمونات الدرقية في الدم وخصوصاً هرمون T4، توجد العديد من الطرق لعلاج أعراض هذا المرض في تركيا بإشراف أطباء مختصين. فرط نشاط الغدة الدرقية الغدة الدرقية thyroid gland هي غدة على شكل فراشة توجد في العنق أمام الحنجرة وأعلى...

      قراءة المزيد
      سرطان الغدة الدرقية_علامات و أعراض وطرق علاج

      سرطان الغدة الدرقية_علامات و أعراض وطرق علاج

      يصيب سرطان الغدة الدرقية الغدة الموجودة في العنق المسماة بالغدة الدرقية، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. تستجيب سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية – أكثر الأنواع شيوعًا – بشكل جيد جدًا للعلاجات. معظم سرطانات الغدة الدرقية قابلة للشفاء بدرجة كبيرة.

      قراءة المزيد
      شارك هذا