تنظير الشعب الهوائية في تركيا

تنظير الشعب الهوائية (تنظير القصبات)

يعد تنظير القصبات من الإجراءات الهامة لتقييم سلامة الطريق الهوائي والرئتين وقد يستخدم لأغراض علاجية، توفر تركيا أحدث أجهزة تنظير الشعب الهوائية بأقل التكاليف.

كيفية إجراء التنظير القصبي Bronchoscopy

تنظير القصبات الهوائية في تركيا

يجري تنظير القصبات الهوائية باستخدام منظار خاص على شكل أنبوب رفيع مجهز بمصباح وكاميرا بأسفله، يقوم الطبيب بإدخال الأنبوب إما عبر الفم أو عن طريق أنف المريض نزولاً إلى الرغامى حتى يصل إلى الرئتين.

يتمكن الطبيب عبر شاشة الفيديو من النظر للحنجرة والحبال الصوتية بالإضافة إلى القصبات ووصولاً إلى التفرعات القصيبية الصغيرة داخل الرئتين، يبحث الطبيب عن تغيرات غير طبيعية كوجود نزف أو جسم أجنبي أو ورم بالإضافة إلى الالتهابات في القصبات الهوائية.

لا يقتصر تنظير الشعب الهوائية على الدور التشخيصي فقط، بل يمكن عبر منظار القصبات عمل مناورات علاجية، فيستطيع الطبيب على سبيل المثال إزالة جسم أجنبي أو أخذ عينة من الطرق الهوائية للفحص المجهري ومن الممكن أيضاً إيقاف النزف في حال وجوده عبر جهاز التخثير الحراري.

لا يشعر المريض بأية ألم خلال التنظير حيث يكون تحت تأثير التخدير.

كيفية إجراء تنظير الشعب الهوائية والذي يتم عبر إدخال المنظار المخصص بالفم ومنه إلى الطرق الهوائية الأبعد
كيفية إجراء تنظير الشعب الهوائية

متى نحتاج لإجراء تنظير الشعب الهوائية (تنظير القصبات)؟

في الواقع عادةً ما يتم القيام بتنظير الشعب الهوائية للبحث عن أمراض الجهاز التنفسي وقد يستخدم لعلاجها، ومن أهم الأسباب التي تدفع الطبيب إلى استخدام منظار القصبات الهوائية هي:

  • مظهر غير طبيعي على صورة الصدر بالأشعة
  • السعال المستمر أو النفث الدموي (سعال دموي)
  • مشاكل أو ضيق الشعب الهوائية
  • تشخيص التهاب الشعب التنفسية
  • إزالة الأجسام الأجنبية أو المخاط الذي يسد الشعب أو القصبات الهوائية
  • أخذ خزعة في حال الشك بوجود سرطان الرئة
  • القيام بمناورات علاجية كإيقاف النزف أو وضع دعامة لتأمين الطريق التنفسي
  • فحص العقد اللمفاوية القريبة من الرئة

أنواع منظار القصبات الهوائية

يتم استخدام نوعين أساسيين من منظار القصبات الهوائي وهما على الشكل الآتي:

المنظار المرن

يتم استخدام المنظار المرن بشكل أكثر شيوعاً من المنظار الصلب، يستطيع منظار القصبات المرن أن يصل إلى مسافات بعيدة حتى التفرعات الصغيرة ضمن الرئتين ويمكن عبر هذا المنظار عمل المناورات العلاجية التالية:

  • شفط المفرزات من الشعب الهوائية
  • أخذ عينات من النسيج التنفسي
  • إدخال أدوية مباشرةً للرئة
  • وضع أداة لدعم الجهاز التنفسي
  • تشخيص أمراض القصبات الهوائية

المنظار الصلب

له شكل أنبوب مستقيم ولا يصل إلى أماكن بعيدة كالمنظار المرن، يستخدم لأسباب علاجية في أغلب الأحيان فعند الحاجة لإجراء اختبار لرؤية القصبات الهوائية نستخدم منظار مرن، يمكن عبر المنظار الصلب عمل المناورات العلاجية التالية:

  •  إيقاف النزف
  • إزالة الأجسام الغريبة من الشعب الهوائية
  • إزالة كميات كبيرة من المفرزات السادة للطرق الهوائية بالمنظار
  • وضع دعامات stunts ضمن المجرى التنفسي
  • إزالة الآفات المرضية ضمن المجاري الهوائية
أنواع مناظير القصبات المستعملة في التنظير القصبي
المناظير المستخدمة في تنظير الشعب الهوائية

أحدث طرق تنظير القصبات الهوائية في تركيا

في الآونة الأخيرة تم تطوير تقنيات جديدة في مجال تنظير القصبات في تركيا حيث توفر تركيا أحدث طرق العلاج بأقل التكاليف الممكنة، فمن طرق تنظير القصبات الهوائية الحديثة في تركيا:

تقنية البعد الفائق Super Dimension® System

من التقنيات الحديثة في مجال تنظير القصبات الهوائية، تعتمد على إدخال منظار كهرومغناطيسي يتميز بقدرة تشخيصية أفضل من الجهاز العادي حيث يمكن عن طريق هذا الجهاز الوصول إلى أماكن صغيرة ضمن الرئة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن عبر منظار القصبة الكهرمغناطيسي عمل مناورات علاجية بشكل أفضل كإزالة الآفات الصغيرة من القصبات الهوائية بسهولة، ويسمح هذا الجهاز بكشف سرطان القصبة بشكل مبكر أيضاً، وبالطبع فإن هذه التقنية المتطورة تترافق باختلاطات أقل من التنظير بواسطة الجهاز العادي.

تنظير الشعب الهوائية عبر استعمال منظار كهرومغناطيسي متطور
منظار البعد الفائق

التحضير قبل تنظير الشعب الهوائية (تنظير القصبات)

يقوم الطبيب الذي سيجري لك الفحص بإعطائك بعض التعليمات حول كيفية التحضير قبل إجراء تنظير القصبات، فمثلاً يجب عدم تناول الطعام أو الشراب قبل القيام بالتنظير بحوالي 4 إلى 8 ساعات.

يقوم الطبيب أيضاً بسؤالك عن الأدوية التي تأخذها فيجب إيقاف بعض الأدوية كمميعات الدم قبل اجراء تنظير الشعب الهوائية بفترة يحددها لك الطبيب.

يفضل أن تصطحب معك شخص من العائلة وذلك من أجل إيصالك إلى المنزل بعد الانتهاء من تنظير القصبات حيث أن تأثير التخدير قد يطول لبعض من الوقت بعد الانتهاء من استعمال منظار القصبات الهوائية.

أثناء تنظير الشعب الهوائية (تنظير القصبات)

يمكن أن يجري تنظير القصبات بالمشفى أو بالعيادة الخارجية بواسطة طبيب الصدرية المختص، يستغرق إجراء تنظير القصبات الهوائية حوالي 30 إلى 45 دقيقة وتستغرق العملية بأسرها من التحضير حتى التعافي الكامل من التخدير حوالي أربع ساعات.

خلال إجراء تنظير القصبات الهوائية يستلقي المريض مع رفع رأسه قليلاً ويتم إيصاله بالأجهزة اللازمة لمراقبة الأكسجة والعلامات الحيوية الأخرى للمريض ويتم تأمين طريق وريدي.

يبقى المريض صاحياً خلال العملية ويتم إعطاء أدوية تساعد على الاسترخاء بالإضافة إلى تخدير منطقتي الأنف والفم بمخدر موضعي، في حال الحاجة لإجراء التنظير القصبي بواسطة منظار صلب يتم عمل تخدير عام للمريض.

يتم بعدها إدخال منظار القصبات لفحص سلامة القصبات الهوائية أو عمل مداخلة علاجية بحسب الحالة، قد يشعر المريض بالقليل من عدم الارتياح أثناء إدخال المنظار ويستطيع المريض التنفس بشكل طبيعي أثناء التنظير، يتم بعد الانتهاء من الفحص سحب منظار القصبات.

بعد تنظير الشعب الهوائية (منظار القصبات)

يبقى المريض بعد إجراء تنظير القصبات الهوائية تحت المراقبة لبضع ساعات، قد يكون المريض مشوش قليلاً بعد الانتهاء من التنظير بسبب عدم زوال تأثير التخدير، تبقى منطقة الفم تحت تأثير المخدر الموضعي لبضع ساعات بعد الإجراء لذلك يطلب من المريض تجنب الأكل أو الشرب لتجنب دخول الطعام لمجرى الهواء.

عند زوال أثر التخدير حول الفم يمكن حينها البدء بشرب كمية قليلة من الماء ومن ثم تناول طعام خفيف بشكل تدريجي، قد تشعر بالقليل من عدم الارتياح بعد التنظير وألم خفيف بالحلق وسعال، لا داعي للقلق فهذا الأمر طبيعي يزول بعد فترة تلقائياً وقد يساعد شرب الماء الدافئ في التخفيف من هذه الأعراض.

سيقوم طبيبك بإخبارك متى تستطيع العودة لنظامك الغذائي السابق ومعاودة ممارسة نشاطاتك اليومية وسيطلعك الطبيب على نتائج تنظير القصبات الهوائية بعد زوال تأثير التخدير، وقد يُحدد لك موعداً آخر من أجل مناقشة النتائج لتستعيد وعيك بشكل أفضل.

مخاطر تنظير القصبات الهوائية

في طبيعة الحال يعتبر تنظير القصبات الهوائية آمناً لحدٍ كبير لكن لا يخلو أي تداخل طبي من بعض المضاعفات المحتمل حدوثها ومنها:

  • النزيف
  • الإنتان
  • انثقاب الشعب الهوائية
  • تشنج القصبات
  • الريح الصدرية
  • تهيج بالحبال الصوتية أو بالطريق التنفسي

 
المصادر:
  1. American lung Association
  2. UpToDate
  3. Medline Plus

الأسئلة الشائعة

هو تداخل جراحي طفيف التوغل يسمح للطبيب بفحص الشعب الهوائية في الرئتين بواسطة إدخال كاميرا صغيرة إلى داخل الممرات الهوائية والرئتين.
يستخدم تنظير القصبات الهوائية التشخيصي لنفي وجود أمراض الشعب الهوائية وجزء من الرئتين، ويُمكن من خلال منظار القصبات الهوائية رؤية المجاري الهوائية عبر شاشة فيديو وإجراء بعض المناورات العلاجية في تلك المناطق وتشمل هذه الحنجرة والقصبة الهوائية بالإضافة إلى التفرعات الصغيرة ضمن الرئتين.
  • تحري ضيق الشعب الهوائية
  • التهاب الشعب الهوائية
  • نزف بالطريق التنفسي أو بالقصبات
  • يتم أخذ خزعة في حال الشك بسرطان القصبات
  • تشخيص أمراض الشعب الهوائية والجهاز التنفسي
يُعد تنظير القصبة الهوائية اجراء آمن في طبيعة الحال لكن قد يترافق ببعض المضاعفات كالنزف أو تمزق الشعب الهوائية.
تعتمد التكلفة على نوع الجهاز المستعمل لإجراء التنظير والمشفى الذي سيتم فيه عمل التنظير، يمكنك التواصل معنا لمعرفة الأسعار.
إنََ الجهاز المستعمل لتنظير الشعب الهوائية هو عبارة عن منظار طويل له نوعان مرن أو صلب، يستخدم المنظار المرن في معظم الحالات.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية