علاج-تضخم-البروستات-عبر-الليزر
}20 مايو، 2021
jد.فراس الخطيب

علاج تضخم البروستاتا بالليزر

}20 مايو، 2021
jد.فراس الخطيب

علاج تضخم البروستاتا بالليزر

فهرس المحتوى

    علاج تضخم البروستاتا بالليزر في تركيا. حيث أصبح بالإمكان التخلص من تضخم البروستات بشكل كامل بواسطة الليزر مع الحفاظ على أنسجة البروستات ليتم فحصها مجهرياً.

    ما هو علاج تضخم البروستاتا بالليزر الهولميوم HoLEP (Holmium Laser Enucleation of the Prostate)?

    تموضع البروستاتا

    تموضع البروستاتا

    علاج تضخم البروستاتا بالليزر هولميوم الأخضر (HoLEP) والذي يعتبر من أحدث طرق العلاج هو نوع من الجراحة بالليزر يستخدم لعلاج انسداد (انسداد) تدفق البول نتيجة تضخم البروستاتا الحميد (BPH), عند الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، حيث لا تكون غدة البروستاتا سرطانية ولكنها أصبحت متضخمة. حيث تؤدي إلى تشكل عدد من أعراض المسالك البولية مثل كثرة التبول، وعدم القدرة على التبول، وصعوبة في بدء التبول، أو فقدان السيطرة على المثانة.

    تم تطوير HoLEP في التسعينيات كجراحة أكثر فعالية ومن المحتمل أن تكون أقل تكلفة لانسداد المسالك البولية بسبب تضخم البروستاتا الحميد، مقارنة بالخيارات الجراحية الأخرى مثل التبخير بالليزر واستئصال البروستاتا عبر الإحليل.

    كيف يعمل علاج تضخم البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    ليزر الهولميوم الأخضر هو ليزر جراحي وجد أنه فعال بشكل خاص في إجراء عدة أنواع من جراحات المسالك البولية. في حالة HoLEP، يتم استخدام الليزر لقطع وإزالة أنسجة البروستاتا الضخمة التي تمنع تدفق البول.

    من الذي يحتاج إلى استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    يحدث تضخم البروستاتا الحميد لدى أكثر من 40 في المائة من الرجال فوق سن الستين وهو سبب رئيسي لأعراض التبول، بما في ذلك صعوبة التبول. ومع تقدم الرجال في العمر، يمكن أن تتفاقم أعراض هذه الحالة. على الرغم من أن العديد من حالات انسداد المسالك البولية من تضخم البروستاتا الحميد يمكن علاجها بدون جراحة، فإن المرضى الذين لا يستفيدون من هذه العلاجات الطبية قد يحتاجون في النهاية إلى الجراحة لتجنب أو التعامل مع المشكلات طويلة الأمد مثل احتباس البول والتهابات المسالك البولية وحصوات المثانة.

     عادة ما يكون المرضى المناسبون لـ HoLEP يعانون من أعراض بسبب البروستاتا الكبيرة جدًا.

    قد لا يكون المرضى مرشحين لـ علاج تضخم البروستاتا بالليزر HoLEP إذا كان:

    • لديهم مشاكل نزيف.
    • لديهم أنواع معينة من علاجات البروستاتا السابقة.
    • لا يمكنهم الاستلقاء على ظهورهم مع رفع أرجلهم. هذا الموقف ضروري للإجراء.

    في هذه الحالة يفضل العلاج بواسطة القثطرة عن طريق التخثير بدون جراحة.

    تفاصيل إجراء عملية تضخم البروستاتا الحميد بالليزر

    ماذا يحدث قبل استئصال البروستاتا بليزر هولميوم الأخضر (HoLEP)؟

    سيتضمن الفحص السرير الأولي أخذ القصة السريرية كاملاً لمعرفة شدة الأعراض، وفحص رقمي للمستقيم (باستخدام إصبع لتحسس البروستاتا)، وقياس معدل تدفق البول واجراء اختبار لمعرفة كمية البول المتبقية في المثانة بعد التبول. ستساعد هذه التحاليل في تحديد مستوى انسداد المسالك البولية.

    ستتضمن الاختبارات المخبرية تحاليل الدم، ومستوى PSA (مستضد البروستاتا النوعي)، وتحليل البول. بالنسبة لمستويات PSA المرتفعة، يمكن أخذ خزعة (عينة من الأنسجة) للتأكد من عدم وجود سرطان.

    لقياس مقدار التضخم في غدة البروستاتا

    سيتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. هذا الاختبار أكثر دقة من فحص المستقيم الرقمي (بواسطة الإصبع)، ويساعد الفريق الطبي على تقدير الوقت اللازم لإجراء الجراحة. كلما كان حجم البروستاتا أكبر، كلما تطلب الأمر وقتًا أطول للجراحة.

    سيتم إجراء تنظير المثانة (النظر داخل مجرى البول والبروستاتا والمثانة بكاميرا) في العيادة لتقييم تشريح البروستاتا والمثانة واستبعاد تضيق مجرى البول (النسيج الندبي).

    اعتمادًا على أعراض المريض، يمكن إجراء اختبار يسمى ديناميكية البول لتقييم كيفية عمل المثانة وتحديد ما إذا كان من المحتمل أن تؤدي إزالة أنسجة البروستاتا إلى تقليل الأعراض. هذا اختبار تشخيصي يتم إجراؤه في العيادة يتضمن قسطرة في المثانة وأجهزة استشعار ضغط مختلفة.

    قبل إجراء الجراحة، يجب التوقف عن استخدام أدوية منع تجلط الدم لمدة تصل إلى 10 أيام لمنع النزيف المفرط أثناء الإجراء وبعده.

    لا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب ابتداءً من منتصف الليل قبل الجراحة.

    يجب أن يكون لدى المرضى زرع لبكتيريا البول في أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل الجراحة لتقليل مخاطر الإصابة الانتانية بعد العملية.

    بإمكانكم قراءة المزيد من التفاصيل حول تضخم البروستات وطرق علاجها في تركيا

    ماذا يحدث أثناء اجراء عملية استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    يتطلب علاج تضخم البروستاتا بالليزرHoLEP أن يكون المريض تحت التخدير العام (“نائمًا” طوال العملية). إذا كان المريض لا يمكنه الحصول على تخدير عام لسبب ما، فيمكن استخدام التخدير النخاعي – وهذا يسمح له بالبقاء مستيقظًا ولكنه يمنع كل الإحساس من الخصر إلى أسفل.

    يتم إعطاء حقنة بمضاد حيوي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

    يتم وضع المريض على ظهره مع رفع الساقين أثناء العملية.

    طريقة إجراء علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    طريقة إجراء علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    يتم إدخال أداة جراحية تسمى منظار القطع عبر مجرى البول (القناة التي تنقل البول من المثانة). يشتمل منظار القطع على كاميرا تسمح للجراح برؤية الهيكل الداخلي لغدة البروستاتا، ومعرفة مكان الشقوق التي يتم إجراؤها أثناء الجراحة.

    يتم إدخال الليزر في منظار القطع ويستخدم لاستئصال (تحرير) أنسجة البروستاتا المتضخمة من الكبسولة (الغلاف الخارجي) ثم لسد أي أوعية دموية. يتم وضع الأنسجة التي تمت إزالتها في المثانة.

    يُزال الليزر من منظار القطع ويُستبدل بجهاز التقطيع. يستخدم هذا الجهاز لشفط الأنسجة التي تركت في المثانة.

    عند اكتمال إزالة الأنسجة، يتم سحب منظار القطع ووضع قسطرة بولية في مكانها.

    طول إجراء علاج تضخم البروستاتا بالليزر في تركيا

    تستغرق العملية بأكملها عادةً من ثلاث إلى أربع ساعات، لكنها قد تكون أقصر أو أطول حسب حجم البروستاتا.

    ماذا يحدث بعد استئصال البروستاتا بليزر هولميوم الأخضر (HoLEP)؟

    يتم إدخال المريض إلى المستشفى طوال الليل للمتابعة ورعاية القسطرة.

    طريقة علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    طريقة علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    من المتوقع حدوث نزيف من البروستاتا بعد الجراحة. بالنسبة لمعظم المرضى، سيختفي هذا في حوالي 12 ساعة. تعد الحاجة إلى نقل الدم بسبب النزيف المفرط بعد جراحة HoLEP أمرًا نادرًا.

    سيتم ضخ السوائل من خلال القسطرة لإزالة الدم من البول بعد الجراحة.

    يُسمح بتناول الطعام والشراب في نفس اليوم من الإجراء بمجرد أن يتمكن المريض من القيام بذلك بأمان. عادة ما يتم إزالة القسطرة في صباح اليوم التالي للجراحة إذا لم يكن هناك نزيف شديد.

    إذا كان المريض قادرًا على التبول بشكل جيد (على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات بعد إزالة القسطرة)، فيمكنه العودة إلى المنزل بدون القسطرة. إذا كان غير قادر على التبول، يتم وضع قسطرة جديدة ويتم إخراجها مرة أخرى في غضون أسبوع. في بعض الحالات، كوجود مثل نسيج ندبي في مجرى البول، قد يتم ترك القسطرة لمدة أسبوع بعد الجراحة ثم إزالتها في العيادة.

    في البداية، قد يكون التبول مؤلمًا ومتكررًا أكثر من المعتاد. يمكن استخدام الأدوية لتخفيف الأعراض حتى يتم ملاحظة بعض التحسن في غضون أيام قليلة. يتم تشجيع المرضى على شرب الكثير من السوائل بمجرد إزالة القسطرة. يساعد هذا السائل على تنقية البول من الدم بكفاءة أكبر.

    قد تستغرق الأعراض مثل التكرار والاستيقاظ ليلاً للتبول عدة أشهر للتحسن بشكل دائم لأن المثانة يجب أن تتكيف مع إزالة أنسجة البروستاتا ويمكن أن تضعف الجراحة القدرة على التحكم في عضلات حوض.

    المخاطر/ الفوائد لعملية علاج البروستاتا بالليزر في تركيا

    ما هي مزايا استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    أظهر استخدام HoLEP (علاج تضخم البروستاتا بالليزر) في أجزاء مختلفة من العالم أنه إجراء آمن وفعال. على الرغم من توفر العديد من أنواع جراحات تضخم البروستاتا الحميد، إلا أن جراحة HoLEP توفر ميزة فريدة في قدرتها على إزالة كمية كبيرة من الأنسجة دون أي شقوق في الجسم، حتى في البروستاتا الكبيرة جدًا، مع تقليل مخاطر النزيف وتوفير الأنسجة للتشريح المرضي (للبحث عن السرطان). كما تقلل من الحاجة إلى عمليات نقل الدم أثناء الجراحة، ويقلل من وقت الإقامة في المستشفى إلى يوم أو يومين، ويقلل من خطر الحاجة إلى تكرار العلاج.

    ما هي الآثار الجانبية لاستئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:

    حرقان مؤقت ونزيف أثناء التبول. يمكن رؤية بعض الدم في البول لأسابيع بعد الجراحة. عادة لا يكون هذا مؤشرا على أي شيء خطير، فقط أن عملية الشفاء لم تنته بعد.

    سلس البول (عدم القدرة على التحكم في تدفق البول) متوقع في جميع المرضى بعد الجراحة مباشرة ويجب عليهم ارتداء ضمادات في الأيام / الأسابيع القليلة الأولى. يتحسن هذا عادةً على مدار عدة أسابيع. يمكن أن يساعد أداء تمارين كيجل في تقليل تسرب البول من مناورات الإجهاد مثل السعال أو العطاس أو رفع الأثقال. نسبة استمرار السلس البولي لفترة طويلة نادر جداً. قد يعاني المرضى أيضًا من الشعور بالحاجة للذهاب للتبول بشكل مفاجئ وسريع ولكن يمكن علاجه بالأدوية. يمكن أن يعتمد خطر سلس البول الإلحاحي على عدة عوامل بما في ذلك العمر وحجم البروستاتا والأعراض والمشاكل الطبية الأخرى.

    القذف الراجع بعد علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    القذف الراجع بعد علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    القذف إلى الوراء أو “القذف المرتجع”. في 75٪ من الحالات، لن يرى المريض أي سوائل أثناء القذف بعد النشاط الجنسي بعد الجراحة.

    لا تتأثر وظيفة الانتصاب بشكل عام. أبلغت نسبة صغيرة من المرضى عن تحسن في وظيفة الانتصاب بينما أبلغت نسبة صغيرة عن انخفاض وظيفة الانتصاب.

    ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة لاستئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    • إصابة مجرى البول أو ظهور نسيج ندبي في وقت لاحق.
    • إصابة كبسولة البروستاتا (تُعالج عادةً بقسطرة أطول).
    • إصابة المثانة أو فتحات الحالب (حيث يتم تصريف البول من الكلى).
    • إصابة المثانة أو الخصيتين أو الكلى.
    • عودة انسداد المسالك البولية في وقت لاحق بحيث يتطلب عملية أخرى (1 إلى 2 بالمائة).
    • الحاجة إلى نقل الدم أو إعادة الجراحة بسبب النزيف.
    • عدم تخفيف جميع الأعراض و / أو الحاجة إلى قسطرة طويلة الأمد بعد الجراحة.

    تم العثور على خمسة إلى 15 في المائة من المرضى لديهم سرطان البروستاتا غير المشخص من قبل في عينة البروستات الخاصة بهم. يمكن علاج سرطان البروستاتا بعد HoLEP. وهذه تعتبر أهم ميزة تقدمها هذه العملية حيث إنه في العمليات الأخرى غير الجراحية لا يمكن الحصول على نسيج للبروستات للفحص.

    المخاطر القياسية للتخدير بما في ذلك الجلطات الدموية والنوبات القلبية وما إلى ذلك.

    التعافي والتوقعات المستقبلية بعد عملية استئصال البروستاتا بالليزر

    ماذا يحدث بعد استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP)؟

    سيتم اختبار الأنسجة التي يتم إزالتها أثناء الجراحة في المختبر بحثًا عن أي نتائج غير طبيعية.

    سيتم فحص المريض من قبل الطبيب بعد الجراحة لمراقبة الشفاء وسيتم تكرار الاختبارات، مثل معدل تدفق البول، ومسح المثانة، ودرجة الأعراض. تقيس هذه الاختبارات فعالية الجراحة. عادة، يتم فحص المرضى بعد ستة أسابيع وستة أشهر من الجراحة.

    يمكن أن يساعد استخدام تمارين قاع الحوض (المعروفة أيضًا باسم تمارين كيجل) في أسرع وقت ممكن في تحسين مشاكل سلس البول.

    ما هي مدة الشفاء بعد استئصال البروستاتا بالليزر؟

    يحتاج معظم المرضى إلى ما لا يقل عن أسبوع إلى أسبوعين من الراحة في المنزل قبل أن يتمكنوا من العودة إلى العمل. قد يحتاج بعض المرضى من ثلاثة إلى أربعة أسابيع للتعافي قبل العودة إلى العمل، خاصة إذا كانت الوظيفة شاقة بدنيًا. لا ينبغي محاولة حمل أشياء ثقيلة خلال فترة التعافي، ومع ذلك، يتوقع من المرضى المشي والقيام بأنشطة خفيفة.

    متى تتصل بالطبيب؟

    اتصل بطبيبك إذا:

    • كنت تعاني من زيادة في تكرار التبول، أو ألم أو صعوبة مفاجئة في التبول.
    • كنت تعاني من نزيف حاد أو خروج جلطات دموية.
    • لديك حمى أعلى من 101 درجة.

    الدراسات العلمية حول استئصال البروستات بواسطة الليزر

    تتحدث إحدى الدراسات التحليلية حول إمكانية أن تحل عملية الاستئصال بواسطة الليزر مكان عملية الاستئصال عبر الاحليل (Turp) بسبب المضاعفات الجانبية الأقل.

    كما تبين إحدى الدراسات الأخرى كيف بالإمكان علاج سرطان البروستات مع الأمواج الصوتية عالية الشدة.

    بإمكانكم التعرف على علاج تضخم البروستات عن طريق التخثير بواسطة القثطرة.

    في حال كانت نتائج التشريح المرضي تشير إلى وجود خلايا سرطانية فبالإمكان علاجها إما عن طريق الروبوت أو بواسطة المواجات فوق الصوتية عالية التركيز.

    أهم الأسئلة الشائعة حول علاج تضخم البروستاتا بالليزر في تركيا

    ما هو أفضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد في تركيا للبروستاتا الكبيرة دون جراحة؟

    أفضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد للبروستاتا الكبيرة دون جراحة هي الاستئصال بواسطة شعاع الضوء الأخضر (هولميوم). حيث يعتبر العلاج بواسطة تخثير الشريان البروستاتي هو أقل العمليات توغلاً. بينما يعتبر علاج تضخم البروستاتا بالليزر هو أكثر الطرق نجاحاً.

    كيف يتم علاج تضخم البروستاتا بالليزر؟

    يتم علاج تضخم البروستاتا بالليزر عبر جهاز ليزر الهولميوم الذي يقوم بقطع وإزالة أنسجة البروستاتا عبر الإحليل.

    ما هي نسبة نجاح علاج تضخم البروستاتا عبر الإحليل بواسطة الليزر؟

    تصل نسبة نجاح طريقة علاج استئصال البروستاتا الحميد عبر الإحليل بواسطة الليزر إلى 97%.

    ما هي تكلفة علاج تضخم البروستاتا عند كبار السن عن طريق أشعة الليزر؟

    تتراوح تكلفة تقنية معالجة تضخّم البروستاتا بواسطة الليزر بين 4 و8 آلاف دولار أمريكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      أفضل طريقة لعملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل Transurethral Prostate Resection في تركيا حيث تعتبر الطريقة التقليدية والمعيار الذهبي لاستئصال البرستات المتضخمة. والتي تحمل مضاعفات قليلة مقابل تكلفة العملية. علاج تضخم البروستاتا الحميد بواسطة العملية الجراحية (BPH)...

      قراءة المزيد
      علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

      علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

      علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة عن طريق التخثير للشريان البروستاتي بدايةً ما هو تضخم البروستات؟ يسمى تضخم البروستاتا "تضخم البروستات الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia BPH) في الطب BPH. وهو تضخم لغدة البروستاتا بسبب تقدم العمر. حيث يسبب بعض الشكاوى لدى الرجال.تضخم...

      قراءة المزيد
      استئصال البروستات بواسطة الروبوت

      استئصال البروستات بواسطة الروبوت

      جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت في تركيا أصبحت من أهم الطرق في عمليات الاستئصال الجراحي لسرطان البروستات وتتم على يد أخصائيي الجراحة في أحدث مراكز العلاج Robotic Assisted Radical Prostatectomy جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت تستخدم الجراحة الروبوتية...

      قراءة المزيد
      Share This