علاج-حساسية-الأسنان
}8 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

خيارات علاج حساسية الأسنان وما هي أسبابها

}8 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

خيارات علاج حساسية الأسنان وما هي أسبابها

فهرس المحتوى

    إذا شعرت بإحساس ألم قصير وحاد في أسنانك عند قضم المثلجات فمن المحتمل أن يكون لديك أسنان حساسة، سنتعرف على أسباب حدوث وكيفية علاج حساسية الأسنان من خلال المقال.

    هل تعرف ما هي حساسية الأسنان؟

    إذا كنت تتجنب تتناول المشروبات الساخنة أو الباردة لأنك تعلم أنها ستسبب ألم أسنانك، فقد يكون الوقت قد حان لطلب استشارة من طبيب أسنانك حول احتمالية أن يكون لديك أسنان حساسة، في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي أشياء أخرى إلى إثارة الألم أيضاً مثل الأطعمة الحلوة والحامضة.

    تعرف حساسية الأسنان teeth sensitivity بأنها استجابة مبالغ فيها للمنبهات مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة أو الحمضية أو التعرض للهواء البارد وحتى تنظيف أسنانك بالفرشاة.

    تتراوح أعراض الحساسية من الوخز الخفيف إلى الانزعاج الشديد، يمكن أن يأتي الألم ويختفي وقد يكون أسوأ في بعض المناسبات من غيرها قد لا تشعر بالألم في كل أسنانك اعتماداً على سبب حساسيتك.

    لتكون قادراً على علاج حساسية الأسنان من المفيد معرفة اسباب حدوثها التي سنتحدث عنها في هذا المقال، وبمجرد تحديد السبب يمكنك علاجها وتلافي الحالة.علاج حساسية الأسنان

    علاج حساسية الأسنان في المنزل

    إذا كانت حساسية أسنانك خفيفة، هناك الكثير من الممارسات والطرق المستخدمة التي ينصح بها في سياق علاج حساسية الأسنان والتخلص منها.

    بمجرد اكتشاف المشكلة، هناك أشياء يمكن أن يستخدمها طبيب أسنانك للمساعدة في تخفيف الألم وعلاج حساسية الاسنان التي تعاني منها عن طريق:

    استخدم معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة

    لعلاج حساسية الأسنان اختر معجون أسنان مُصمم خصيصاً للأسنان الحسّاسة، لن تحتوي معاجين الأسنان هذه على أي مكونات تزعج اللثّة و اسنان الشخص وقد تحتوي على مكونات مزيلة للحساسية مؤقتاً تساعد على منع الانزعاج من الانتقال إلى العصب السني.

    استخدم فرش الأسنان الناعمة

    نصيحة لعلاج حساسية الأسنان هي تغيير فرشاة أسنانك، في حال كنت تستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة فمن الممكن جدا أن تجعل حالتك أسوأ، الشعيرات القاسية ومعاجين الأسنان الكاشطة صلبة على الميناء مما يؤدي إلى مزيد من الثقوب المجهرية وفي نهاية المطاف المزيد من الحساسية.

    يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تفاقم تراجع اللثة مما يؤدي إلى كشف جذور الأسنان، جرب فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات وتأكد من تنظيف أسنانك بلطف للحفاظ على سطح أسنانك والحفاظ على سلامة اللثة.علاج حساسية الأسنان

    غسول الفم

    عندما يتعلق الأمر بغسول الفم، اختر غسول الفم الخالي من الكحول لأنه سيكون أقل تهييجاً للأسنان الحساسة.

    كما يمكن أن يساعد صنع غسول للفم باستخدام الملح والماء في تقليل حساسية الأسنان بسرعة، يوازن الماء المالح مستوى الأس الهيدروجيني داخل الفم مما يخلق بيئة قلوية تقلل من نمو البكتيريا كما أنه يقلل من البلاك في هذه العملية.

    يمكن عمل شطف بالماء المالح بسهولة عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب من الماء الدافئ يجب استخدام هذا الشطف في الصباح والمساء حتى تتحسن الحساسية، في حال كونك مريض ارتفاع ضغط الدم تجنب استعمل هذه المضمضة.

    عادة ما يستغرق الأمر عدة تطبيقات حتى تعمل هذه العلاجات يجب أن ترى تحسناً في غضون أسبوع.

    علاج حساسية الأسنان في عيادة الأسنان

    إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة يمكنك استشارة طبيب أسنانك يمكن أن يساعدك في اقتراح علاجات تساعد في تقوية طبقة الميناء وحماية أسنانك ك:

    هناك عدد من المواد التي يمكن لطبيب الأسنان أن يطبقها لتخفيف حساسية الأسنان، يمكن أن يساعد ورنيش الفلورايد في تقليل حساسية الأسنان حيث يملأ تطبيق الفلورايد ثقوباً صغيرة في ميناء الأسنان والتي يمكن أن تعرض الأسنان لتغير درجة الحرارة والمهيجات أخرى.علاج حساسية الأسنان

    علاج حساسية الأسنان الناتجة عن حالة طبية

    في بعض الأحيان يمكن أن تكون حساسية الأسنان علامة على مشاكل أخرى طبيا، مثل:

    تراجع وانسحال اللثة

    إذا كان عمرك أكثر من 40 عاماً فقد تظهر على لثتك علامات التراجع عن طريق الابتعاد عن أسنانك وكشف جذور الأسنان، لا تحتوي هذه الجذور على ميناء لحمايتها لذا تكون أكثر حساسية من باقي أسنانك.

    أخبر طبيب أسنانك إذا كانت لثتك تبدو وكأنها تنحسر فقد يكون ذلك علامة على وجود مشاكل أخرى مثل التهابات اللثة.

    قد تحتاج الحالات الخطيرة لجراحة زرع اللثة باستخدام طعم اللثة عن طريق أخذ الأنسجة من الحنك ووضعها على الجذر لتغطية المنطقة المنكشفة من السن مما يساعد على علاج حساسية الأسنان.

    مرض اللثة

    يمكن أن يؤدي تراكم البلاك والجير على أسنانك إلى التهاب وتضرر اللثة، مع تطور المرض والإلتهاب سيتدمر العظم الداعم لأسنانك وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان أسنانك بشكل كامل، قد تحتاج في حال وصلت لهذه المرحلة للجوء إلى عملية زرع الأسنان للتعويض عن الأسنان المفقودة.

    التدخين

    يؤدي التدخين إلى تأذي والتهاب اللثة وحصول حساسيّة الأسنان، لعلاجها قد يقوم طبيب أسنانك بهدف علاج التهاب اللثة بإجراء تنظيف عميق لأسنانك يسمى التقليح وتنضير سطح الجذر حيث يقوم بإزالة الجير واللويحات المتجمعة تحت خط اللثة، قد تحتاج أحياناً إلى دواء أو جراحة لمعالجة المشكلة.

    سن متصدع أو حشوة

    عندما يتصدع ويكسر السن يمكن أن يصل خط الكسر إلى الجذر سيسبب الشعور بآلام على البرودة.

    يعتمد علاج حساسية الأسنان هنا على الطريقة التي يعالج بها طبيب أسنانك الصدوع السنية حسب مدى عمقها، إذا كان كسراً صغيراً توقف قبل أن تبدأ اللثة فيمكن للطبيب ترميمه بالحشو وإذا كان تحت خط اللثة فسيتعين عليه خلع سنك.

    ينصح عادة بعد الخلع بإجراء زرع للتعويض عن السن المفقود لاستعادة الوظائف الطبيعية والمحافظة على النسج العظمية واللثوية بصحة جيدة، يتم في اسطنبول إجراء العديد من عمليات الزرع بيوم واحد بأحدث التقنيات مما يجعلها هدفاً للسياحة العلاجية.

    صرير الأسنان

    يؤدي صرير الأسنان بمرور الوقت إلى تآكل ميناء الأسنان مما يؤدي لحساسية الأسنان، يمكنك تدريب نفسك على التوقف عن صرير الأسنان عن طريق الانتباه إلى عدم القيام بذلك أثناء النهار وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي معالجة الضغوط النفسية إلى وقف المشكلة.

    يمكن أن يساعد تقليل التوتر في منع صرير أسنانك في الليل وبالتالي علاج حساسية الأسنان، إذا لم يفلح ذلك يمكن للطبيب صنع واقي فم يمكنك استخدامه ليلاً لمنع الطحن من إتلاف أسنانك.

    الارتجاع المعدي المريئي

    يمكن معالجة الارتجاع المعدي المريئي باستخدام مخفضات الحمض، ويجب علاج الشره المرضي تحت إشراف طبيب نفسي.

    الوقاية من حساسية الأسنان

    إذا كانت لديك أسنان حساسة فمن المحتمل أن بعض ميناء الأسنان قد تآكل، يعد الميناء الطبقة الواقية الصلبة التي تغطي عاج أسنانك وعندما تتأذى أو تزول طبقة الميناء تنكشف النهايات العصبية التي تسبب مشكلة الألم، هناك عدة طرق لمنع الم حساسيه الأسنان:

    لا تنظف أسنانك بقوة

    يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة بطريقة جائرة وتطبيق قوة كبيرة مباشرة عند خط اللثة أيضًا إلى إزالة طبقة الميناء، يجب عليك استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة والتنظيف بزاوية 45 درجة على اللثة وذلك للحفاظ على الميناء نظيف وقوي.

    تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية

    يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل القهوة والفواكه والمخللات والمشروبات الغازية أن تؤدي إلى تضرر الميناء وحتى التسوس وتجعل حساسية الأسنان أسوأ، يجب أن يتم استهلاكها بالحد الأدنى أو تجنبها تماماً لتجنب حساسية الأسنان.

    من الأفضل أيضاً تجنب الأطعمة والسوائل شديدة السخونة أو البرودة لأنها قد تسبب إزعاج عصب الأسنان، بدلاً من ذلك احرص على تناول وجبات خفيفة مثل:

    • الفواكه والخضروات الغنية بالألياف
    • جبنه
    • لبن
    • الزبادي العادي

    ستعمل هذه المواد على ترطيب فمك وتساعد على محاربة الأحماض والبكتيريا التي يمكن أن تتلف أسنانك من خلال تحفيز إفراز اللعاب وحتى منع تسوس الأسنان.

    يعد شرب الشاي الأخضر أو الأسود أو مضغ العلكة الخالية من السكر مفيداً، وفي حال أكلت شيئاً حمضياً فانتظر ساعة أو نحوها قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة حتى لا تؤذي ميناء أسنانك.

    لاتبالغ في تكرار عملية تبييض الأسنان

    لحسن الحظ إن مشكلة حساسية الأسنان بعد التبييض عادة ما تكون مؤقتة وتزول بمرور الوقت، تحدث إلى طبيب أسنانك حول كيفية تأثير العلاج عليك وما إذا كان يجب عليك الاستمرار فيه.

    من المهم أيضاً عدم التردد في متابعة العناية بالأسنان في العيادة عند حدوث الام الأسنان فقد يؤدي تجاهل أسنانك إلى جعل الأمور تسوء، استخدم الفرشاة ومعجون الأسنان والخيط مرتين يومياً للحفاظ على ابتسامتك مشرقة وخالية من الألم وراجع طبيب أسنانك لإجراء فحص طبي مرتين في السنة.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

     

    الأسئلة الشائعة حول علاج حساسية الأسنان

    هي حساسية الأسنان؟

    تعرف حساسية الأسنان teeth sensitivity بأنها استجابة مبالغ فيها للمنبهات مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة أو الحمضية أو التعرض للهواء البارد وحتى تنظيف أسنانك بالفرشاة.

    هل يسبب تراجع اللثة حساسية الأسنان؟

    نعم فعندما يتجاوز عمر بعض الناس ال 40 عاماً فقد تظهر على لثتهم علامات التراجع وابتعاد اللثة عن الأسنان وكشف جذور الأسنان، لا تحتوي هذه الجذور على ميناء لحمايتها لذا تكون أكثر حساسية من باقي الأسنان.

    هل يسبب التدخين حساسية الأسنان؟

    يؤدي التدخين إلى تأذي والتهاب اللثة وحصول حساسيّة الأسنان، لعلاجها قد يقوم طبيب أسنانك بهدف علاج التهاب اللثة بإجراء تنظيف عميق لأسنانك يسمى التقليح وتنضير سطح الجذر حيث يقوم بإزالة الجير واللويحات المتجمعة تحت خط اللثة، قد تحتاج أحياناً إلى دواء أو جراحة لمعالجة المشكلة.

    كيف يتم علاج حساسية الأسنان؟

    يعتمد علاج حساسية الأسنان على علاج العامل المسبب لحدوث الحساسية بشكل أساسي، وفي حال عدم وجود مشكلة يمكن لطبيب الأسنان أن يطبق بعض المواد كالورنيش على الأسنان لتخفيف حساسيتها بالإضافة إلى خيارات أخرى.

    كيف يمكن علاج حساسية الأسنان في المنزل؟

    هناك إجراءات عديدة يمكنك اتخاذها لتخفيف الحساسية كاستعمال فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مضاد للحساسية بالإضافة لغسولات الفم.

    هل هناك معاجين أسنان تعالج حساسية الأسنان؟

    نعم، حيث لن تحتوي معاجين الأسنان المُصممة خصيصاً للأسنان الحساسة على أي مكونات تزعج اللثّة و اسنان الشخص وقد تحتوي على مكونات مزيلة للحساسية مؤقتاً تساعد على منع الانزعاج من الانتقال إلى العصب السني.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      إذا كنت قد تساءلت يوماً عن أنواع معجون الأسنان الموجودة، فقد تتفاجأ عندما تجد أنه لا يوجد سوى بضع فئات رئيسية تندرج تحتها جميع أنواع المعاجين تقريباً. ومع ذلك فإن الشركات المصنعة غالباً ما تجعل الأمر يبدو كما لو أن هناك خيارات كثيرة مختلفة لمعاجين الأسنان عن طريق خلط...

      قراءة المزيد
      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة. كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج...

      قراءة المزيد
      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      تتعدد أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء فعلى الرغم من أن الرجال هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم إلى أن الإصابة بارتفاع الضغط عند النساء ما يزال شائعاً بكثرة. تُصاب النساء بارتفاع ضغط الدم بشكل شائع خلال فترة الحمل وتزداد فرص الإصابة مع التقدم بالعمر حيثُ تظهر اعراض...

      قراءة المزيد
      شارك هذا