عملية جراحة السمنة
}25 مايو، 2021
jد.مهند الخطيب

عمليات جراحة السمنة

عمليات جراحة السمنة

فهرس المحتوى

    ماهي أنواع عمليات جراحة السمنة في تركيا؟ وما هو الخيار الأفضل لحالتكم؟ كل هذا بإمكانكم التعرف على بشكل مفصل من خلال المقالات الموجودة أدناه.

    أنواع عمليات جراحة السمنة في تركيا

    تقسم عمليات جراحة السمنة في تركيا بشكل رئيسي إلى ثلاثة أنواع:

    جراحة تقييدية، وجراحة من الامتصاص، وجراحة زرع جهاز كهربائي.

    تعمل الجراحات التقييدية عن طريق تقليص حجم المعدة وإبطاء عملية الهضم. يمكن أن تحتوي المعدة الطبيعية على حوالي لتر ونصف من الطعام. بعد الجراحة، قد تحتفظ المعدة في البداية بأقل من100 مل، على الرغم من أن ذلك قد يمتد لاحقًا إلى 200 أو 300 مل. كلما كانت المعدة أصغر، كلما قل تناول الطعام. وكلما قل تناول الطعام، كلما زاد الوزن الذي يفقده المريض.

    جراحات منع الامتصاص. حيث تتجاوز جزءًا من الجهاز الهضمي، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص السعرات الحرارية. وغالباً ما تترافق مع الجراحة التقييدية. نادرًا ما يقوم الأطباء بعمليات جراحية منع الامتصاص حيث تعتبر آخر خيار للمريض أو للسمنة المفرطة جداً – بسبب الآثار الجانبية.

    يؤدي زرع جهاز كهربائي، وهو الأحدث من بين التقنيات الثلاث، إلى فقدان الوزن عن طريق قطع الإشارات العصبية بين المعدة والدماغ.

    وتقسم عمليات جراحة السمنة في تركيا بشكل مفصل إلى ما يلي:

    أولى عمليات جراحة السمنة في تركيا هي ربط المعدة بالمنظار

    ربط المعدة بالمنظار

    ربط المعدة بالمنظار

    ربط المعدة هو نوع من الجراحة التقييدية لفقدان الوزن.

    كيف تعمل:

    يستخدم الجراح رباطًا قابلًا للنفخ للضغط على المعدة لتنقسم بذلك إلى قسمين: جيب علوي صغير وقسم سفلي كبير. بيحت يبقى القسمان متصلين بقناة صغيرة جدًا، مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ الجيب العلوي في السفلي. حيث لن يستطيع معظم الناس تناول سوى نصف إلى كوب واحد من الطعام قبل الشعور بالشبع.

    الإيجابيات:

    هذه العملية أسهل وأكثر أمانًا من جراحة مفاغرة المعدة وغيرها من العمليات. يحصل المريض فقط على ندبة صغيرة على جدار البطن، وعادة ما يكون الشفاء أسرع، كما يمكن أن يخضع المريض لعملية جراحية لإزالة الشريط.

    وكما يمكن أيضًا تعديل الرباط في عيادة الطبيب. حيث يقوم الطبيب بحقن المزيد من المحلول الملحي في الرباط لشده وتقييد حجم المعدة بشكل أكبر. كما وبالإمكان إنقاص الضغط عبر إبرة تقوم بإزالة السائل من الحزام.

    السلبيات:

    غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يخضعون لعملية ربط المعدة من فقدان وزن أقل بشكل كبير من أولئك الذين خضعوا لعمليات جراحية أخرى. قد يكونون أكثر عرضة لاستعادة بعض الوزن على مر السنين.

    المخاطر:

    أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لربط المعدة هو القيء بعد تناول الكثير بسرعة كبيرة. يمكن أن تحدث مضاعفات مع الرباط. فقد ينزلق من مكانه، أو يصبح فضفاضًا جدًا، أو يتسرب. كما قد يحتاج بعض الناس إلى المزيد من العمليات الجراحية. وكما هو الحال مع أي عملية، فإن العدوى ماتزال تشكل خطرًا على الرغم من ندرتها.

    عملية تكميم المعدة

    عملية تكميم المعدة بالمنظار

    عملية تكميم المعدة بالمنظار

    تكميم المعدة تعتبر واحدة من أهم أنواع عمليات جراحة السمنة في تركيا، تتم إزالة حوالي 80٪ من المعدة، بحيث تبقى المعدة على شكل أنبوب. هذه المعدة الأصغر لا يمكنها استيعاب الكثير من الطعام. كما أنه ينتج كمية أقل من هرمون جريلين الذي ينظم الشهية، والذي قد يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

    أهم ميزات عملية جراحة السمنة في تركيا تكميم المعدة.

    تشمل مزايا (فوائد قص المعدة) هذا الإجراء فقدان الوزن بشكل كبير وعدم تغيير مسار الأمعاء. تتطلب عملية تكميم المعدة أيضًا إقامة في المستشفى أقصر من معظم الإجراءات الأخرى.

    حيث تعتبر هي العملية الأبسط لعدم تغيير في الوضع الطبيعي لشكل الأمعاء. أما سلبيات عملية التكميم فإنها أحياناً لا تعطي المريض النتائج التي يحلم بها.

    تجاوز الاثني عشر الصائغي مع تكميم المعدة

    مؤشر كتلة الجسم لمعرفة الأوزان التي يجب عليها إجراء عمليات جراحة السمنة.

    مؤشر كتلة الجسم لمعرفة الأوزان التي يجب عليها إجراء عمليات جراحة السمنة.

    يتم تكميم المعدة ووصلها مع الأمعاء الدقيقة ليتم تجاوز الاثنا عشر.

    يتم إجراء هذه العملية إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 كجم/م2 بدون أمراض مصاحبة أو 35 كجم/م 2. كما يتم أيضًا تقديم هذا كعلاج جراحي لمرض السكري من النوع 2 الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد

    ترجع آلية فقدان الوزن في LDJB-SG إلى استئصال خلايا إفراز هرمون الغريلين الموجودة في قاع المعدة. يؤدي الانخفاض الكبير في مستوى هذا الهرمون بعد العملية إلى انخفاض الإحساس بالجوع والشبع المبكر. علاوة على ذلك، بصرف النظر عن تأثيره في إنقاص الوزن، يساعد تقييد السعرات الحرارية أيضًا في تحسين مقاومة الأنسولين وزيادة تحمل الجلوكوز. ومع ذلك، فإن التحكم الفعال في نسبة السكر في الدم في هذا الإجراء يرجع في الغالب إلى تجاوز الاثني عشر (نظرية المعي الأمامي) والانتقال السريع للطعام غير المهضوم لنهاية الأمعاء ووصول الصفراء الأكثر تركيزًا إلى الأمعاء الدقيقة البعيدة (نظرية هيندجوت) التي تضمن إفراز الإنكريتين الذي يقوم بدوره بزيادة إفراز الإنسولين.

    في هذه العملية تكون نتائج ضبط السكر أفضل من عملية تكميم المعدة وحدها.

    عملية مفاغرة Roux-en-Y (مفاغرة المعدة).

    عملية تحويل مسار المعدة (Roux-en-Y)

    عملية تحويل مسار المعدة (Roux-en-Y)

     

    هذا الإجراء هو أكثر طرق المفاغرة المعدية شيوعًا. عادة ما تكون هذه الجراحة غير قابلة للعكس. حيث تقلل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة بالإضافة لتقليل امتصاص العناصر الغذائية.

    بعد ذلك، يقطع الجراح الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشرة في هذا الجيب المتشكل. حيث يذهب الطعام من هذا الجيب المعدي الصغير مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة بها. يتجاوز الطعام معظم معدتك والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وبدلاً من ذلك يدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

    يقطع الجراح الجزء العلوي من معدتك ويفصلها عن باقي المعدة. يكون الجزء الناتج بحجم حبة الجوز بينما في الحالة العادية يمكن أن تحتوي معدتك على حوالي لتر ونصف من الطعام.

    أساس هذه العملية هو قيام الجراح بإنشاء اختصار للطعام، متجاوزًا جزءًا من المعدة والأمعاء الدقيقة. حيث إن تخطي هذه الأجزاء من الجهاز الهضمي يعني أن الجسم يمتص سعرات حرارية أقل.

    الإيجابيات:

    تميل خسارة الوزن إلى أن تكون سريعة جداً. حوالي 50٪ من خسارة الوزن تحدث في أول 6 أشهر. قد تستمر لمدة تصل إلى عامين بعد العملية. بسبب فقدان الوزن السريع، غالبًا ما تتحسن الحالات التي تتأثر بالسمنة – مثل مرض السكري حيث إن نسبة الشفاء هي 90%، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب المفاصل، وتوقف التنفس أثناء النوم، وحرقة المعدة.

    كما أن تجاوز المعدة لها نتائج جيدة على المدى الطويل. حيث وجدت الدراسات أن العديد من الأشخاص يبقون على الوزن الطبيعي لمدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر. دون الحاجة لعملية أخرى.

    السلبيات:

    لن تمتص الطعام بالطريقة التي اعتدت عليها، وهذا يعرضك لخطر عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية. قد يؤدي فقدان الكالسيوم والحديد إلى هشاشة العظام وفقر الدم. يجب أن تكون حذرًا جدًا في نظامك الغذائي، وأن تتناول المكملات لبقية حياتك.

    عملية تحويل مسار البنكرياس الصفراوي

    عملية تحويل مسار البنكرياس الصفراوي

    عملية تحويل مسار البنكرياس الصفراوي

    هذه نسخة أكثر خطورة من مفاغرة المعدة. كما أنها تعطي النتائج الأفضل من بقية العمليات ولا تستخدم إلا في حالات السمنة الشديدة. حيث يزيل الطبيب حوالي 70٪ من معدتك ويتم تجاوز الأمعاء الدقيقة بشكل أكبر.

    وهناك نسخة أقل تطرفًا إلى حد ما هي التحويل الصفراوي البنكرياسي مع التبديل الاثني عشر. لا يزال الأمر أكثر تعقيدًا من مفاغرة المعدة، لكن هذا الإجراء يزيل جزءًا أقل من المعدة ويتجاوز قدرًا أقل من الأمعاء الدقيقة أكثر من التحويل الصفراوي البنكرياس بدون التبديل. كما أنه يجعل متلازمة الإغراق (dumping syndrome) وسوء التغذية والقرحة أقل شيوعًا من التحويل للبنكرياس الصفراوي وحدها.

    الإيجابيات:

    يمكن أن يؤدي تحويل مسار البنكرياس الصفراوي إلى إنقاص الوزن بشكل أسرع من عملية تحويل مسار المعدة. بالرغم من أنه يتم استئصال جزء كبير من المعدة، إلا أن المعدة المتبقية أكبر من الجيوب التي تبقى في عمليات تجاوز المعدة أو عملية ربط المعدة. لهذا السبب فبالإمكان تناول كمية أكبر من الكميات التي تتناولها في العمليات الأخرى. حيث إن هذه العملية تقوم بخفض الامتصاص وليست من العمليات التقييدية

    السلبيات:

    تحويل مسار البنكرياس المراري أقل شيوعًا من تحويل مسار المعدة. بسبب أن هذه العملية تنقص الامتصاص بشكل كبير فبالتالي فإن احتمال تشكل مرض سوء الامتصاص يعتبر أكبر بكثير. كما أنها تحتوي على العديد من المخاطر الموجودة في عملية مفاغرة المعدة، كمتلازمة الإغراق (Dumping Syndrome). لكن نسبته أقل في عملية التبديل الاثني عشر مقارنةً بتحويل مسار المعدة.

    المخاطر:

    تعتبر هذه العملية أكثر عمليات إنقاص الوزن تعقيدًا وأخطرها. حيث تشبه قليلاً مفاغرة المعدة، كما قد يتشكل فتوق في جدار البطن والتي قد تحتاج إلى عمليات أخرى لتصحيحها. بالطبع يقل هذا الخطر عند إجراء العملية بواسطة التنظير.

    عملية بالون المعدة / نظام البالون للمعدة

    عملية بالون المعدة

    عملية بالون المعدة

    بالون المعدة يعتبر من الجراحة التقييدية لفقدان الوزن حيث يتم وضع بالون مفرغ من الهواء في المعدة (عن طريق الفم). بمجرد وضعها في مكانها، يتم ملؤها بالماء الذي يوفر إحساسًا بالشبع، وينقص الإحساس بالجوع. بالون المعدة غير مخصص للأشخاص الذين خضعوا لجراحة السمنة سابقاً أو الذين يعانون من أمراض في الأمعاء أو الكبد.

    الإيجابيات:

    لا يوجد أي شق جراحي ولا يلزم الإقامة في المشفى. يبقى البالون في المعدة لمدة 6 أشهر. حيث يستطيع المرضى فقدان حوالي عشرة بالمئة من وزنهم الزائد.

    السلبيات:

    قد يحدث ألم محتمل في المعدة، غثيان وقيء بعد وضع البالون.

    المخاطر:

    أبلغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن وفاة خمس حالات قد تكون تشكلت بسبب بالون المعدة. وتلقت الوكالة أيضًا بعض التقارير التي تتحدث عن تضخم البالون العفوي، إما بالهواء أو بالسوائل، وتشكل نتيجة لذلك التهاب البنكرياس نتيجة ضغط البالون على الأعضاء المحيطة.

    سعر بالونة المعدة في تركيا يتراوح بين 700 و2000 دولار أمريكي تتضمن الإقامة في المشفى في حال لزم الأمر.

    عملية أنبوب المعدة التفريغي AspireAssist ™

    عملية أنبوب المعدة التفريغي

    ما هو: AspireAssist هو جهاز يعتبر من الأنواع التقييدية لإنقاص الوزن. يتم وضع أنبوب داخل المعدة عن طريق إجراء شق جراحي في البطن. بعد تناول الوجبة ب 20-30 دقيقة، يقوم المريض بوصل هذا الجهاز بجهاز آخر يقوم بإخراج الطعام مباشرةً إلى المرحاض دون هضمه. هذا الجهاز، أصبح معتمداً من قبل إدارة الغذاء والدواء لفقدان الوزن في عام 2016، حيث ينقص حوالي ثلاثين بالمئة من السعرات الحرارية.

    الإيجابيات:

    وجدت احدى الدراسات أن المرضى فقدوا حوالي نصف الوزن الزائد في العام التالي لوضع الجهاز. الميزة الأخرى أنه يمكن تثبيت الأنبوب تحت التخدير الموضعي والتخدير غير العميق

    السلبيات:

    بعدما يفقد وزنه المريض، يجب تعديل الأنبوب والقرص الذي يوفر الوصول إلى المعدة بحيث يظل القرص ملامسًا للجلد. من الضروري أيضًا زيارة الطبيب بشكل متكرر لمتابعة وضع الجهاز وأخذ الاستشارة. كما يحتاج المريض تغيير أنبوب الصرف بعد عدة مرات من الاستخدام. تشمل الآثار الجانبية: مشاكل في الهضم والغثيان والإمساك أو الإسهال..

    مخاطر الجهاز:

    في بعض الأحيان قد يتسبب الوضع الجراحي للأنبوب في التهاب الحلق، النزيف، العدوى الانتانية، وغثيان، التهاب ذات الرئة، كما يمكن أن يؤدي إلى ثقب في المعدة. كما يمكن أن يشعر المرضى بألم أو تهيج أو التهاب الجلد حول مكان وضع الجهاز. بعد إزالة الأنبوب، قد يتشكل ناسور بين المعدة وجدار البطن، (طريق بين المعدة والجلد).

    ملاحظة: يعتبر هذا إجراءً تحقيقيًا غير معتمد من قبل الجمعية الأمريكية لجراحة الأيض وجراحة السمنة (ASMBS).

    عملية مراجعة جراحة إنقاص الوزن (الجراحة التصحيحية).

    هي إجراء جراحي يتم إجراؤه للمرضى الذين خضعوا بالفعل لشكل من أشكال جراحة السمنة، وكانوا إما قد عانوا من مضاعفات من هذه الجراحة أو لم يحققوا نتائج كبيرة لفقدان الوزن من الجراحة الأولية. هذه الجراحة تحتاج حتماً أفضل الجراحين لأنه بعد فتح البطن لأول مرة يحصل هنالك العديد من الالتصاقات في البطن ويصعب على الطبيب الغير متمرس إدارتها.

    أهم النصائح من مركز بيمارستان حول عمليات جراحة السمنة في تركيا للمرضى

    نصيحة رقم 1 حول عمليات جراحة السمنة في تركيا

    في حال لم تجرب الرياضة سابقاً أو لم تتعاون مع طبيب غذاء سابقاً. أي في حال لم تجرب تخفيض الوزن بطريقة طبيعية ومتزنة بالتعاون مع مراكز مختصة بتخفيف الوزن فلا ننصحك مطلقاً بإجراء أي عملية قبل هذه الإجراءات لأنك ستعود إلى هذا الوزن بعد إجراء العملية على أبعد التقديرات بعد ست أو سبع سنوات. وسبب ذلك أنه بعد قص المعدة وحتى مع بقاء المعدة بشكل أنبوبي فإنها حتماً ستعاود التوسع والعودة لحجمها السابق بعد فترة وخاصة عند تناول الطعام بكثرة. وفي حال كانت العملية منع الامتصاص فإن الجسم يتأقلم على الوضع الجديد وبالتالي بعد فترة من زمن العملية سيقوم الجسم بامتصاص الطعام بشكل أفضل مما هو الوضع بعد العملية مباشرةً.

    نصيحة رقم 2 حول عمليات جراحة السمنة في تركيا

    في حال قررت إجراء عملية السمنة فلا تقم باختيار العملية والتوجه لتركيا لإجراء عملية معينة. أي لا تنوي إجراء عملية القص للمعدة بعد قراءة المقالات على النت.

    في حال كنت تريد إنقاص الوزن عبر عملية جراحية فعليك أخذ قرار إجراء العملية فقط واترك الخيار للطبيب لأن الطبيب سيكون أفضل منك في اتخاذ قرار العملية المناسبة عبر أخذ القصة السريرية الكاملة ومعرفة الطعام الذي تتناوله وكميته ومعرفة الأمراض المزمنة وفي حال لم يأخذ الطبيب هذه الأمور بعين الاعتبار واتخذ القرار اعتماداً على رغبتك فعلم أنه طبيب لا يستحق الثقة المعطاة له.

    نصيحة رقم 3 حول عمليات جراحة السمنة في تركيا

    توزع الدهون في الجسم

    توزع الدهون في الجسم

    في حال كان توزع الدهون في جسمك مركز حول البطن كما في الرقم 2 و6 في الشكل المرافق فننصحك بإجراء رياضة والالتزام بنظام غذائي شديد قبل العملية لمدة شهر لأن توزع الدهون حول البطن يجعل إجراء العملية أصعب على الطبيب.

    في النهاية نذكر بشكل أكيد أن أطباء الجراحة الذين يقومون بجراحة السمنة لا يعملون في معمل للتنحيف. ولكن يعملون في مستشفى يتعامل مع بشر فبالتالي فإن موضوع السمنة والنحافة تعتمد على عوامل عديدة جداً كالحالة النفسية والنشاط البدني ونسبة الأكل والطبيب يؤثر في النهاية فقط على العامل الثالث فقط وبشكل نسبي وبهذا ننصحك بعدم إجراء العملية إلا بعد التفكير بجد نحو هذا الأمر واستنفاذ جميع طرق التنحيف المتبعة. حيث إن كثيراً من الناس يعتقدون أن العملية هي الإجراء الأمثل في علاج السمنة عند الاطفال الذكور أو علاج السمنة عند البنات وهذا الأمر خاطئ بالطبع.

    بعض الأسئلة الشائعة حول عمليات جراحة السمنة في تركيا

    ماهي أنواع عمليات جراحة السمنة في تركيا؟

    إنقاص الامتصاص كبالون المعدة أوربط وقص المعدة النوع الثالث هي عمليات إنقاص الامتصاص التي تعمل على تحويل مسار الطعام والعصارات الهاضمة. النوع الثالث هي العمليات التي تهدف لتغيير إشارات الشبع والجوع عبر جهاز الكتروني يرسل إشارات إلى الجهاز العصبي وهذه الآلية مازالت قيد الدراسة.

    ما هي أفضل عمليات جراحة السمنة في تركيا؟

    يختلف أفضل اختيار حسب درجة السمنة. حيث إن أفضل طريقة يتم اختيارها من قبل الطبيب الماهر كل مريض على حدة.

    هل يوجد أضرار لجراحة السمنة والاستقلاب؟

    طبعاً لكل عملية تحت التخدير العام لها أضرارها بحسب دراجة تداخل الجراح. ولكن تبقى هذه الأضرار في معظم الأحيان لا تقارن بدرجة الخطورة الناتجة عن السمنة والمضاعفات الناتجة عن أمراض السكر والاستقلاب.

    ما هي أفض طريقة للتنحيف؟

    أفض طرق التنحيف بشكل طبيعي هي الرياضة والحفاظ على التوازن الغذائي. ولكن في حال عدم القدرة على إنقاص الوزن بهذه الطرق يرجح إجراء عملية تقوم لتكون نقطة بدء جديدة في الحفاظ على الوزن.

    ماهي أسعار ربط المعدة في تركيا؟

    تتراوح الأسعار بين 7000 و2000 دولار أمريكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية تكميم المعدة بالمنظار

      عملية تكميم المعدة بالمنظار

      ستتعرف في هذا المقال والمقالات الأخرى على أفضل التقنيات المتبعة لجراحة السمنة وأفضل المراكز لذلك في أنحاء تركيا كما سنتعرف بدايةً في هذا المقال على كل من شروط وخطورة وتكاليف عملية التكميم بالإضافة إلى الخطوات الواجب اتباعها قبل وبعد عملية تكميم المعدة بالمنظار في...

      قراءة المزيد
      عملية تحويل مسار المعدة (Roux-En-Y)

      عملية تحويل مسار المعدة (Roux-En-Y)

      ما هي عملية تحويل مسار المعدة (Roux-En-Y)؟ جراحة مفاغرة المعدة Roux-En-Y (Gastric Bypass Roux En Y Surgery) أو عملية تحويل مسار المعدة هي نوع من أنواع جراحة السمنة أو فقدان الوزن. أثناء جراحة مفاغرة المعدة، يقوم الطبيب بإجراء تغييرات على المعدة والأمعاء الدقيقة لتغيير...

      قراءة المزيد
      Share This