علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال

علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال

علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال يتم بالمضادات الحيوية، وعلى الرغم من أن النساء أكثر عرضة للإصابة إلا أن التهابات مجرى البول والمثانة تبقى شائعة للرجال.

كيفية علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال في المنزل

يعرف التهاب المسالك البولية Urinary tract infection بأنه عدوى بكتيرية تصيب إحدى أجزاء جهاز البول والذي يتألف من الكلى التي تتصل مع المثانة عبر الحالبين، ومن ثم الإحليل الذي ينتهي بقضيب الرجل.

يحدث الالتهاب نتيجة نمو البكتيريا في المسالك البولية ويترافق التهاب مجرى البول مع ظهور أعراض عديدة كصعوبة التبول والألم بالإضافة إلى الحاجة الملحة للتبول مع سلس بولي.

عادةً ما يكون التهاب المسالك البولية عند الرجال أقل شيوعًا مما هو عليه عند النساء ويعود السبب في ذلك لكون إحليل الأنثى أقصر من احليل الذكر وأقرب من فتحة الشرج.

تعتبر المضادات الحيوية الخط الأساسي في علاج التهابات المسالك البولية عند الرجال في المنزل حيث تستخدم لعلاج التهاب المسالك البولية للرجال والنساء.

تتوفر طرق استخدام عديدة فيما يخص العلاج بالصادات الجرثومية فقد يتم إعطاؤها فموياً أو عبر الوريد وتختلف جرعة الدواء ونوعه بحسب طبيعة وشدة كل مرض.

يقوم الطبيب باختيار المضاد الحيوي المناسب للعلاج بحسب نوع الجراثيم المهاجمة حيث يتم معرفة ذلك عبر إجراء فحص بول للمريض والكشف عن بكتيريا العينة.

في بعض الحالات يبدأ الأطباء بالمعالجة بشكل فوري وقبل ظهور نتيجة تحليل البول وذلك عبر استعمال أدوية تهاجم الجراثيم الأكثر قابلية لإحداث التهابات المسالك البولية، قد يتم تغيير الأدوية بعد ظهور نتائج التحليل.

إن اتباع تعليمات طبيبك المختص أمر مهم فيما يخص فترة أخذ الدواء والجرعة اللازمة، فمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من مرضى التهاب المسالك البولية هي التوقف عن أخذ دوائهم فور الشعور بتحسن الأعراض.

لا يعد تحسن أعراض المرض دليل قاطع على الشفاء، فقد يؤدي قطع الدواء قبل زوال التهاب المسالك البولية بِشكل تام إلى عودة ظهور اعراض الالتهاب من جديد.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية عند الرجال في المنزل

يختلف الصاد الحيوي المستخدم في علاج التهابات المسالك البولية عند الرجال بحسب شدة الالتهاب، نلجأ عادة إلى ادوية شائعة الاستعمال ذات فعالية جيدة مع تأثيرات جانبية أقل في الإصابات الخفيفة.

أشيع الصادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال في المنزل:

  • سولفاميثوكسازول sulfamethoxazole
  • ترايمتوبريم trimethoprim
  • نيتروفورانتوين Nitrofurantoin
  • أموكسيسيلين amoxicillin
  • سفترياكسون Ceftriaxone

يمكن عند الأشخاص المصابين بالتهابات السبل البولية المترافقة مع مضاعفات أخذ ادوية تعرف بالفلوروكينولونات، يعتبر هذا الصنف ذو تأثير قوي ويحمل بعض الآثار الجانبية لذلك فإنه لا ينصح باستخدامه في المنزل سوى للحالات الشديدة.

أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال

ليس بالضرورة أن تسبب التهابات المسالك البولية اعراض واضحة إلا أنه غالباً ما ينتج بسبب الالتهاب بعض الأعراض وتشمل:

  • الآلام في منطقة الخاصرة أو الحوض
  • ترفع حروري وتعب عام
  • إلحاح بولي (رغبة مستمرة بالتبول)
  • حرقة قد تكون مؤلمة أثناء التبول
  • سلس بولي
  • رائحة بول قوية ولون أقرب للغائم
  • وجود دم بالبول
أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال
ملخص لأهم أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال

أسباب التهاب المسالك البولية

يعمل جهاز المناعة لدى الإنسان على حماية المسالك البولية من التقاط العدوى عن طريق منع تكاثر الجراثيم ضمن السبيل البولي. 

عندما تفشل مناعة الجسم بأداء وظيفتها يحصل التهاب المسالك البولية نتيجةً لغزو الجراثيم للسبيل البولي حيث يؤدي تكاثر البكتيريا إلى إحداث العملية الالتهابية.

تدخل الأحياء الدقيقة مجرى البول من خلال الإحليل وقد تنتشر بعدها إلى المثانة حيث يعد التهاب المثانة والإحليل أشيع الأماكن التي تحدث فيها التهابات المسالك البولية عند الرجال.

يشيع التهاب المسالك البولية عند الرجال الكبار بالسن بشكل أكبر من الشباب فغالباً ما يشاهد التهاب السبيل البولي عند الكهول الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة نتيجة الامراض المزمنة والعوامل المؤهبة التي يصاب بها كبار العمر كضخامة البروستاتا والداء السكري.

تعد جرثومة الاشريكية القولونية (E.coli) من أكثر الجراثيم شيوعاً لإحداث التهاب المثانة عند الرجال.

تشخيص التهاب المسالك البولية 

يستعمل الأخصائي إحدى هذه الاختبارات للتشخيص:

تحليل البول: يتم أخذ عينة من بول المريض والقيام بفحوصات عدة على العينة كتحديد عدد الكريات الحمر والكريات البيض، حيث يرتفع عدد الكريات البيض في سياق عدوى المسالك البولية.

زراعة البول: يهدف هذا الاختبار إلى تحديد نوعية الجراثيم التي سببت الالتهاب عبر وضع العينة بوسط ملائم لتكاثر الجراثيم وذلك من أجل اختيار طريقة العلاج المناسبة للالتهاب.

أنواع التهابات المسالك البولية

يصنف التهاب المسلك البولي وفقاً للمنطقة المصابة، حيث تختلف الأعراض باختلاف مكان حدوث الإلتهاب فلدينا قسمين رئيسيين وهما:

 التهاب المسالك البولية العلوية 

يشمل هذا النمط التهاب كُل من الحالبين والكلية وتظهر أعراضه على شكل ترفع حروري، ألم بالحوض والظهر، قشعريرة، غثيان وإقياء.

التهاب المسالك البولية السفلية

تؤثر عدوى القسم السفلي من جهاز البول على منطقتي المثانة والاحليل، تظهر الاعراض على شكل صعوبات في عملية التبول فنجد المرضى يشتكون من إلحاح بولي مع حرقان وألم خلال التبول.

أقسام الجهاز البولي العلوي والسفلي
توضح هذه الصورة أقسام جهاز البول العلوي والسفلي

مضاعفات التهاب المجاري البولية عند الرجال

من الضروري علاج التهابات المسالك لمنع انتقال الإنتان إلى الكليتين وحدوث المضاعفات والتي تشمل:

  • التهاب كلية وحويضة
  • الالتهاب المتكرر الناكس بعد العلاج
  • أذية كلوية دائمة
  • تضيق شديد بالإحليل بسبب الالتهابات المتكررة
  • إنتان الدم Sepsis وهو الاختلاط الأخطر، حيث تنتشر الجراثيم إلى الدم ومن ثم تنتقل إلى باقي أنحاء جسم الإنسان

العوامل المؤهبة لحدوث التهاب المسالك البولية عند الرجال 

يوجد بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالتهابات مجرى البول ومنها:

عوامل الخطورة للإصابة بالتهاب المجاري البولية للرجال

الوقاية من التهاب المسالك البولية

توجد بعض الأمور التي يمكن فعلها للوقاية من التهاب مجرى البول عند الرجال ومنها:

  • استهلاك كمية جيدة من السوائل يومياً 
  • أكثر من عصير التوت (حيث أثبتت الدراسات فعاليته في منع التهاب مجرى البول)
  • المسح من الأمام للخلف بعد التغوط وذلك لمنع انتشار جراثيم الشرج للإحليل
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية
  • التبول بعد الجماع وذلك للتخلص من الجراثيم المحتملة
  • تجنب الألبسة الضيقة يساعد على منع الرطوبة والتي تشكل وسطاً مناسباً لنمو الكائنات الدقيقة

التهاب المسالك البولية والجماع

توجد علاقة مهمة بين النشاط الجنسي وزيادة خطر التقاط عدوى جرثومية حيث يزيد الجماع من فرص انتقال البكتيريا من المرأة للرجل أو بالعكس، لذلك يعد تعدد الشركاء الجنسيين عامل خطورة للإصابة بالعدوى.

يحصل عند العديد من الأزواج عدوى بمجرى البول بعد ممارسة الجنس، حيث أشارت الدراسات إلى أن علامات التهاب المسالك البولية قد تظهر بعد يومين من الجماع.

ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من التهابات السبيل البولي بالتوقف عن الجماع حتى يشفى الالتهاب بشكل كامل وذلك بسبب أن الجماع قد يزيد من شدة الإلتهاب ويعيق عملية الشفاء.


المصادر:

  1. Healthline
  2. Medicalnewstoday
  3. Medscape

الأسئلة الشائعة

تعتمد فترة العلاج على شدة الالتهاب وفي حال ترافق مع مضاعفات أم لا، في التهابات سبيل البول ذات الشدة الخفيفة يوصف عادة كورس علاجي من الصادات الجرثومية مدته 7 أيام.

قد يسبب التهاب المسالك البولية ضعف بالانتصاب خلال العلاقة الزوجية وذلك نتيجة لانتقال الالتهاب إلى غدة البروستات مما يؤدي إلى ضعف بعملية الانتصاب.

نعم قد تترافق التهابات المسالك البولية بألم وحرقة بالقضيب عند التبول.

لا يمكن الاعتماد على الأعشاب في علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال، لكن يساعد استخدام بعض المركبات العشبية في التخفيف من التهاب مسلك البول كعشبة التوتْ وعنب الدب إضافةً إلى الثوم.

يمكن علاج التهابات المسالك البولية بالمنزل عن طريق استعمال مضادات حيوية موصوفة من قبل الدكتور المختص تعمل على قتل الجراثيم الممرضة.

لا يعد تحسن الأعراض علامة قاطعة للشفاء من التهاب مجرى البول ولكنه قد يكون مؤشر جيد على فعالية علاج الالتهاب، لكي تتأكد من شفائك التام قم بمراجعة طبيبك ليقوم بطلب تحليل للبول والتأكد من خلوه من الجراثيم، يمكنك عندها التأكد من شفائك الكامل.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية