علاج الديسك بالحقن
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

علاج الديسك بالحقن

علاج الديسك بالحقن

فهرس المحتوى

    علاج الديسك بالحقن، حيث تعتبر هذه من أحدث طرق تخفيف الألم في تركيا وتجنب المريض في كثير من الأحيان إجراء عملية جراحية.

    علاج الديسك بالحقن الستيروئيدي فوق الجافية القطنية لآلام أسفل الظهر وعرق النسا.

    حقنة الستيرويد فوق الجافية ESI:

    هي إجراء طفيف التوغل يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الرقبة والذراع والظهر والساق الناتجة عن التهاب الأعصاب الشوكية بسبب تضيق القناة الفقرية أو فتق القرص. يتم توصيل الأدوية إلى منطقة فوق الجافية، وهي منطقة مليئة بالدهون بين العظم والكيس الواقي للأعصاب الشوكية. قد يستمر تسكين الآلام لعدة أيام أو حتى سنوات. الهدف هو تقليل الوزمة حول العصب وبالتالي تقليل الألم حتى تتمكن من استئناف الأنشطة العادية وبرنامج العلاج الفيزيائي.

    مقطع عرضي توضيحي للعمود الفقري

    مقطع عرضي توضيحي للعمود الفقري

     

    من هو المرشح لعملية علاج الديسك بالحقن الستيروئيدي ESI:

    قد يستفيد المرضى الذين يعانون من آلام في الرقبة أو الذراع أو أسفل الظهر أو الساق (عرق النسا) من ESI الذين لديهم الشروط التالية:

    • تضيق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية): يمكن أن يؤدي تضيق القناة الشوكية وقناة جذر العصب إلى آلام الظهر والساق، خاصة عند المشي.

    تضيق القناة الشوكية

    تضيق القناة الشوكية

    • الانزلاق الفقاري (انزلاق الفقرات/الديسك): ضعف أو كسر بين الوجهين العلوي والسفلي للفقرة. إذا انزلقت الفقرة للأمام، يمكن أن تضغط على جذور الأعصاب مسببة الألم.
    • القرص الغضروفي: يمكن أن تنتفخ المادة الهلامية الموجودة داخل القرص أو تتمزق مما يؤدي إلى التهيج والألم والتورم عندما تنضغط هذه المادة وتتلامس مع العصب الفقري.
    • القرص التنكسي: انهيار أو شيخوخة القرص الفقري مما يؤدي إلى انهيار مساحة القرص، وتمزق في الحلقة، ونمو نتوءات العظام.

    داء القرص التنكسي

    داء القرص التنكسي

     

    • عرق النسا: ألم يتدفق على طول العصب الوركي في الأرداف وأسفل الساقين. عادة ما يحدث بسبب ضغط العصب القطني الخامس أو العجزي الأول.

    عرق النسا

    عرق النسا

    أثبت ESI أنه مفيد لبعض المرضى في علاج الحالات الالتهابية المؤلمة. يمكن أن يساعد ESI أيضًا في تحديد ما إذا كانت الجراحة قد تكون مفيدة للألم المرتبط بالقرص المنفتق أم لا. عندما تتداخل الأعراض مع التمارين التأهيلية، يمكن لتخدير فوق الجافية أن يخفف الألم بدرجة كافية حتى يتمكن المرضى من مواصلة العلاج الفيزيائي.

    لا ينبغي إجراء ESI على الأشخاص المصابين بعدوى أو لديهم مشاكل نزيف. قد يؤدي الحقن إلى ارتفاع طفيف في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم وضغط العين بشكل مؤقت لمرضى الجلوكوما (المياه الزرقاء). يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.

    إذا كنت تعتقدين أنك حامل، أخبري الطبيب. قد يكون التنظير بالأشعة السينية ضارًا بالطفل.

    ماذا يحدث قبل العلاج؟

    يقوم الطبيب الذي سيُجري الإجراء بمراجعة تاريخك الطبي ودراسات التصوير السابق لتخطيط أفضل طريقة للحقن.

    قد يحتاج المرضى الذين يتناولون أدوية تمييع الدم (Coumadin، Plavix، إلخ) إلى التوقف عن تناوله قبل عدة أيام من ESI. ناقش جميع الأدوية مع أطبائك.

    يتم تنفيذ الإجراء عادة في مركز العيادات الخارجية باستخدام التنظير بالأشعة السينية. قم بالترتيبات لجعل شخص ما يقودك من وإلى المركز في يوم الحقن.

    ماذا يحدث أثناء العلاج؟

    في وقت الإجراء، سيُطلب منك التوقيع على نماذج الموافقة، وقائمة الأدوية التي تتناولها حاليًا، وإذا كان لديك أي حساسية تجاه الأدوية. قد تستغرق العملية 15-45 دقيقة، تليها فترة نقاهة.

    الهدف هو حقن الدواء في أقرب مكان ممكن من العصب المؤلم. يعتمد نوع الحقن على حالتك وما إذا كان لديك قضبان أو براغي معدنية من الجراحة السابقة. سيقرر الطبيب النوع الذي من المرجح أن يحقق أفضل النتائج.

    الخطوة الأولى: تحضير المريض

    يستلقي المريض على طاولة الأشعة السينية. يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير منطقة العلاج بحيث يكون الألم ضئيلًا طوال العملية، يظل المريض مستيقظًا وواعيًا أثناء الحقن لتقديم ملاحظات للطبيب. يمكن تقديم المسكنات الفموية منخفضة الجرعة، مثل الفاليوم أو فيرسيد، اعتمادًا على المركز.

    الخطوة الثانية: إدخال الإبرة

    بمساعدة منظار الأشعة السينية، يقوم الطبيب بتوجيه إبرة مجوفة عبر الجلد وبين الفقرات العظمية إلى المسافة فوق الجافية. يسمح التنظير الفلوري للطبيب بمراقبة الإبرة في الوقت الفعلي على شاشة الأشعة السينية، مما يضمن انتقال الإبرة إلى الموقع المطلوب. يحدث بعض الألم، ولكن بشكل عام يشعر المرضى عادة بالضغط أكثر من الألم.

    هناك عدة أنواع من ESIs:

    • ESI علاج الديسك الرقبي بالحقن بواسطة الحقن: يقع موقع دخول الإبرة من جانب العنق للوصول إلى مكان العصب، فوق فتحة جذر العصب مباشرةً وخارج مساحة فوق الجافية. يتم حقن صبغة تظهر على جهاز الأشعة الفلورية لتأكيد مكان تدفق الدواء.

    حقن ESI في العمود الفقري العنقي لآلام الرقبة أو الذراع

    حقن ESI في العمود الفقري العنقي لآلام الرقبة أو الذراع

     

    • قطني ESI (أسفل الظهر): موقع دخول الإبرة بعيد قليلاً عن خط الوسط للظهر للوصول إلى القناة العصبية. يتم أيضاً حقن مادة صبغية لتأكيد مكان تدفق الدواء.
    • ذيلي ESI (عجزية): يتم وضع الإبرة في المسافة العجزية فوق عظم العجز للوصول إلى أدنى أعصاب العمود الفقري. يتم حقن صبغة التباين لتأكيد مكان تدفق الدواء.

    حقن ESI في العمود الفقري القطني للساق أو آلام أسفل الظهر

    حقن ESI في العمود الفقري القطني للساق أو آلام أسفل الظهر

    الخطوة الثالثة: حقن الدواء

    عندما يتم وضع الإبرة بشكل صحيح، يتم حقن أدوية التخدير والكورتيكوستيرويد في المساحة فوق الجافية حول جذور الأعصاب. ثم تُزال الإبرة. اعتمادًا على موقع الألم، يمكن تكرار الإجراء للجانبين الأيسر والأيمن. يمكن حقن مستوى أو عدة مستويات في العمود الفقري.

    يمكن استخدام المهدئات و / أو التخدير

    إذا لزم الأمر، يمكن إعطاء دواء الاسترخاء من خلال خط وريدي (IV) في ذراع المريض، لكن المريض عادة ما يكون واعيًا أثناء هذا الإجراء. يتم تخدير منطقة العلاج في أسفل الظهر بحقنة مخدر موضعي رفيعة جداً قبل إعطاء التخدير فوق الجافية، وبالتالي فإن إجراء الحقن فوق الجافية عادة ما يكون غير مؤلم.

    قد تستغرق عملية حقن الستيرويد فوق الجافية حوالي 15-45 دقيقة لإنهائها. قد يتم الشعور بوخز أو حرقان خفيف، أو الشعور بالضغط عندما يدخل الدواء حيز فوق الجافية. عند اكتمال الحقن، عادة ما يختفي التهيج وعدم الراحة في غضون بضع دقائق. عادة ما يعود المرضى إلى منازلهم بعد بضع ساعات. يتم اتباع احتياطات محددة بعد الحقن خلال الأيام القليلة القادمة.

    الفوائد المحتملة لحقن الستيرويد فوق الجافية

    يتفق معظم الأطباء على أن الحقن فوق الجافية يمكن أن يكون مفيدًا أثناء النوبة الحادة من آلام الظهر و / أو الساق. العيوب الرئيسية للحقن هي أنها ليست فعالة دائمًا، وعندما تكون فعالة، فإن مسكنات الألم تميل إلى أن تكون مؤقتة، تتراوح من أسبوع إلى عام واحد. عادة، إذا كانت الحقن الأولي فعال، يمكن إعطاء ما يصل إلى 3 حقن في عام واحد.

    عندما يتم الحقن السيروئيدي فوق الجافية القطنية، قد يكون لحقن الستيرويد الفوائد التالية:

    • تقليل آلام الأعصاب والالتهابات. تقلل الستيرويدات من إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية وتقلل من حساسية الألياف العصبية للألم، مما ينتج عنه إشارات ألم أقل.
    • التقليل من تناول الدواء عن طريق الفم. قد يساعد تخفيف الألم من هذه الحقن في الحد من الحاجة إلى الأدوية عن طريق الفم أو القضاء عليها، وقد يكون لبعضها آثار جانبية عند تناولها على المدى الطويل.
    • استمرار أو أعادة المشاركة في العلاج الطبيعي الفيزيائي. قد توفر هذه الحقنة تسكينًا كافيًا للألم للسماح للمريض بالتقدم في برنامج العلاج الطبيعي التأهيلي.
    • تأجيل الجراحة. قد يساعد تسكين الألم الناتج عن حقن الستيرويد فوق الجافية القطنية في تأجيل الجراحة، وإذا كان العلاج الطبيعي فعالاً، فقد يلغي الحاجة إلى التدخل الجراحي.

    يمكن استخدام العديد من التقنيات في علاج الديسك بالحقن فوق الجافية اعتمادًا على الحالة الأساسية واحتياجات المريض وتفضيل الطبيب وخبرته.

    فعالية الحقن

    تشير الأبحاث المتاحة إلى نتائج إيجابية بشكل عام، حيث يتمتع 70٪ إلى 90٪ من المرضى بتخفيف الآلام من هذه الحقن، وتستمر لمدة أسبوع إلى عام. إذا شوهدت استجابة أولى جيدة، فيمكن النظر في حقنة ثانية عندما يبدأ التحسن من الحقنة الأولى في التناقص التدريجي. عادة، يمكن إعطاء ما يصل إلى 3 حقن خلال فترة 12 شهراً.

    في حين أن العديد من الدراسات قد وثقت الفوائد قصيرة المدى لحقن الستيرويد فوق الجافية، فإن البيانات المتعلقة بالفعالية طويلة المدى أقل إقناعًا. يستمر الجدل حول فعاليتها في تقليل الألم وتحسين الوظيفة. الدراسات التي تدعمها وتعارضها متوفرة أدناه.

    بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من القيود في البحوث التي تم إجراؤه، مثل:

    • لا تتضمن العديد من الدراسات استخدام التنظير الفلوري أو الأشعة السينية للتحقق من المكان المناسب للدواء على الرغم من حقيقة أن إرشادات التنظير الفلوري تستخدم بشكل روتيني اليوم.
    • لا تصنف دراسات أخرى المرضى وفقًا للتشخيص وتميل إلى “تجميع” أنواع مختلفة من مصادر الألم معًا.

    تميل هذه العيوب المنهجية إلى الحد من فائدة البحث. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد دور حقن الستيرويد فوق الجافية في آلام أسفل الظهر وعرق النسا.

    من يقوم بالحقن في عملية الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة؟

    يشمل الأطباء الذين يجرون هذا النوع من الحقن أخصائيي الجراحة العصبية أو أطباء التخدير والألم. عادة ما يتم إجراء الحقن في مركز الجراحة أو المستشفى أو عيادة الطبيب.

    المخاطر والموانع المحتملة للحقن فوق الجافية للانزلاق غضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسه.

    تعتبر حقن الستيرويد فوق الجافية آمنة نسبيًا وقليلة التوغل. قد تحدث آثار جانبية مؤقتة في بعض الحالات وتشمل (على سبيل المثال لا الحصر):

    • ألم ما بعد الحقن
    • غثيان
    • صداع الرأس
    • دوار
    • الإغماء (اغماء وعائي مبهمي)
    • احمرار في الوجه

    عادة ما يتم حل هذه الآثار الجانبية في غضون بضع دقائق إلى ساعات. المضاعفات الخطيرة، على الرغم من ندرتها، قد تشمل تلف الحبل الشوكي و / أو ثقب الجافية و / أو السكتة الدماغية.

    المضاعفات المحتملة والأحداث السلبية بعد حقن الستيرويد فوق الجافية

    في حين أن المضاعفات الخطيرة نادرة الحدوث بعد حقن الستيرويد فوق الجافية إلى أنها مذكورة بشكل تفصيلي.

    • عدوى 

    قد تحدث العدوى بشكل عام داخل الجسم (عدوى جهازية)، أو تؤثر على الدماغ و / أو النخاع الشوكي، أو تحدث محليًا في منطقة الحقن. تشمل الأمثلة:

    الخراج فوق الجافية: تراكم القيح في الحيز فوق الجافية.

    التهاب السحايا: التهاب أغشية المخ والحبل الشوكي.

    التهاب العظم والنقي أو القرص: التهاب في عظام الفرات أو القرص بين الفقرات.

    خراج الأنسجة الرخوة: تراكم القيح داخل الأنسجة الرخوة في موقع الحقن.

    يُعتقد أن الميكروبات من جلد المريض هي سبب شائع للعدوى.

    • نزيف بعد علاج الديسك بالحقن

    قد يتسبب اصابة الشرايين في حدوث نزيف موضعي وتجمع الدم داخل الأنسجة الرخوة أو الحيز فوق الجافية أو أغشية النخاع الشوكي. قد يتشكل ورم دموي أو جلطة دموية داخل الشريان، مما يمنع إمداد الدم إلى الأنسجة الحيوية، مثل الدماغ و / أو النخاع الشوكي.

    • ثقب الجافية

    قد يؤدي إدخال الإبرة عن غير قصد في الغشاء الخارجي للحبل الشوكي (الأم الجافية) إلى حدوث ثقب في الجافية. تسمى هذه الحالة أيضًا بتسرب السائل النخاعي وتتسبب في تسرب السائل النخاعي، مما يقلل ضغط السائل النخاعي في الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث صداع وألم في الرأس يزول مع مسكنات الألام.

    • تلف العصب

    قد يؤدي تلف الأعصاب المجاورة إلى إحساس غير طبيعي أو فقدان الإحساس أو النوبات. إذا تضررت أعصاب ذيل الفرس عند قاعدة الحبل الشوكي، فقد يؤدي ذلك إلى حالة طبية طارئة تسمى متلازمة ذيل الفرس. تسبب هذه المتلازمة فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة ويجب علاجها على الفور لمنع شلل الجزء السفلي من الجسم.

    • مضاعفات الجهاز القلبي الوعائي (القلب)

    في بعض الأحيان، قد يحدث انخفاض في ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب بعد حقن الستيرويد فوق الجافية.

    • المخاطر المرتبطة بالتخدير الموضعي

    في الحقن التي تحتوي على مخدر موضعي، إذا دخل المحلول في وعاء دموي، فقد يؤدي ذلك إلى تسمم الجهاز العصبي المركزي و / أو نظام القلب والأوعية الدموية.

    • المخاطر المرتبطة بالستيروئيدات الجسيمية في علاج الديسك بالحقن

    قد تتجمع الجسيمات الأكبر في المنشطات الجزيئية معًا وتسد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى النخاع الشوكي.

    عادةً ما تكون المخاطر والمضاعفات أعلى في حقن الستيرويد فوق الجافية التي يتم إعطاؤها فوق المستوى L3، وأكثر المخاطر شيوعًا هي حقن المنشطات في الأوعية الدموية، والتي تزداد احتمالية حدوثها عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

    في حالات نادرة، قد يحدث رد فعل تحسسي تجاه المنشطات أو التخدير الموضعي أو المادة الصبغية.

    مخاطر أقل في مستويات العمود الفقري L4 وما دون.

    بشكل عام، الحقن فوق الجافية التي يتم إعطاؤها لمستويات العمود الفقري L4 وما دون تحمل مخاطر أقل للمضاعفات مقارنة بالمستويات الأعلى. يتم إجراء الحقن عادةً تحت التنظير الفلوري (توجيه الأشعة السينية) باستخدام صبغة التباين. يساعد التنظير الفلوري في توجيه الإبرة إلى الموقع الدقيق ويساعد على منع تلف الأعصاب و / أو الشريان.

    ماذا يحدث بعد علاج الانزلاق الغضروفي القطني بواسطة الحقن؟

    يمكن لمعظم المرضى التجول مباشرة بعد العملية. بعد أن تتم مراقبتك لفترة قصيرة، يمكنك عادةً مغادرة المركز. نادرًا ما يحدث ضعف مؤقت في الساق أو تنميل؛ لذلك يجب على شخص ما أن يقودك إلى المنزل.

    عادة يستأنف المرضى نشاطهم الكامل في اليوم التالي. يمكن تخفيف الألم حول موقع الحقن باستخدام الثلج وتناول مسكن خفيف (تايلينول).

    قد ترغب في تسجيل مستويات الألم لديك خلال الأسبوعين المقبلين على دفتر الملاحظات. قد تلاحظ زيادة طفيفة في الألم أو التنميل أو الضعف مع اختفاء الدواء المخدر وقبل أن يبدأ تأثير الكورتيكوستيرويد.

    يجب على المرضى تحديد موعد للمتابعة مع الطبيب المُحيل أو المعالج بعد الإجراء لتوثيق الفعالية ومعالجة أي مخاوف قد تكون لدى المريض بشأن العلاجات والتوقعات المستقبلية.

    متى تتصل بالطبيب؟

    تشمل الأعراض الخطيرة التالية لحقن الستيرويد فوق الجافية والتي تتطلب عناية طبية فورية ما يلي:

    • صداع شديد أثناء الجلوس أو الوقوف ويشعر بتحسن بعد الاستلقاء، مما قد يشير إلى وجود ثقب في الجافية.
    • حمى تصل إلى 101 درجة أو أكثر، مما قد يشير إلى وجود عدوى.
    • انخفاض أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة بشكل كامل بينما لا يزال المريض مخدرًا أو بعد التخدير الموضعي وتلاشي الخدر المؤقت، مما قد يشير إلى حالات طبية طارئة، مثل متلازمة ذيل الفرس.
    • شعور بالخدر و / أو الضعف في الساق (الساقين)، مما قد يشير إلى إصابة العصب.

    من المهم الاتصال بالطبيب على الفور في حالة حدوث هذه الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، يجب مناقشة أي إزعاج أو شعور غير طبيعي مع الطبيب.

    الدراسات حول علاج الديسك بالحقن

    تتحدث إحدى الدراسات عن أن هذه التقنية في العلاج حولت حوالي 40% من المرضى من الاستطباب الجراحي كاستئصال الديسك عبر المنظار إلى العلاج غير الجراحي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      علاج الديسك بالليزر

      علاج الديسك بالليزر

      علاج الديسك بالليزر هو نوع من أنواع طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في تركيا. وهي تختلف عن الأنواع الأخرى من جراحات الظهر، مثل جراحة الظهر التقليدية أو جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل (Micro surgery MISS). كيف يتم علاج ديسك الرقبة وديسك الظهر بالليزر في تركيا؟...

      قراءة المزيد
      علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

      علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

      علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار، أحدث الطرق في تركيا لعلاج الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر والرقبة بواسطة أقل طرق العلاج توغلاً، مع الخروج من المشفى في ذات اليوم. ما هو الانزلاق الغضروفي للأقراص أو ما يعرف بالديسك وكيف يتم علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار في تركيا؟...

      قراءة المزيد
      جراحة الديسك المجهرية

      جراحة الديسك المجهرية

      جراحة الديسك المجهرية Microdiscectomy Surgery جراحة الديسك المجهرية التي تعتبر المعيار الذهبي للتخلص من آلام الديسك التي يعاني منها كبار السن والتي تتم من قبل أفضل وأمهر جراحي العصبية في تركيا. جراحة الديسك المجهرية الدقيقة، هي استئصال الديسك المنفتق مجهرياً، وبذلك...

      قراءة المزيد
      Share This