انحراف-الحاجز-الأنفي
}7 نوفمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

عملية انحراف الوتيرة (رأب الحاجز الأنفي)

}7 نوفمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

عملية انحراف الوتيرة (رأب الحاجز الأنفي)

فهرس المحتوى

    يعد انحراف الوتيرة مشكلة شائعة عند معظم البشر بدرجات مختلفة، يمكن للمريض الذي يعاني من انحراف وتيرة شديد أن يصحح الانحراف بإجراء عملية انحراف الوتيرة في تركيا.

    لمحة عامة

    ما هو انحراف الوتيرة؟

    حاجز الأنف (الوتيرة) هو مجموعة العظام والغضاريف على الخط الناصف التي تقسم جوف الأنف إلى قسمين متناظرين في الحالة الطبيعية، ويكون مغطاً بالجلد الغني بالتروية الدموية.

    يحدث انحراف الوتيرة عندما يكون الحاجز الأنفي منحنياً أو منزاحاً عن الخط الناصف إلى إحدى الجهتين مسبباً صعوبات تنفسية للمريض.

    انحراف الحاجز الأنفي

    انحراف الحاجز الأنفي

    نسبة شيوع انحراف الوتيرة

    يعتبر انزياح الحاجز الأنفي عن الخط الناصف شائعاً جداً، إذ يعاني كثير من الأشخاص من انحراف الوتيرة الأنفية ومشاكلها، وتشير الدراسات إلى أن 20% من البشر فقط لديهم حاجز أنفي مستوٍ ومتوضع على الخط الناصف، بينما 80% لديهم حاجز أنفي منحرف بدرجة معينة.

    على الرغم من ارتفاع نسبة حدوث انحراف الوتيرة إلى أن معظم الناس غير مدركين لها ولا يحتاجون إلى علاج، إلا أن بعض الحالات تكون شديدة وتسبب مشاكل تنفسية كبيرة للمريض تجعله بحاجة إلى علاج.

    أسباب انحراف الوتيرة

    قد يكون انحراف الوتيرة الأنفية خلقياً أي أن الشخص يولد بهذه الحالة، وقد يكون ناتجاً عن إصابة مباشرة أو رض على الأنف؛ يتعرض الناس عادة إلى هذه الإصابات من الرياضات التي تتطلب الاحتكاك البدني أو القتالات أو حوادث السيارات أو عند السقوط من أماكن مرتفعة.

    كما قد يكون انحراف الأنف ناتجاً عن خلل في عملية النمو الطبيعي للحاجز الأنفي؛ عندما ينمو الأنف ينمو الحاجز الأنفي أيضاً، وقد ينمو باتجاه أحد الجانبين بدل أن ينمو على الخط الناصف، وهذا يشكل السبب الأشيع لحدوث انحراف الوتيرة في معظم الأحيان.

    أعراض انحراف الوتيرة

    معظم المصابين بانحراف الوتيرة لديهم انحراف طفيف في الحاجز الأنفي بدون أعراض مرافقة.

    مع ذلك، فإن انزياح الحاجز الأنفي إلى أحد الجانبين يجعل إحدى فتحتي الانف كبيرة يسهل التنفس من خلالها وجافة على حساب الأخرى التي تصبح ضيقة ويحدث فيها احتقان وصعوبة في التنفس وهجمات متكررة من التهاب الجيوب الأنفية وأعراض أخرى متكررة الحدوث مثل:

    • انسداد فتحة الانف التي حدث فيها تضيق أو كلا الفتحتين
    • رعاف (نزيف أنفي)
    • سيلان أنفي خلفي
    • ألم وجهي أو وجع رأس
    • التنفس بصوت مرتفع والشخير أثناء النوم
    • وقد تحدث متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم

    تشخيص انحراف الوتيرة

    يتم تشخيص انحراف الحاجز الأنفي بالقصة السريرية، فيتحدث المريض عن الشكاية التي جلبته إلى العيادة منها ويقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة عن النوم والشخير والمشاكل التنفسية.

    ثم يبدأ الطبيب بالفحص السريري للتجويف الأنفي باستخدام منظار طبي (أنبوب طويل يحمل ضوءاً ساطعاً في نهايته) فيفحص توضع الحاجز الأنفي ودرجة انحرافه وتأثير الانحراف على حجم الفتحة الأنفية.

    حاجز أنفي طبيعي وآخر منحرف

    حاجز أنفي طبيعي وآخر منحرف

    علاج انحراف الوتيرة في تركيا

    معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض ولا يحتاجون إلى علاج، وفي بعض الحالات الخفيفة يمكن أن تتحسن الأعراض دوائياً باستخدام مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين والبخاخات الأنفية والصادات الحيوية.

    في حالات انحراف وتيرة الأنف الشديد وفي حال فشل الأدوية في تحسين الأعراض يمكن اللجوء إلى الجراحة وإجراء عملية انحراف الوتيرة من أجل تصحيح انحراف الوتيرة.

    عملية انحراف الوتيرة

    عملية انحراف الوتيرة أو ما يسمى “عملية رأب الحاجز الأنفي septoplasty” عبارة عن إجراء جراحي يتم في العيادات الخارجية لإصلاح الانحراف وجعل الحاجز الأنفي مستقيماً وفتحتي الأنف متناظرتين مما يجعل تدفق الهواء أفضل والتنفس أسهل.

    هناك العديد من الناس الذين يخضعون لجراحة عملية انحراف الوتيرة حول العالم، وقد أثبتت الدراسات نسبة نجاحها المرتفعة وكفاءتها في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بسبب انحراف الوتيرة.

    التحضيرات قبل عملية انحراف الوتيرة

    من الأفضل اختيار العمر المناسب للعملية وعدم القيام بعملية انحراف الوتيرة لمن هم دون سن الخامسة عشر حتى يكون الأنف قد توقف عن النمو.

    يجب على المريض أن يتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبيرين والإيبوبروفين قبل أسبوعين من العملية ولا يعود إليها حتى أسبوعين من العملية لأن هذه الأدوية تزيد من خطر النزف، كما يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين لأنه يؤثر سلباً في عملية الشفاء.

    تتم عملية تصحيح انحراف الوتيرة تحت التخدير العام أو الموضعي وتستغرق من 30 إلى 90 دقيقة ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم.

    كيفية إجراء عملية انحراف الوتيرة

    يقوم الجراح بقطع الحاجز الأنفي وتغيير شكل الغضاريف والعظام الداخلية على النحو المطلوب وهذا يعمل على تقويم الحاجز الأنفي ويجعل الممر الأنفي سالكاً لعبور الهواء.

    قد يضع الطبيب جبائر من السيليكون في كل فتحة أنفية لدعم الحاجز الأنفي وتثبيته ريثما يلتئم في مكانه، ثم يتم إغلاق الشق الجراحي بالقطب الجراحية، وهنا فيديو يوضح العملية.

    يمكن إشراك عملية الحاجز الانفي مع عملية تجميل الأنف rhinoplasty في بعض الأحيان لتغيير شكل أنف المريض وإعطائه المظهر الذي يريده.

    هنالك إجراءات حديثة أصبحت متاحة تعتمد على استخدام تقنيات رأب الحاجز الأنفي بالبالون لتجنب القيام بالجراحة الفعلية، ويمكن القيام بهذا الإجراء في عيادة الطبيب في الحالات الأقل شدة.

    كيفية إجراء عملية انحراف الوتيرة (عملية رأب الحاجز الأنفي)

    كيفية إجراء عملية انحراف الوتيرة (عملية رأب الحاجز الأنفي)

    مخاطر عملية انحراف الوتيرة

    لا يوجد جراحة خالية من المخاطر، ويجب أن يوازن الطبيب بين خطورة الأعراض الناجمة عن انحراف الوتيرة وخطورة إجراء العملية الجراحية.

    تعتبر عملية انحراف الوتيرة شائعة وآمنة، والتأثيرات الجانبية الناجمة عنها قليلة ونادرة الحدوث، من مضاعفات عملية رأب الوتيرة نذكر:

    • تغير شكل الأنف
    • الإنتان
    • النزف الشديد
    • انثقاب الحاجز الأنفي
    • ضعف حاسة الشم
    • ورم دموي على الحاجز الأنفي

    أهم النصائح بعد عملية انحراف الوتيرة

    بعد إجراء عملية انحراف الحاجز الانفي سيشعر المريض بألم خفيف إلى متوسط في أنفه وسيبدو أنفه متورماً ومتكدماً لعدة أسابيع، وسيكون التنفس عن طريق الأنف مزعجاً أو غير ممكن خلال هذه المدة.

    سيصف الطبيب بعض الأدوية للمريض تساعد على تجنب حدوث إنتان وتسكن ألم المريض بعد العملية، من الضروري تناول جميع الأدوية التي يصفها الطبيب.

    كما يجب على المريض تجنب إزعاج أنفه أثناء الشفاء، يصبح الحاجز الأنفي ثابتاً في مكانه بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر، على المريض خلال هذه الفترة أن يتجنب أي صدمة على الأنف قدر الإمكان.

    يمكن للمريض أن يساعد على الشفاء بعد العملية باتباع الخطوات التالية:

    • تجنب الاستنثار بقوة (والاستنثار هو إخراج الهواء من الأنف)
    • استخدام وسائد لرفع الرأس أثناء النوم
    • تجنب التمارين المجهدة التي تزيد سرعة القلب وترفع الضغط
    • ارتداء ملابس تزر من الأمام بدلاً من أن يدير المريض رأسه

    مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول عملية انحراف الوتيرة

    هل عملية انحراف الوتيرة مؤلمة؟

    يتم إجراء عملية انحراف الوتيرة تحت التخدير العام أو الموضعي لذلك فإن المريض لا يشعر بشيء أثناء العملية، أما الألم بعد العملية فيصنف على أنه ألم خفيف إلى متوسط ويمكن تسكينه بالأدوية المسكة للألم.

    كم تستغرق عملية انحراف الوتيرة في تركيا؟

    تستغرق عملية انحراف الوتيرة في تركيا من 30 إلى 90 دقيقة.

    هل عملية انحراف الوتيرة تغير شكل الأنف أو تكسر الأنف؟

    إن الأنف لا يتم كسره خلال عملية انحراف الوتيرة، قد يتغير شكل الأنف بعد العملية كأحد الاختلاطات النادرة للعملية مما يستدعي عملية تجميل الأنف لتحسين شكل الأنف.

    هل يستحق انحراف الحاجز الأنفي القيام إجراء عملية انحراف الوتيرة؟

    إن انحراف الوتيرة الذي لا يترافق مع أعراض أو يترافق مع أعراض خفيفة لا يتطلب علاج، وإن إجراء العملية يتوقف على رغبة المريض بعد أن يوضح له الطبيب فوائد ومخاطر العملية.

    هل تعد عملية انحراف الوتيرة آمنة؟

    تعتبر عملية انحراف الوتيرة إجراءً منخفض الخطورة جداً، ينبغي أن يتحدث المرضى مع طبيبهم لمعرفة جميع الاختلاطات الممكنة واتخاذ القرار المناسب.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا