سرطان المعدة
}29 أغسطس، 2021
jد.مهند الخطيب

سرطان المعدة stomach cancer -الأعراض وطرق العلاج في تركيا

سرطان المعدة stomach cancer هو ورم خبيث يصيب أي جزء من المعدة ، يبدأ سرطان المعدة من الخلايا المنتجة للمخاط التي تُبطن الجدار الداخلي للمعدة  ومع تطور مرحلة المرض؛ يخترق الورم طبقات المعدة بشكل أعمق وقد يمتد للمريء. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المعدة ، أسبابه وطرق علاجه في تركيا .

سرطان المعدة stomach cancer -الأعراض وطرق العلاج في تركيا

سرطان المعدة stomach cancer هو ورم خبيث يصيب أي جزء من المعدة ، يبدأ سرطان المعدة من الخلايا المنتجة للمخاط التي تُبطن الجدار الداخلي للمعدة  ومع تطور مرحلة المرض؛ يخترق الورم طبقات المعدة بشكل أعمق وقد يمتد للمريء. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المعدة ، أسبابه وطرق علاجه في تركيا .

فهرس المحتوى

    سرطان المعدة stomach cancer هو ورم خبيث يصيب أي جزء من المعدة ، يبدأ سرطان المعدة من الخلايا المنتجة للمخاط التي تُبطن الجدار الداخلي للمعدة  ومع تطور مرحلة المرض؛ يخترق الورم طبقات المعدة بشكل أعمق وقد يمتد للمريء. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المعدة ، أسبابه وطرق علاجه في تركيا .

    المعدة جزء من جهاز الهضم وهي عبارة عن كيس عضلي تقع بعد المريء  بالجهة اليسرى من الجسم تحت الضلوع مباشرةً. وسرطان المعدة  stomach cancer أو ما يعرف  gastric  cancer  يعتبر ثالث أشيع سرطان عالمياً بعد سرطان الرئة والقولون، وبسبب أعراض سرطان المعدة غير المميزة قد يتأخر تشخيصه لمراحل متقدمة وبذلك يكون ثاني سرطان مسبب للوفيات بعد سرطان الرئة.

    ما هو سرطان المعدة stomach cancer  ؟

    في سرطان المعدة، تبدأ الخلايا السرطانية cancer cells عادةً بالنمو من البطانة الداخلية لجدران المعدة ثم تتغلغل بشكل أعمق في جدرانها مع تطور  السرطان. يمكن أن ينمو الورم لكي يشمل الأعضاء المجاورة مثل الكبد والبنكرياس.

    يعد سرطان المعدة من أكثر أنواع السرطانات  شيوعًا في جميع أنحاء العالم. انخفض عدد حالات سرطان المعدة على مدى العقود القليلة الماضية، وذلك بسبب الاستخدام الكبير للتبريد الذي زاد من توفر الأطعمة الطازجة بدون مواد حافظة أو تلوث جرثومي.

    أشيع أنواع سرطان المعدة هو النوع  الغدّي الذي يصيب الغشاء المبطن للمعدة.

    ما هي أسباب الإصابة بسرطان المعدة؟

    السبب الرئيسي للإصابة ب  stomach  cancer  هو حدوث طفرة جينية في خلايا المعدة، مما يؤدي إلى نموها بسرعة وتشكل الورم. وتشمل عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصة إصابة الشخص ب سرطان المعدة ما يلي:

    • سوابق عائلية
    • التدخين : لا تقتصر أذية التدخين على الإصابة بالأمراض الرئوية كما هو شائع، تشير الدراسات أن التدخين يساهم بزيادة خطر حدوث سرطان المعدة بنسبة 44%.
    • مرض البدانة
    • العدوى من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( pylori)
    • النظام الغذائي الغني بالملح
    • عدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات

    ما هي أعراض سرطان المعدة؟

    تشمل اعراض  stomach  cancer  مايلي:

    • القيء و الغثيان  المستمر  vomiting.
    • صعوبة في البلع
    • الحرقة في المعدة
    • فقدان الشهية
    • خسارة الوزن
    • الشعور بالتعب
    • انتفاخ في البطن و عسر هضم
    • براز أسود
    • ألم في البطن
    • إقياء مدمى (في مراحل متقدمة)

    كيف يتم تشخيص سرطان المعدة في تركيا؟

    من الممكن استخدام عدة اختبارات مختلفة لتشخيص  stomach cancer .

    تساعد الاختبارات الإشعاعية مثل التصوير المقطعي المحوسب وابتلاع الباريوم والتصوير بالرنين المغناطيسي في تشخيص وجود الكتلة ومعرفة حجمها في معظم الحالات.

    في مرحلة مبكرة وقبل أن تكون الكتلة كبيرة بما يكفي لكي تظهر في الاختبارات الإشعاعية يستخدم التنظير الهضمي العلوي لأخذ خزعة (عينة) من الأنسجة الورمية كوسيلة لإجراء التشخيص أو للكشف المبكر عن السرطان . في هذا الاختبار يتم إدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا صغيرة عبر الفم إلى المعدة، ويتم أخذ عدة خزعات.

    ولمعرفة مدى غزو الورم للجدار المعدي وللمساعدة في تقييم “مرحلة” السرطان وتحديد ال tnm ، سيطلب الطبيب فحصًا بالموجات فوق الصوتية بالمنظار، والذي يجرى بواسطة نوعًا خاصًا من المناظير المزودة بمسبار الموجات فوق الصوتية. حيث يتم وضع المنظار في المعدة عن طريق الفم.

    كيف يتم علاج سرطان المعدة  stomach cancer في تركيا؟

    هنالك عدة وسائل لعلاج سرطان المعدة، بحال التشخيص المبكر عندما يقتصر السرطان على الطبقة السطحية من المعدة، يمكن استئصال السرطان بواسطة التنظير الهضمي الذي يقوم به أخصائي الجهاز الهضمي. في هذا الإجراء يتم عزل الكتلة الورمية عن بقية جدار المعدة وإزالته.

    بمجرد أن يغزو سرطان المعدة الطبقة السطحية ، ستكون هناك حاجة لعملية جراحية surgery لإزالة المعدة وربط المريء (الأنبوب الذي يمر من خلاله الطعام) ب الأمعاء الدقيقة  لتتم عملية الهضم.

    كما يستخدم العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية أيضا. وعادة ما يتم الجمع بين الجراحة مع هذين العلاجين معا.

    هنالك أيضًا العديد من الأدوية الفعالة لمحاربة  stomach cancer . و يعتمد ذلك على مدى خطورة السرطان وهذا مايقرره الطبيب بعد التشخيص.

    ما هي نسبة التعافي لدى المصابين بسرطان المعدة؟

    تعتمد هذه النسبة بشكل عام على مرحلة السرطان. الأشخاص في المرحلة المبكرة من سرطان المعدة لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين في مرحلة متقدمة:

    • إذا تم العثور على سرطان المعدة في مراحله الأولى حيث يمكن إزالته بالمنظار، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات يكون أعلى من 90 بالمائة.
    • إذا تم تشخيص على السرطان بعد انتشاره إلى المناطق المحيطة بالمعدة، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 28 بالمائة.
    • أما إذا انتشر إلى أعضاء غير تلك المحيطة بالمعدة، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 4 بالمائة.

    وتذكر دائماً أن مصطلح نسبة البقيا يشير لنسبة البقاء على قيد الحياة، فإذا كانت نسبة البقيا 5 سنوات هي 90% قإن 90% من المصابين سيقون على قيد الحياة خلال ال5 سنوات التالية و 10% منهم سيموتون. وبالطبع لا يعني ذلك أنهم سيعيشون لخمس سنوات فقط .

    هل يمكن الوقاية من سرطان المعدة؟

    نعم ، ويمكن  الوقاية من   stomach cancer  من خلال الممارسات التالية:

    • أفضل طريقة للوقاية من سرطان المعدة هي اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات قليلة الأملاح واللحوم الحمراء.
    • الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية الجيدة.
    • تجنب التدخين، لأنه يزيد من خطر الإصابة ب سرطان المعدة والرئة والمثانة العديد غيرها.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المستشفيات في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.نرافقك خطوة بخطوة نحو التعافي.استشارات مجانية على مدار الساعة.لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    اسئلة وأجوبة شائعة عن سرطان المعدة وعلاجه في تركيا

    هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة؟

    نعم بالطبع، وتصل نسبة التعافي بحال التشخيص الإصابة بشكل المبكر ل70%.

    كم يعيش المريض بسرطان المعدة؟

    حسب مرحلة سرطان المعدةعند التشخيص فإذا كان في مرحلته الأولى مقتصر على بطانة المعدة نسبة البقيا ل5 سنوات تصل ل 90%، أما في المراحل المتقدمة نسبة البقيا لا تتجاوز 4%.

    ماهي أعراض سرطان المعدة؟

    الأعراض الشائعة لسرطان المعدة  stomach cancer  هي الإقياء والغثيان، عسرة الهضم وضعف الشهية، خسارة الوزن، ألم بطني.

    كيف يتم علاج سرطان المعدة؟

    يوجد عدة طرق علاج تختلف وفقاً لمدى انتشارسرطان المعدة ومرحلته ، إذ يعالج جراحياً كيماوياً وشعاعياً وفقاً لعدة عوامل يحددها الطبيب التخصصي.

    بماذا يشعر مريض سرطان المعدة؟

    قد يعاني المصابون بسرطان المعدة من خسارة الوزن الشديد والمفاجئ، ألم في البطن ، براز أسود وإقياء مدمى.

    ماهي نسبة التعافي من سرطان المعدة في تركيا؟

    بالمراحل الأولى تصل ل90% وتتراجع ل 20% بحال التأخر بالتشخيص و العلاج.

    كيف يتم تشخيص سرطان المعدة في تركيا؟

    هنالك العديد من الاختبارات الشعاعية كالتصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي وابتلاع الباريوم، ويعد التنظير الهضمي من الوسائل التشخيصية الهامة والأساسية.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      اجراء ويبل-العلاج الجراحي لأورام رأس البنكرياس والاثنا عشر

      اجراء ويبل-العلاج الجراحي لأورام رأس البنكرياس والاثنا عشر

      تجرى عملية ويبل غالباً كعلاج جراحي لسرطان رأس البنكرياس أو سرطان الطرق الصفراوية أو سرطان الاثنا عشري، وتشمل الاستطبابات الأخرى التهاب البنكرياس المزمن، وبعض الأورام الحميدة في البنكرياس، والسرطان المنتشر للبنكرياس، وأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول.
      اجراء ويبل ، هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان القناة البنكرياسية القابل للاستئصال

      قراءة المزيد
      شارك هذا