العلاج-المناعي-للسرطان-في-تركيا:-علاج-عالي-الجودة-بتكاليف-منخفضة!
}4 أكتوبر، 2021
jد.مهند الخطيب

العلاج المناعي للسرطان في تركيا: علاج عالي الجودة بتكاليف منخفضة!

تعتبر تركيا مركزا طبيا عالميا متخصصا في إجراء العلاج المناعي للسرطان و هو أحد طرق العلاج التي تؤثر على جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على السرطان.
}4 أكتوبر، 2021
jد.مهند الخطيب

العلاج المناعي للسرطان في تركيا: علاج عالي الجودة بتكاليف منخفضة!

تعتبر تركيا مركزا طبيا عالميا متخصصا في إجراء العلاج المناعي للسرطان و هو أحد طرق العلاج التي تؤثر على جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على السرطان.

فهرس المحتوى

    تعتبر تركيا مركزا طبيا عالميا متخصصا في إجراء العلاج المناعي للسرطان و هو أحد طرق العلاج التي تؤثر على جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على السرطان. سنتعرف في هدا المقال عن كل التفاصيل الخاصة بهدا النوع من العلاج من حيث الرعاية الطبية المقدمة و التكاليف المحتملة.

    ما هو العلاج المناعي للسرطان؟  Immunotherapy treatment

    العلاج المناعي للسرطان  أو ما يُطلق عليه أيضًا بالمعالجة البيولوجية، هو أحد طرق العلاج التي تؤثر على جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على السرطان، ويرتكز العلاج المناعي أساسًا على تحفيز جهاز المناعة و تقويته و تمكينه من انجاز وظائفه بشكلٍ أكثر فاعليّة.

    أنواع العلاج المناعي للسرطان

    توجد عدة أنواع مختلفة من العلاج المناعي لعلاج السرطان ، من ضمنها:

    1. معدلات الاستجابة البيولوجية ( biological response modifier therapy) :

    تشمل هذه المعدلات السيتوكينات: الإنترفيرون والإنترلوكينات. وهي مواد كيميائية ليس لها تأثير مباشر ضد السرطان, فهي تقوم بتحفيز خلايا الجهاز المناعي على مهاجمة السرطان بشكل غير مباشر. يتناول المريض كميات كبيرة منها بهدف تنشيط خلايا الجهاز المناعي immune system.

    1. العوامل المحفزة لتكوين المستعمرات:

    يتم تصنيع خلايا الدم في نخاع العظام في الجسم, و يعرف نخاع العظام بالمادة الإسفنجية اللينة داخل تجويف العظام التي يتم إنتاج خلايا الدم فيه. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من خلايا الدم: خلايا الدم البيضاء و وظيفتها مقاومة الالتهابات. وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتزيل الفضلات خارج أعضاء و الأنسجة، والصفائح الدموية التي تساعد على التخثر الطبيعي للدم. يمكن أن تؤثر طريقة علاج السرطان مثل العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي على خلايا الدم هذه ، مما يعرض المريض لخطر الإصابة بالعدوى و اضطرابات النزيف وفقر الدم. أما العوامل التي تحفز تكوين المستعمرات فهي مواد تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم ، ولا تؤثر بشكل مباشر على الأورام السرطانية ، ولكن من خلال دورها في تنشيط إنتاج الخلايا الدموية ، فقد تكون مفيدة في دعم جهاز المناعة في المدة التي يتلقى فيها مرضى السرطان العلاج.

    1. اللقاحات المضادة لأورام السرطان:

    يقوم كل من أطباء و  باحثون بدراسة تجارب سريرية تهدف الى تطوير لقاحات جديدة للأورام تقوم بتشجيع جهاز المناعة لدى المرضى ليقوم بتمييز​ الأنسجة السرطانية. نظريا تعمل هذه اللقاحات بصفة مشابهة لعمل لقاحات التحصين من الحصبة  والجدري والنُكاف، يكمن الاختلاف في أن مريض السرطان يتلقى هذه اللقاحات بعد إصابته بالسرطان بغرض منع تكرار الإصابة به​ مرةً أخرى.

    دراسة جديدة تبين نسبة نجاح العلاج المناعي للسرطان

    دراسة جديدة تبين نسبة نجاح العلاج المناعي للسرطان

    1. مضادات الأجسام أحادية النسيلة:

    وهي عبارة عن بروتينات يتم انتاجها في المختبر، بحيث يمكنها تحديد مواقع بروتينات مُعيّنة مرتبطة بالأورام السرطانية على أسطُح خلايا معيّنة, ثم تقوم بالارتباط​ بها عن طريق التفاعل المضاد. ويمكن استخدام مضادات الأجسام​ لتحديد مكان الورم، أو نقل الأدوية والمواد السامة أو المواد المُشِعة مباشرة إلى الورَم​ السرطاني. يُمكن إعطاء مضادات الأجسام أحادية النسيلة لغرض استهداف جُزيئات معينَة على سطح الخلية، مثال: الأجسام المضادة ريتوكسيماب ، الذي يستهدف الأنسجة السرطانية في الغدد الليمفاوية ، وهيرسبتين ، الذي يستهدف خلايا معينة، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي.

    أدوية العلاج المناعي للسرطان

    أدوية العلاج المناعي للسرطان

    1. مثبطات نقاط التفتيش المناعية:

    تقوم هذه العقاقيربمنع جزيئات موجودة على سطح الخلايا السرطانية التي تثبط جهاز المناعة، مما يساعد الخلايا التائية في الجسم على التعرف عليها ومهاجمتها.

    1. الفيروسات العلاجية.

    يهدف العلاج باستخدام الفيروسات المعدلة مخبريا إلى إصابة بعض الخلايا السرطانية وقتلها.

    الأمراض التي يتم علاجها بواسطة العلاج المناعي

    يعتبر العلاج المناعي للسرطان علاج معتمد لما يقارب 20 نوعًا من أمراض السرطان، منها:

    الآثار الجانبية للعلاج المناعي ( أضرار و مضاعفات العلاج المناعى)

    تختلف الآثار الجانبية التي يخلفها العلاج المناعي للمرضى المصابين بالسرطان باختلاف العلاج المناعي المستخدم ونوع السرطان الذي يعاني منه المريض. قد يتأثر المريض بالعلاج على النحو التالي:

    • إسهال
    • آلام العظام أو العضلات
    • تعب شديد.
    • صداع و حمى و قشعريرة.
    • فقدان الشهية.
    • قرحة في الفم.
    • طفح الجلد.
    • ضيق في التنفس أو التهاب رئوي.

    ما هي طريقة العلاج المناعي للسرطان؟

    يتم اعطاء العلاج المناعي عن طريق الحقن عبر الوريد في المستشفى يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو بشكل دوري ( و فيه يأخد المريض فترة راحة بين العلاج. هده الفترة تعطي مجال ووقت للجهاز المناعي لإنتاج خلايا صحية جديدة). و يعتمد طول فترة العلاج على:

    • نوع السرطان و مرحلته
    • نوع الأدوية المستخدمة في العلاج
    • استجابة الجسم

    يستخدم العلاج المناعي بطريقتين:

    • الطريقة الأولى: عن طريق تحفيز وسائل الدفاع الطبيعية للجهاز المناعي بحيث يقوم بعمله بفعالية أكبر أو أكثر ذكاءً للعثور على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.
    • الطريقة الثانية: عن طريق صنع مواد كيميائية في المختبر شبيهة تمامًا بالمواد الكيميائية الخاصة بالجهاز المناعي. تقوم بدور المساعد في تحسين الطريقة التي يعمل بها الجهاز المناعي من أجل العثور على الأنسجة السرطانية ومهاجمتها.
    أهم الأسئلة الشائعة حول العلاج المناعي للسرطان
    كم هي مدة العلاج المناعي للسرطان؟
    تختلف مدة علاج السرطان بالعلاج المناعي باختلاف عدة عوامل تم دكرها سابقا كنوع السرطان و مرحلته, و نوعية العقاقير المستعملة للعلاج و مدى تجاوب الجهاز المناعي معها. و تقدر مدة الشفاء التام بعد علاج السرطان من 6 الى 12 شهر.
    ما هي نسبة نجاح العلاج المناعي؟
    بحسب الدراسة التي أجراها العلماء في السنوات الأخيرة ضمن فريق بحثي مشترك من جامعات صينية وأمريكية، فإن العلاجات المناعية التي تلقاها مرضى السرطان نجحت في تمكين نسبة تتراوح بين 10%، و30% من المرضى الحاصلين عليها من البقاء على قيد الحياة لفتراتٍ طويلة.
    كم تكلفة العلاج المناعي للسرطان في تركيا؟
    تكلفة العلاج المناعي لعلاج السرطان في تركيا تختلف حسب برنامج الخطة العلاجية الموضوعة لمحاربة السرطان و التي تختلف باختلاف الحالة الصحية لكل مريض ( نوعية السرطان المستهدف و موقعه و مرحلته). و عادة ما تبدأ تكلفة العلاج المناعي في تركيا من 3500 دولار ومع دلك فهي تعتبر أرخس بحوالي 70% بالنسبة لتكلفة العلاج في الدول الاوروبية و بنفس الجودة العلاجية.

    أيضا, و بصرف النظر عن تكلفة العلاج المناعي لمرضى السرطان، فقد يضطر المريض لدفع مصاريف يومية إضافية مثل نفقات الطعام و الفندق بعد خروجه من المستشفى. تقدر النفقات الإضافية اليومية في تركيا للفرد حوالي 50 دولارًا أمريكيًا للفرد.

    هل تقبل المستشفيات في تركيا التأمين الصحي؟
    نعم. ممكن الاعتماد على نظام التأمين الصحي داخل مؤسسات الرعاية الصحية في تركيا بالتعاون مع شركات التأمين في بلدك. فقط يحتاج المرضى المصابين بسرطان ما إلى إبلاغ المستشفى المعالج بأن لديك تأمين صحي صالح دوليًا. يمكنك التحقق من شركة التأمين الخاصة بك في بلدك ما إذا كان التأمين الذي تريد الاستفادة منه مشمولاً في مستشفيات تركيا.
    ما هي أفضل المستشفيات في تركيا للعلاج المناعي؟
    هناك أكثر من مستشفى و مركز متخصص في تركيا بإجراء العلاج المناعي للسرطان والأورام. فيما يلي بعض من المستشفيات القديمة و الحديثة في العلاج المناعي لمكافحة السرطان في تركيا:

    1. مستشفى ميديكال بارك سامسون
    2. مستشفى جامعة باسكنت اسطنبول
    3. مستشفى ميديكال بارك أنقرة
    4. مستشفى ميديكال بارك توكات
    5. مستشفى ميديكال بارك جبزي
    6. مستشفى ميديكال بارك جازيوسمانباسا

    في حال كنت مهتم بالسفر الى تركيا من أجل علاج السرطان بواسطة العلاج المناعي. لا تترد بالتواصل معنا لتحصل على المميزات التالية:

    • سيكون لدى مريض السرطان دعم طبي على الهاتف مجانا, و مسؤول يتتبع حالتهم الصحية, يستمع لاستفساراتهم.
    • يقوم الممثل الطبي لدينا بالتواصل مع الأطباء المختصين والمستشفيات في تركيا لإيجاد أفضل العلاجات الممكنة لحالتهم الصحية و بأقل تكلفة.
    • نقوم بالتواصل مع السفارة التركية في بلد المريض لمساعدته في الحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا لتلقي العلاج و ترتيب برنامج رحلته العلاجية مجانا .
    • نقوم بترجمة الوثائق والتقارير الطبية للغة التركية مجانا نيابة عنهم.
    • نقوم بمراقبة جميع مراحل علاج مريض السرطان مجانا حتى نتأكد من فعالية العلاج المقدم لهم.
    • نقوم بحجز مكان السكن لهم ولمرافقيهم للعلاج في تركيا و كدا توفير خدمات المواصلات مجانا.

    لمزيد من التفاصيل و المعلومات, لا تتردد بالتواصل مع أطباء بيمارستن من هنا..

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      يعتبر تركيب القسطرة الوريدية المركزية نقطة وصول لحقن الأدوية. تأمن مدخلاً دائماً تحت الجلد. تم تصميمها للسماح بإدخال الأدوية دون الحاجة إلى ثقب الأوردة باستمرار.حيث تم تصميم هذه القسطرة للسماح بإدخال الأدوية بشكل متكرر وعلى مدى فترة زمنية أطول دون الحاجة إلى ثقب...

      قراءة المزيد
      شارك هذا