}7 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

}7 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

فهرس المحتوى

    ما هو تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    إن كان أحد أسنانك تالفاً، فقد ينصحك طبيب الأسنان بتاج أسنان (تلبيسة) لمعالجة الوضع.

    التاج (التلبيسة) هو غطاء صغير على شكل سن يناسب أسنانك. يمكن أن يخفي الأسنان المشوهة أو التي تغير لونها كما يمكن استعماله في زرع الأسنان.

    يمكن للتاج أيضاً حماية أو اعادة ترميم سن مكسور أو متضرر. كما يمكن أن يحمل عليه طبيب الأسنان جسرا لتعبئة الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة.

    تصنع التيجان من مواد مختلفة وهناك عدة انواع يمكن الاختيار من بينها.

    أهم الأنواع هي:

    • تلبيسات المعدن.
    • الصمغ أو الراتينج (تاج الرسين).
    • السيراميك.
    • تلبيس الأسنان بالخزف.
    • مزيج من المعدن والخزف.
    • تاج الزيركون.
    • البورسلين.

    هناك نوع شائع شهد تطوراً بالغاً في السنوات الأخيرة يسمى تاج السيريك CEREC وهو يصنع غالباً من السيراميك القوي جداً ويتم تصميمه وصناعته وتركيبه بمساعدة الحاسوب وهو ما يسمى بـ تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد.

    وهذه الكلمة مؤلفة من الأحرف التي تبتدئ بها العبارة Chairside Economical Restoration of Esthetic Ceramics. ويمكنك عادة الحصول على أحد هذه التيجان خلال جلسة واحدة لدى طبيب الاسنان.

    تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد (تيجان السيريك – الدقة البالغة في كل خطوة)

    الفرق بين الطريقة الحديثة والتقليدية هي الدقة

    حيث تعتبر الدقة أهم ما يميز تيجان السيريك عن التيجان التقليدية. هناك أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي إلى الخطأ أو عدم الدقة في التيجان المصنوعة في المختبر.

    أولاً هناك الخطأ الناجم عن أخذ طبعة السن. إذ تعتمد جودة التاج على الدقة في أخذ الطبعة للسن المراد تلبيسه وهذا بدوره يعتمد على عدة عوامل، تتضمن:

    • نوعية المادة المستخدمة لأخذ الطبعة.
    • مدى رغبة المريض في التعاون والتنسيق مع الطبيب.
    • في حالة ما إذا كنا نستخدم قالبا ذا قياس واحد مصمما ليناسب جميع طبعات الأسنان فإن هذا قد لا يعطي القياس الدقيق المطلوب.
    • كمية اللعاب في الفم التي من الممكن أن تشوه الطبعة.
    • مهارة طبيب الأسنان الذي يأخذ الطبعة.

    حتى لو تم ترتيب كل شيء بشكل جيد (وهو أمر مشكوك فيه غالباً) فإن النتيجة النهائية لن تكون بدقة وتفصيلية الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد الذي يأخذ الصور المطلوبة لصناعة تيجان السيريك.

    إن أخذ الطبعة ليس إلا الخطوة الأولى اذ أن هناك العملية التالية وهي صناعة النموذج.

    بخلاف تيجان السيريك فإن التيجان التقليدية المصنوعة في المختبر تصنع أولاً بخلط البودرة مع الماء ثم تسكب في قالب الطبعة التي تم أخذها مسبقاً بحيث يتشكل في نموذج حجري. في معظم الحالات سيكون هناك تباين في الخليط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في استنساخ دقة العضة في فك المريض وأسنانه. علاوة على ذلك فإن على فني المختبر أن يسكب الشمع المذاب فوق النموذج الحجري ليشكل التاج الجديد. ومرة أخرى فإن النتائج قد تختلف تبعا لمهارة الفني في سكب الشمع وصناعة التاج.

    كما نرى فإن هناك كثير من العمليات التي يمكن ألا تسير بشكل جيد.

    في المقابل، ماذا عن تيجان السيريك وتلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد؟

    تيجان السيريك تصنع بطريقة تقضي على أية عيوب محتملة. المسح الضوئي يتم بدقة 1/10 من الملليمتر ثم يتم تزويد الصور إلى حاسوب يقوم باستنساخ التاج بأقل من 5 دقائق. لقد تم استبعاد العامل البشري كليا من عملية التصنيع.

    لأن تيجان السيريك والتقنية التي تقف خلفها دقيقة بشكل لا يصدق فإن التاج المصنوع لا يحتاج عادة أية تعديلات. وهذا امر رائع لأولئك المرضى الذين هم بحاجة إلى عدة تيجان حيث لا مجال لارتكاب أية أخطاء.

    إيجابيات وسلبيات تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    إيجابيات وفوائد تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد:

    استعادة وظيفة الأسنان مباشرة:

    أسنانك تؤثر على ابتسامتك.. كيف تتكلم وكيف تأكل. إن كان عليك أن تضع تاجاً مؤقتا ريثما يقوم المختبر بتصميم التاج الدائم فإن عليك أن تكون حذرا جدا عندما تأكل أو تتكلم. حتى انه عليك اتباع حمية خاصة حتى لا يسقط التاج المؤقت. وهذا كله لا يوجد في حالة تاج السيريك الذي يتم إنجازه في يوم واحد.

     

    منع الضرر:

    في حالة التيجان التقليدية عليك أن تضع تاجاً مؤقتا لعدة أيام ولسوء الحظ فإن هذه التيجان لا تناسب دائما فمك ويمكن أن تتخلخل وهذا يمكن أن يؤدي غالبا إلى اذية أو اضرار أخرى. أما تاج اليوم السيريك فإنه يقلل من المخاطرة بالأضرار عن طريق اعطائك التاج المناسب بعد قيامك بزيارة واحدة إلى الطبيب. إضافة إلى ذلك فإن تاج السيريك يتطلب حفرا أقل في أسنانك ما يعني الحفاظ على معظم السن.

     

    توفير النقود:

    المواعيد المتكررة والتيجان المؤقتة تكلف الكثير من المال وذلك عن طريق تخفيض عدد زياراتك إلى طبيب الأسنان إلى النصف والغاء الحاجة إلى التيجان المؤقتة. أضف إلى ذلك فإن زيارات أقل إلى عيادة طبيب الأسنان وعطلة أقل عن العمل تعني لبعض الناس حصولهم على فرص أكثر لربح المال.

     

    الراحة:

    التيجان المؤقتة التي تحصل عليها بالإجراءات التقليدية تصنع من مواد صمغية أو راتنجية ونادرا ما تكون مناسبة وهو ما يجعلها مزعجة. بينما يتألف تاج السيريك من السيراميك ويكون مناسباً للسن بشكل تام مما يجعله مريحا بشكل كبير.

     

    تمنع التسوس:

    حيث إن التاج المؤقت يسقط أحيانا فانه يخلق تجويفاً يؤدي إلى مزيد من التسوس في السن وهذه المشكلة غير موجودة على الاطلاق في تاج السيريك.

     

    السلبيات:

    التيجان المصنوعة من البورسلان المصهور مع المعدن أقوى:

    تستخدم تقنية السيريك كتلة من السيراميك لتصميم التاج الجديد. التيجان التقليدية يمكن أن تتألف من البورسلان أو السيراميك أو المعدن أو البورسلان المصهور مع المعدن. التاج المعدني قوي وكذلك خليط المعدن والبورسلان. ترتبط المعادن بشكل أفضل مع الأسنان لذلك فإن التيجان التقليدية مقاومة أكثر للكسر والتلف مما يجعلها تدوم أكثر من تيجان السيريك.

    أجزاء السن المكسور المغروسة في اللثة:

    عندما يكون هناك جزء من السن مكسور وباق في اللثة فإن الكاميرا لا تمسح بشكل جيد هذه الأجزاء المكسورة. أضف إلى ذلك فإن التاج التقليدي سيكون مناسباً أكثر في هذه الحالة.

     

    ما هي قشرة الفينير السيريك؟

    في بعض الحالات تكون قشرة السيريك بديلاً مناسباً للتاج (التلبيسة)، وعلى عكس التاج فإن القشرة تغطي الجزء الأمامي فقط من الأسنان لذلك قد لا تكون مناسبة للأسنان المكسورة أو المتضررة وعادة ما تكون القشرة مصنوعة من البورسلان أو من مركب صمغي (راتنجي).

    ويستطيع طبيب الأسنان أيضاً أن يستخدم أدوات التصميم بمساعدة الحاسوب والتي هي جزء من عملية السيريك لإنشاء قشرة خزفية لأسنانك بواسطة طابعة الثلاثية الأبعاد للحصول على ابتسامة هوليود سمايل.

    يمكنك توقع نتائج طويلة الأمد من العلاج بقشرة السيريك فقد وجدت إحدى الدراسات الموثوقة أن طريقة قشرة السيريك حققت معدلاً مرتفعاً في الثبات لدى أناس خضعوا للعلاج بها حيث لا زالت تعمل بشكل جيد بعد 9 سنوات من خضوعهم للعلاج.

    كم يكلف تاج (تلبيسة) السيريك بتقنية ثلاثي الأبعاد؟

    تعتمد كلفة تاج السيريك على عدة عوامل:

    الشخص وحجم العمل والعمل التحضيري المطلوب والتغطية التأمينية الموجودة. وبدلاً من التركيز على السعر لوحده فإنه من الضروري إجراء مقارنة بين كلفة تاج السيريك والتاج التقليدي.

    هناك أنواع أخرى من التيجان السنية

    إن تيجان السيريك ليست خيارك الوحيد بالطبع فأنت تستطيع أن تحصل على تاج مصنوع من تشكيلة من المواد الأخرى تتضمن الزيركون والبورسلان والسيراميك والمعادن مثل الذهب ومركبات الراتينج إضافة إلى تركيبات من مواد مختلفة.

    إن لم يقع اختيارك على السيريك فإنك لن تكون قادراً على الحصول على تاجك السني بزيارة واحدة فقط لطبيب الاسنان. لأن التيجان تتطلب زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.

    خلال الزيارة الأولى سيقوم الطبيب بتحضير السن الذي يحتاج إلى تاج فيأخذ طبعة له ليرسلها إلى مختبر الأسنان. أما أنت فتتلقى تاجاً مؤقتا ثم عليك العودة في زيارة ثانية لتحصل على تاجك السني الدائم أما بالنسبة إلى تاج السيريك فلا يحتاج المريض إلى تاج مؤقت اذ تتم العملية بكاملها خلال زيارة واحدة.

    إجراءات وطريقة تلبيس السن ثلاثية الأبعاد (تاج السيريك)

    إعداد السن للعملية (برد السن قبل التلبيس):

    الخطوة الأولى هي قيام الدكتور بتحضير السن حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة الأجزاء المتسوسة أو التالفة من السن ويعيد تصميمه بحيث يحمل التاج. في حالة التيجان التقليدية يقوم الطبيب عادة بتقشير وازالة أكثر من 70% من بنية السن السليم. اما بالنسبة لتيجان السيريك فلا يزيلون كثيرا من بنية السن السليمة (أي لا يتم برد السن قبل التلبيس إلى بشكل بسيط جداً).

    أخذ الطبعة (مرحلة التصوير):

    تقنية الكاد كام في التصوير CEREC CAD CAM

    تقنية الكاد كام في التصوير CEREC CAD CAM

    المريض يكون قلقا غالبا من عملية أخذ الطبعة في عيادة الطبيب فالمادة التي تشبه المعجون الموضوعة في قوالب الطبع يمكن أن تسبب تكميم فم المريض عن الكلام. لحسن الحظ فإن الطبيب يستعمل طبعات أو صور رقمية في حالة تيجان السيريك. يستعمل الطبيب كاميرا صغيرة (تسمى أجهزة الماسحات الضوئية Cad Cam) تقوم بتصوير ومسح اسنان المريض بشكل ثلاثي الابعاد وهذا يعتبر مريحاً أكثر من الطريقة التقليدية.

     

    تصنيع التاج:

    يصنع الطبيب التاج بسرعة بواسطة جهاز الحاسوب (الكمبيوتر) حيث تمرر الطبعة الرقمية إلى حاسوب فيقوم الطبيب باستعراض الطبعات وتصميم نموذجاً يشبه السن الطبيعي ويختار اللون المناسب للتاج بحيث يكون مناسباً للون بقية الأسنان.

     

    صناعة التاج:

    الأطباء الذين يقومون بتركيب تيجان السيريك لديهم في عياداتهم ماكينات (آلة الطباعة) تقوم بطحن كتل السيراميك وتأخذ هذه العملية عادة حوالي 15 دقيقة. ورغم أن هذه العملية سريعة إلا أنها دقيقة.

     

    تركيب التاج:

    يأخذ الطبيب التاج من ماكينة الطحن ويقوم بتلميعه ثم يقارنه بأسنان المريض ليتأكد من مطابقته لها. ثم يقوم بالتحقق من مناسبة التاج للسن ويثبته في مكانه. ثم يقوم الطبيب بإعطاء المريض تعليمات العناية لما بعد العملية.

     

    دراسات حول عملية تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    الدراسة 1.

    الدراسة 2.

    الدراسة 3.

    الدراسة 4.

    الدراسة 5.

    الدراسة 6.

    الدراسة 7.

    الأسئلة الشائعة حول عملية تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

    ماهي أفضل أنواع تلبيس الأسنان في تركيا؟

    يعتبر تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد بمساعدة الحاسوب (السيريك) هي أحدث الطرق المستخدمة في صناعة التيجان والفينير حيث تعتبر هي الأفضل في بعض الحالات (أي في الأسنان التي لا تحتاج إلى المتانة الشديدة كـ تلبيس الضرس والطواحن الخلفية) حيث إنه يكون مناسب جداً في تلبيس الأسنان الأمامية.

    كيف يتم تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد؟

    أولاً الإعداد ثم أخذ الطبعة بشكل رقمي باستخدام كاميرة الكاد كام ثم طباعة السن ثم التركيب.

    ماهي أسعار تلبيس الأسنان في تركيا؟

    تختلف أسعار تلبيس الأسنان حسب نوعية التلبيسة والطريقة المستخدمة في التلبيس حيث يتراوح سعر التلبيسة الواحدة بين 50 و300 دولار أمريكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      Share This