جراحة الخشاء
}7 سبتمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

استئصال الخشاء- التهاب صخرة الخشاء وأعراضها

استئصال الخشاء أو استئصال النتوء الحلمي هو عبارة عن عملية جراحية يتم إجراؤها لإزالة خلايا الخشاء ، تعرف في هذه المقالة على عملية استئصال الخشاء في تركيا ، أسبابها ومتى نلجأ إليها .

استئصال الخشاء- التهاب صخرة الخشاء وأعراضها

استئصال الخشاء أو استئصال النتوء الحلمي هو عبارة عن عملية جراحية يتم إجراؤها لإزالة خلايا الخشاء ، تعرف في هذه المقالة على عملية استئصال الخشاء في تركيا ، أسبابها ومتى نلجأ إليها .

فهرس المحتوى

    استئصال الخشاء أو استئصال النتوء الحلمي هو عبارة عن عملية جراحية يتم إجراؤها لإزالة خلايا الخشاء ، تعرف في هذه المقالة على عملية استئصال الخشاء في تركيا ، أسبابها ومتى نلجأ إليها .

    قد تكون جراحة قطع واستئصال الخشاء ضرورية عندما تمتد عدوى الأذن الوسطى (الالتهاب) إلى عظم الخشاء.

    ومن أكثر الحالات شيوعًا هو الجيب الجلدي الذي ينمو من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى، والمعروف باسم الورم الصفراوي. فهو يسبب التهاب  أذن مع إفرازات وضعف في القدرة السمعية. ينمو الجيب ببطء، عادة على مدى سنوات عديدة، ويسبب تآكلًا تدريجيًا للبنى العظمية المحيطة به. وبهذا يمكن أن يؤدي تآكل العظم إلى فقدان  السمع.  ويعتبر استئصال الخشاء أفضل علاجاته.

    ما هو عظم الخشاء؟

    عظمة الخشاء mastoid (النتوء الحلمي) هي جزء من عظم الصدغ الموجود في الجمجمة و تقع خلف الأذن مباشرةً. وهو متصل بالأذن من خلال الجزء الأوسط (الأذن الوسطى) الذي يحده الطبلة ويحتوي على عظيمات السمع (المطرقة والسندان و الركاب) . يوجد في عظم الخشاء خلايا هوائية التي نمت تدريجياً منذ الولادة ولهذه الخلايا دور في تهوية الأذن .

    لمن تجرى عملية استئصال الخشاء؟

    يمكن أن تنتشر العدوى أو التهاب (عدوى) الأذن الوسطى المزمن، مثل الورم الصفراوي، إلى عظم الخشاء مسببة التهاب خشاء وتؤدي إلى ألم وتورم واحمرار في عظم الخشاء خلف الأذن،  يتطلب هذا علاجًا سريعًا في المستشفى، وعادةً ما يكون ذلك باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد أولاً و جراحة استئصال الخشاء في حالة عدم تحسن الأموركخطوة لاحقة.

    إذا لم يتم علاج الحالة بشكل جيد أو لم يتم الكشف عنها في وقت مبكر بما فيه الكفاية. بمرور الوقت، يؤدي ذلك إلى تدمير آليات السمع والتوازن و قد يسبب شلل بالوجه و التهاب  بالدماغ.

    السبب الأكثر شيوعًا لجراحة استئصال الخشاء هو حالة تسمى ورم  كوليسترولي (cholesteatoma). وهو مجموعة من خلايا الجلد الميتة التي تنمو مثل كيس من الطبلة إلى الاذن الوسطى وعظم الخشاء. على مدى بضع سنوات، ومع نمو هذا الكيس الجلدي، يمكن أن يسبب التهاب (العدوى) متكرر في الأذن.

    وقد يبدأ الكيس المتضخم أيضًا بتآكل الهياكل المحيطة داخل وحول الأذن المتوسطى مثل لعظيمات السمعية الصغيرة (المطرقة والسندان و الركاب) التي تنقل الصوت، والغطاء العظمي للأذن الداخلية، والعظام التي تحمي العصب الوجهي و عظام صخرة الأذن في الجمجمة التي تفصل بين الأذن والدماغ.

    وقد تشخيص هذه الحالة في البداية بضعف سمع (فقد) ثم يليه إفرازات من الأذن لا تتعافى بالمضادات الحيوية الموضعية أو الفموية. لذا يعتبر العلاج الأفضل للورم الكوليسترولي هو إجراء جراحة استئصال الخشاء.

    أحياناً يتم إجراؤها لتكون جزء من عمليات أخرى مثل عملية زراعة القوقعة.

    كيف يتم تحضير المريض لإجراء استئصال الخشاء؟

    في المقام الأول، سيقوم الدكتور بفحص شامل للجسم خصوصاً  الأنف والأذن والحنجرة سيتم فحص الجيوب الأنفية و اللوزتين.

    سيفحص طبيبك أذنك باستخدام منظار الأذن المحمول. يمكن استخدام المجهر لفحص لأذن بشكل أكثر شمولاً ويمكن أن يصاحب ذلك شفط شمع الأذن للحصول على رؤية أفضل. ويعتبر ذلك إجراء آمن جدًا ولكنه قد يسبب أحيانًا انزعاجًا خفيفًا ودوار. بالإضافة إلى أنه سيتم إجراء تخطيط سمعي للتحقق من مستويات السمع لديك. وقد يطلب الاستشاري الخاص بك إجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

    سيوفر شفط الأذن والعلاج بأدوية الإلتهاب راحة مؤقتة من المرض. ولكن الطريقة الوحيدة الآمنة والفعالة للعلاج و لإزالة الورم الكوليسترولي هي إزالته بعملية جراحية.

    ماهي أنواع استئصال الخشاء؟

    تُعرف جراحات استئصال الخشاء أيضًا باسم  رأب الطبلة بالطريقة المشتركة (CAT). هناك أشكال مختلفة للعملية غالبًا ما تكون مصممة وفقًا لحجم الكوليستاتوما.  يوجد عدة طرق ومناهج مختلفة لإجراء جراحة استئصال الخشاء mastoidectomy :

    استئصال الخشاء البسيط:

    يقوم الطبيب بهذا الإجراء باستئصال الخلايا الهوائية المصابة.

    أما عند استئصال خشاء جذري

    يقوم الطبيب في إزالة خلايا الخشاء الهوائية وطبلة الأذن ومعظم هياكل الأذن الوسطى .

     وعند إجراء جراحة استئصال خشاء جذري  معدل

    استئصال الخلايا المصابة في الخشاء مع أجزاء قليلة من بنى الاذن المتوسطى.

    استئصال الخشاء أسفل جدار القناة

    يتم استئصال الجدار السفلي والعلوي للقناة و رأب الصماخ وتبقى طبلة الأذن مكانها.

    استئصال الخشاء أعلى جدار القناة

    يتم ترك الجدار العلوي والسفلي.

    عملية استئصال الخشاء القشري

    استئصال خلايا الخشاء فقط دون التأثير على الأذن الوسطى.

    لذا يجب أن تناقش مع جراحك منهجه المفضل في إجراء جراحة استئصال الخشاء وماذا تتطلب حالتك.

    ماهي خطوات جراحة استئصال الخشاء؟

    يسمى استئصال الخشاء باسم قطع عظمة الخشاء و رأب الطبلة بالطريقة المشتركة (CAT)، أو استئصال عظمة الخشاء الجذري المعدل، أو فغر الطبلة أو جراحة الطبلة الخشائية أو إزالة النتوء الحلمي. هذه مجرد طرق مختلفة لها نفس الأهداف.

    بعد الفحص السريري والشامل، سيطلب جراح الأنف والأذن والحنجرة إجراء اختبار سمعي (تخطيط سمعي) وفحص بالأشعة المقطعية للعظم الصدغي والخشاء قبل الشروع في جراحة استئصال الخشاء. غالبا يتم إجراء عملية استئصال الخشاء (إزالة النتوء الحلمي) تحت تأثير التخدير العام وتستغرق ما بين 1 و4 ساعات.

    تتضمن جراحة استئصال عظمة الخشاء إجراء شق فوق أو خلف الأذن. قد يقوم بعض الجراحين باستئصال الخشاء من خلال مجرى السمع بمساعدة منظار يسمى المنظار الداخلي (عالي الدقة ) ومجهر جراحي تحت التكبير العالي خاصة إذا كان الورم محدودًا . أو يتم فتح عظم الخشاء بمثقاب عالي السرعة لإزالة العظم الصدغي للوصول إلى الورم.  وقد يتم استخدام تقنيات أخرى مدموجة مع المنظار والليزر في جراحة استئصال الخشاء.

    في نهاية العملية، سيتم وضع عبوة في الأذن لتتجمع فيها المفرزات أثناء فترة التعافي، يمكن ترك العبوة لمدة تصل إلى 3 أسابيع قبل إزالتها في العيادة. وقد يستخدم بعض الجراحين حشوة قابلة للامتصاص التي لا تحتاج للإزالة.

    أما بالنسبة للغرز فيمكن إزالتها بعد 7 إلى 10 أيام في العيادة من قبل الطبيب. بعد استئصال الخشاء (إزالة النتوء الحلمي) أيضا قد يكون هناك ضمادة على الرأس لمدة تصل إلى 24 ساعة.

    ما هي بدائل جراحة استئصال الخشاء؟

    قد لا تكون الجراحة واستئصال الخشاء هي الخيار الأفضل بالنسبة إلى المريض. وهذا القرار يمكن أن تتخذه مع جراحك. قد يؤدي تنظيف الاذن بانتظام بالشفط في العيادة واستخدام قطرات مضادة للالتهاب بشكل متقطع إلى احتواء لالتهاب ولكنه لن يعالجه تمامًا. سيستمر خطر حدوث مضاعفات نتيجة تضخم الورم الصفراوي. هذه المضاعفات النادرة هي التهاب (عدوى) السحايا / خراج المخ وضعف أعصاب الوجه والدوار وفقدان السمع التام.

    إذا كانت وظيفتك تتضمن السباحة أو تتطلب سلامة الطبلة (مثل الوظائف في الجيش) أو تعتمد على حاسة التذوق الطبيعي (الشيف)، يمكن أن تسبب لك جراحة استئصال الخشاء (إزالة النتوء الحلمي) مشاكل في عملك ويجب عليك مناقشة هذا الأمر مع الجراح .

    ما هي مضاعفات عملية استئصال الخشاء mastoidectomy ؟

    هنالك العديد من مضاعفات استئصال الخشاء وهذه قائمة بأهمها:

    • اضطراب التذوق بعد استئصال (قطع) الخشاء

    من الشائع جدًا الشعور باضطراب في التذوق بعد استئصال الخشاء. وذلك لأن عصب التذوق تقع بالقرب من الطبلة وقد يصابفي حالات نادرة أثناء عملية استئصال الخشاء. يحدث هذا الطعم غير الطبيعي في اللسان في نفس الجانب الذي خضع للعملية الجراحية .عادة يكون مؤقتًا ولكن يمكن أن يكون دائمًا في بعض الأحيان.

    • ضعف في أعصاب الوجه

    هناك مُضاعفات نادرة لضعف أعصاب الوجه بعد عملية استئصال (قطع) الخشاء. حيث يمر العصب الوجهي (وهو العصب الذي يتحكم في حركة الوجه) عبر عظم الخشاء والأذن المتوسطى. في بعض الأحيان يتورم العصب بعد عملية استئصال الخشاء ولكن هذا مؤقت وستتعافى حركة الوجه بعد ذلك. ولكن في حالة تلف العصب، قد يكون هناك ضعف دائم في الوجه.

    • رد فعل تحسسي

    رد فعل تحسسي تجاه الدواء الموجود في ضمادات الأذن: قد يصاب بعض المرضى برد فعل جلدي تجاه ضمادات الأذن. إذا شعرالمريض بالحكة أو التورم بالأذن فعليه طلب المشورة من الجراح. تحتوي ضمادات الأذن على أدوية تمنع العدوى.

    • النكس بعد استئصال الخشاء

    النكس شائع جدا. حيث يكون الخطر أكبر مع وجود ورم كوليستري منتشر  وقد يكون مرتبطًا بالتقنية الجراحية التي يستخدمها الجراح.

    • فقدان السمع بعد استئصال الخشاء

    يعاني معظم المرضى من درجة من فقدان السمع قبل العملية. ومن غير المألوف أن تفقد حاسة السمع تمامًا بعد عملية استئصال الخشاء. ولكن في حال تسبب الالتهاب في تآكل الأذن الداخلية (القوقعة) أو تآكل نظام التوازن لديك، فهناك خطر أكبر للإصابة بفقدان السمع الكلي والدائم.

    • الدوار

    ببعض الحالات يكون مؤقتًا ولكن يمكن أن يستمر لفترة أطول إذا كان المرض قد أضر بعضو التوازن.

    • طنين الاذن

    قد تسمع بالفعل ضجيجًا (طنين الأذن) قبل عملية استئصال الخشاء، بحالات نادرة قد يسوءبعد عملية استئصال الخشاء. وقد تستمر في المعاناة من الطنين خاصة إذا كنت تعاني من ضعف السمع.

     ماذا  بعد جراحة استئصال الخشاء؟

    الألم بعد جراحة استئصال (قطع) الخشاء شائع وستحصل على مسكنات للألم لأخذها إلى المنزل. غالبًا ما يستمر هذا الانزعاج لمدة تصل إلى أسبوعين.

    سيكون لديك ضمادات في أذنك وعادة ما تترك في الأذن لمدة تصل إلى 3 أسابيع بعد جراحه استئصال الخُـشَّاء . يمكنك أن تتوقع القليل من بقع الدم الناتج عن الجرح.

    تزال الغرز بعد 7 إلى 14 أيام من الجراحة. ومن المهم أن تحافظ على جفاف الأذن خلال هذه الفترة، سيعطيك طبيبك بعد جراحة استئصال الخشاء قائمة ممنوعات عليك الالتزام بها.

    إذا كانت لديك أي مخاوف من جراحه استئصال الخُـشَّاء ، اتصل بنا وسنحولك لأفضل أطباء الأنف والأذن والحنجرة .

    كم من الوقت سأبقى في المستشفى بعد إجراء استئصال الخشاء ؟

    يمكنك أحيانًا العودة إلى المنزل في نفس اليوم ولكن كن مستعدًا لاحتمالية المبيت في المشفى.

    إذا كان هناك مخاطر بعد جراحة استئصال (قطع) الخشاء، فقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لفترة أطول.

     ما هي فترة التعافي من استئصال الخشاء ؟

    مدى سرعة التعافي يعتمد على نوع عملية استئصال الخشاء الخاصة بك. قد تتمكن من العودة إلى حياتك الطبيعية بعد أسبوعين، ولكن سيتعين عليك إبعاد الماء عن مكان شق الجرَاح والأذن. يتعافى معظم الناس تمامًا بعد 6 إلى 8 أسابيع.

    المتابعة بعد إجراء استئصال الخشاء

    يتم تحديد موعد للمرضى بعد عملية استئصال الخشاء ببضعة أسابيع. قد تحتاج رعاية طويلة الأمد للأذن بعد استئصال الخشاء.

    قبل أن تعطي موافقتك ، يجب أن تتأكد من فهمك للفوائد التي ستجنيها من هذا الإجراء الجراحي، والمخاطر (لا سيما تلك التي قد تهمك كثيرا) ومناقشة أي أسئلة قد تكون لديك مع اختصاصي.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.

    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر الحاجز بسبب اللغة أطباء متخصصين يتحدثون العربية سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.

    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل لك هو وجهتنا.

    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

    استشارات مجانية على مدار الساعة.

    اتصل بنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أيضا أن تقرأ عن طريق موقعنا عن عملية رأب الطبلة وأحدث تقنيات العلاج.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن جراحة استئصال الخشاء في تركيا

    ماهو عظم الخشاء؟

    الخشاء mastoid هو جزء من العظم الصدغي أحد عظام جمجمة الإنسان.

    ماهي أسباب التهاب صخرة الخشاء؟

    التهاب أذن وسطى قديم غير معالج إذ قد تنتشر عدوى بكتيرية لكي تصيب  اﻟﺧﺷﺎء الواقع خلف الأذن وينتقل بعد ذلك ليصيب صَخْرَة الخشاء، الإصابة بورم كوليستريني غير معالج.

    ماهو علاج التهاب الخشاء؟

    يعالج التهاب صَخْرَة الخشاء هجومياً بجرعات عالية من أدوية الالتهاب وبحال فشل العلاج الدوائي يلجأ الدكتور للجراحة.

    ماهو سبب بروز عظمة خلف الأذن؟

    إن بروز العظمة خلف الاذن له عدة أسباب منها التهاب الخشاء واعتلال العقد الليمفاوية و التهاب (عدوى بكتيرية أو فيروسية) تصيب الحلق ، بالإضافة لالتهاب الأذن الوسطى وخراجات الأنسجة خلف الأذن.

    التهاب الخشاء والرقبة (العنق)

    للآلام الرقبة (العنق) العديد من الأسباب قد يكون التهاب الخشاء أحدها، إضافة لاضطراب المفصل الفكي الصدغي ومشاكل الأسنان.

    ماهي نسبة نجاح عملية استئصال الخشاء في تركيا؟

    وفقاً لأحدث دراسة معدل نجاح استئصال الخشاء بعلاج التهاب الأذن يصل ل 80%.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية زرع جذع الدماغ السمعي- علاج الصمم

      عملية زرع جذع الدماغ السمعي- علاج الصمم

      زرع جذع الدماغ السمعي  auditory brainstem implant  من العمليات الدقيقة تهدف لمساعدة الأشخاص المصابين بضعف السمع الشديد ، تجرى بحالة تلف الأذن الداخلية (القوقعة)  والعصب السمعي. تعرف أكثر على هذا الإجراء ، من المريض المناسب له ، خطوات  زراعة جذع الدماغ السمعي ونتائجها في تركيا.

      قراءة المزيد
      انسداد قناة استاكيوس في الأذن- أعراض – اسباب – علاج

      انسداد قناة استاكيوس في الأذن- أعراض – اسباب – علاج

      قناة استاكيوس وتسمى أيضاً قناة أوستاكي ، يحدث انسداد قناة استاكيوس عادةًً بسبب نوع من الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد، قد تشفى دوائياً ولكن بحال انسداد قناة أوستاكيوس المزمن يتطلب العلاج تدخل جراحي. تعرف في هذا المقال على أسباب انسداد قناة استاكيوس، الأعراض، و أحدث طرق علاج انسداد قناة استاكيوس في تركيا.

      قراءة المزيد
      رأب الطبلة – عملية ترقيع طبلة الأذن

      رأب الطبلة – عملية ترقيع طبلة الأذن

      رأب طبلة الأذن tympanoplasty في تركيا يعتبر من الإجراءات الجراحية الأكثر شيوعاً ، رأب الطبلة هو إغلاق ثقب بغشاء الطبل تدعى أيضاً بترقيع غشاء الطبل. غشاء الطبل وهو الغشاء الذي يفصل بين الأذن الخارجية و الأذن الوسطى وأي تمزق فيه نتيجة صدمة أو رض يؤثر على جودة السمع وقد يضطر المريض لإجراء رأب طبلة.

      ماهو رأب الطبلة ، لمن يجرى ، تفاصيل الإجراء في تركيا ، وكيفية العناية بالأذن ماقبل ومابعد رأب طبلة الأذن.

      قراءة المزيد
      شارك هذا