الفلور ودوره في تقوية الأسنان

فلورايد الأسنان: تعرف على فوائده وأضراره

فلورايد الأسنان هو معدن طبيعي يوجد في العديد من الأطعمة وفي مياه الشرب، له دور في تقوية الأسنان ومنع التسوس والحساسية، تختلف نسبته في الماء من منطقة إلى أخرى.

يُطلق على فلورايد الأسنان اسم محارب النخور لما لهذا المعدن الطبيعي من دور في منع تسوس الأسنان عن طريق جعل أسطح أسناننا المعروفة باسم الميناء مقاومة للتسوس وأقوى.

يجعل فلورايد الأسنان dental fluoride المينا أكثر مقاومة للهجمات الحمضية القادمة من بكتيريا اللويحة والسكريات.

تعرف معنا ما هو فلورايد الأسنان؟ وما هي فوائده وأضراره؟ وكيف يتم تطبيقه؟.

ما هي فوائد الفلورايد للأسنان؟

لفلورايد الأسنان دور مهم جدا في صحة أسنانك عن طريق دعم الميناء مما يجعلها أكثر مقاومة للتسوس يقوم الفلورايد بإعادة تصلب ميناء أسنانك مما يساعد على تهدئة حساسية الأسنان، كما يقلل من كمية الحمض التي تنتجها الجراثيم بالفم والموجودة على أسنانك.

في كل يوم تتم إضافة للمعادن وفقدها من ميناء الأسنان من خلال عمليتين هما زوال وإعادة التمعدن، تنحل المعادن في ميناء الأسنان عندما يهاجم الميناء من قبل الأحماض التي تتكون من بكتيريا البلاك والسكريات في التجويف الفموي.

يعاد ترسيب وبناء المعادن مثل الفلورايد والكالسيوم والفوسفات في الميناء من الأطعمة والمياه المستهلكة، يؤدي الإفراط في زوال المعادن دون إعادة التمعدن بشكل كاف لإصلاح طبقة الميناء إلى تسوس الأسنان.

في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يدخل الفلورايد في تشكيل الاسنان الدائمة مما يجعل من الصعب على الأحماض إزالة المعادن منها كما يساعد فلورايد الأسنان أيضاً في تسريع عملية إعادة التمعدن لديهم وكذلك يعمل على تعطيل إنتاج الأحماض المؤذية.

الأطفال الذين حصلوا على فلورايد الأسنان خلال فترة بزوغ أسنانهم تكون ميازيب الأسنان لديهم ضحلة ويمكنهم تنظيفها بسهولة من اللويحة، اللويحة عبارة عن غشاء رقيق ولزج من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على أسنانك.

بينت الدراسات التي أجراها الباحثون لأكثر من 60 عاماً أن تزويد المياه بالفلور يخفض من التسوس بنسبة 40 إلى 60 بالمائة.

أين يمكنني أن أجد فلورايد الأسنان؟

يضاف الفلور لمياه الشرب كما يوجد في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل الأسماك والشاي، تضيف بعض البلدان الفلورايد إلى ملح الطعام والحليب بدلاً من إمدادات المياه.

كوب واحد من الشاي يمكن أن يحتوي على ما بين 0.3 ملليجرام و 0.5 ملليجرام من فلورايد الأسنان وإذا شربته مع الحليب فسوف تستفيد أسنانك أيضاً من الكالسيوم، من الأفضل شرب الشاي بدون سكر لتقليل خطر تسوس الأسنان.

لقد ثبت أن الحصول على 0.7 إلى 1.2 جزء من الفلورايد لكل مليون جزء من الماء له تأثير مناسب.

كما يمكن أن يتم تطبيقه في عيادات الأسنان بشكل إحترافي على شكل جل يدعى بورنيش الفلورايد.

تطبيق ورنيش الفلورايد على الأسنان يتم في العيادة
تطبيق ورنيش الفلورايد بواسطة فرشاة في عيادة الأسنان

معجون الأسنان الغني بالفلورايد: نسبة الفلورايد في معجون الأسنان

تحتوي معظم أنواع معاجين الأسنان على مادة الفلورايد لما لها من دور بالوقاية من التسوس.

يعتقد أن استعمال معجون الأسنان الغني بالفلورايد في المناطق ذات المياه المفلورة يوفر حماية إضافية لكل من العظام والأسنان.

يجب على جميع الأطفال حتى سن ثلاث سنوات تنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان بمستوى فلوريد لا يقل عن تركيز 1000 جزء في المليون وبعد سن الثالثة يجب أن يستخدموا معجون أسنان يحتوي على 1350 جزء في المليون إلى 1500 جزء في المليون.

يجب كذلك على الآباء الإشراف على تنظيف أطفالهم بالفرشاة واستخدام مسحة بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان غني بالفلورايد حتى يبلغوا سن السابعة تقريباً.

ابصق بعد غسل أسنانك بالمعجون ولا تشطفه لأن بقاء الفلوريد يحمي أسنانك لفترة أطول.

كيف أحصل على فلورايد الأسنان بكمية إضافية؟

يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعيشون في مناطق فقيرة حيث لا يتم فلورة إمدادات المياه من تسوس الاسنان 5 مرات أكثر من الأطفال الذين يعيشون في مناطق بمياه مفلورة، حيث أن إضافة مادة الفلوريد للماء تمنع التسوس.

هناك نوع أقوى من فلورايد الأسنان وهو الذي يأتي على شكل ورنيش أو جل للأسنان يتم تطبيق هذا النوع من قبل طبيب الأسنان، يمكن للأطفال والبالغين الإستفادة من هذه المادة التي تساعد في الوقاية من تسوس الأسنان خصوصاً عند من يعانون من جفاف الفم.

قد ينصح أطباء الأسنان أيضاً عند العلاج باستعمال معجون اسنان يحتوي على مستوى أعلى من الفلورايد لحماية أفضل.

ما هو التسمم بالفلورايد؟

يحدث تسمم الأسنان بالفلورايد عند أخذ جرعات كبيرة من الفلورايد أثناء نمو الأسنان.

يمكن أن يحدث هذا عند أخذ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات كمية غير مدروسة من مكملات الفلوريد والذين يعيشون في مناطق المياه المفلورة كما يمكن أن يحدث أيضاً عندما يبتلع الأطفال معجون أسنان.

يظهر التسمم بالفلور على شكل خطوط بيضاء لؤلؤية دقيقة جداً أو بقع على سطح الأسنان، غالباً لا يمكن اكتشاف هذا التسمم بالفلور الخفيف إلا من قبل خبير أسنان وتكون غير قابلة للإزالة لذا عادة ما يتم إخفاؤها بعدسات الفينير، بتوفر هذا العلاج التجميلي لدى مركز بيمارستان، للحصول على ابتسامة تجميلية لدى أمهر الأخصائيين في تركيا يمكنك التواصل معنا.

قد يسبب التسمم بالفلور الشديد إلى تنقر مينا الأسنان وتغير لونها، لحسن الحظ التسمم بالفلور الشديد نادر الحدوث.

إن الإفراط في تناول الفلورايد واستخدامه الخاطئ قد يسبب الإصابة بتصبغات بيضاء تدعى بتسمم الأسنان الفلوري
نلاحظ مناطق تصبغات بيضاء على الأسنان سببها الإفراط في تناول الفلور

متى يكون فلورايد الاسنان ضرورياً؟

من المهم بالتأكيد أن يتعرض الرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 16 عاماً للفلورايد، وهو الإطار الزمني الذي تظهر فيه الأسنان اللبنية والدائمة.

يستطيع البالغون الاستفادة من المواد الفلورية، أيضاً للفلورايد الموضعي من معاجين الأسنان وغسول الفم وعلاجات الفلورايد فوائد في مكافحة تسوس الأسنان وتقوية الأسنان البازغة.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة معرضين بكثرة للإصابة بالنخور وبالتالي سيستفيدون من تطبيق علاج إضافي بالفلورايد، وذلك يشمل الأشخاص الذين يعانون من:

حالات جفاف الفم

جفاف الفم الناجم عن أمراض مثل متلازمة جوغرن وبعض الأدوية مثل أدوية الحساسية ومضادات الهيستامين والأدوية المضادة للقلق وأدوية ارتفاع ضغط الدم والعلاج الإشعاعي للرأس والرقبة يجعل الشخص عرضة للإصابة بالتسوس.

حيث يسبب نقص اللعاب صعوبة في تنظيف جزيئات الطعام وتحييد الأحماض.

أمراض اللثة

يمكن لأمراض اللّثة والتي تسمى أيضاً التهاب دواعم السن أن تعرض الأسنان وجذورها للبكتيريا مما يزيد من فرصة تسوس الأسنان، التهاب اللّثة هو مرحلة مبكرة من التهاب دواعم السن.

التسوس المتكرر

إذا كان يحدث لديك نخر واحد كل عام أو كل عامين فإن تطبيق الفلورايد الإضافي سيكون مفيد حيث يمنع النخور ويزيد صلابة الطبقة الخارجية.

وجود التيجان أو الجسور أو التقويم

يُمكن أن تعرض هذه العلاجات الأسنان لخطر التسوس عند النقطة التي يلتقي فيها التاج ببنية السن الأساسية أو حول حاصرات أجهزة تقويم الأسنان.

اسأل طبيب أسنانك عما إذا كان بإمكانك الاستفادة من التطبيق الإضافي للفلور لمنع التسوس والحساسية.

ماهي مخاطر وأضرار الفلورايد للأسنان؟

يعتبر الفلوريد آمناً وفعالاً عند استخدامه وفقاً للتوجيهات ولكنه يمكن أن يكون خطيراً عند الجرعات العالية، يختلف مستوى الجرعة السامة بناءً على وزن الفرد لهذا السبب من المهم أن يشرف الآباء بعناية على استخدام أطفالهم للمنتجات المحتوية على مادة الفلوريد وأن يحافظوا على منتجات الفلوريد بعيداً عن متناول الأطفال وخاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

يمكن أن يتسبب الفلوريد الزائد في حدوث عيوب في ميناء الأسنان تتراوح من بقع أو خطوط بيضاء بالكاد تلاحظ إلى تلون بني غير مقبول من الناحية التجميلية.

تُعرف هذه العيوب باسم التسمم بالفلور وتحدث عندما تتشكل الأسنان عادة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

يرتبط التسمم بالفلور عند حدوثه بالفلورايد الطبيعي مثل ذلك الموجود في مياه الآبار، لذا في حال لم تكن متأكداً من المحتوى المعدني للمياه خاصة الفلورايد فيجب إجراء اختبار عينة من الماء.

تصبغ الأسنان الناتج عن التسمم بالفلور لا يمكن إزالته عند تنظيف الأسنان ولكن قد يكون طبيبك قادراً على تفتيح وإزالة هذه البقع بواسطة مواد كاشطة أو مواد تبييض قوية مثل النستخدمة في تبييض الأسنان بالليزر.

ومع ذلك من الصعب جداً الوصول إلى مستويات خطرة نظراً لانخفاض مستويات الفلورايد في المنتجات المنزلية الحاوية على الفلورايد، إذا كانت لديك مخاوف أو أسئلة حول كمية الفلورايد التي قد تتلقاها أنت أو طفلك فتحدث إلى طبيب أسنان أو طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة.

تتضمن بعض التذكيرات المفيدة حول الفلورايد ما يلي:

  • احفظ مكملات الفلواريد بعيداً عن متناول الأطفال الصغار
  • تجنب معاجين الأسنان ذات النكهات وذلك لأنها تحث على ابتلاع معجون الأسنان
  • استخدم فقط كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان المفلور على فرشاة أسنان الطفل

المصادر

  1. healthline
  2. NHS
  3. ADA
  4. NIDCR

الأسئلة الشائعة

تحتوي كل المياه على بعض الفلورايد يمكن لمزود المياه المحلي أن يخبرك بكمية فلورايد الأسنان في مياه الشرب الخاصة بك.

تختلف كمية فلورايد الأسنان المضافة إلى الماء حسب المنطقة التي تعيش فيها.

إن معجون الاسنان الغني بالفلورايد والمياه المفلورة والملح والحليب لهم فوائد إيجابية في حماية الأسنان والمساعدة على منع التسوس دون التسبب بأي آثار جانبية ضارة بصحة الجسم العامة مادام ذلك بكميات مدروسة دون التعرض المفرط لها.

عند أخذ جرعات غير مدروسة من الفلورايد فترة نمو الاسنان قد يحصل التسمم الفلوري الذي يتميز بظهور بقع وتصبغات على الاسنان.

يوجد عنصر الفلورايد في الأطعمة وفي الماء كما يمكن تطبيقه مباشرة على الاسنان من خلال معاجين الاسنان الغنية بالفلورايد وغسولات الفم.

يمكن في عيادات الاسنان أيضاً وضع علاجات الفلورايد على الاسنان كجيل أو رغوة أو طلاء كما تتوفر مكملات الفلوريد أيضاً على شكل سوائل وأقراص ويجب أن يصفها الطبيب.

الأمر يتعلق بكون هذه العلاجات تحتوي مستوى أعلى بكثير من فلورايد الأسنان من الكمية الموجودة في معجون الاسنان و غسول الفم.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية