تركيب عدسات الفينير في تركيا

عدسة الفينير: أنواعها وخطوات تركيبها

عدسة الفينير أو الوجوه التجميلية هي قشور رقيقة يتم صنعها بشكل مخصص وتركيبها على وجه الأسنان الأمامي لتحسين مظهرها وتعتبر من أهم علاجات تجميل الأسنان في تركيا.

يمكن أن يغير الفينير من لون وشكل وحجم وطول الأسنان ويخفي مشاكل الأسنان كالتلون والتصدع وسوء التوضع، بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يؤثر تأذي الأسنان الأمامية أو تغير لونها على ثقتهم بأنفسهم أو احترامهم لذاتهم وتعد هذه العدسات الحل الأمثل في تحسين مظهرها وبالتالي ثقتهم بأنفسهم بالحصول على ابتسامة متألقة.

يمكن أن يتم تطبيق وجه تجميلي على سن واحد أو العديد من الأسنان في نفس الوقت، ويتطلب الحصول على الفينير عادة ثلاث زيارات لطبيب الأسنان واحدة للاستشارة واثنتان لعمل الفينير وتطبيقه.

أنواع عدسات الفينير في اسطنبول

ما هي عدسات الفينير واللومينير؟

عدسة الفينير اللاصقة veneer وعدسة اللومينير عبارة عن تركيبات بلون الأسنان مصممة للمساعدة في إخفاء أو تصحيح مشاكل الأسنان بما في ذلك:

  • الأسنان التي تغير لونها، بسبب:
  1. معالجة قناة الجذر
  2. بقع التتراسيكلين أو الأدوية الأخرى
  3. التبقع الفلوري
  4. حشوات كمبوزيت كبيرة متلونة
  5. أسباب أخرى
  • الأسنان المهترئة
  • الأسنان المكسورة أو المتصدعة
  • الأسنان المنحرفة أو غير المستوية أو ذات شكل تشريحي شاذ (بها حفر أو انتفاخات)
  • الأسنان التي تحوي فراغات فيما بينها (لسد الفراغ بين هذه الأسنان)

يساعد فينير الاسنان في تحسين مظهر أسنان الشخص وتكون مفيدة للأشخاص الذين يريدون حلاً طويل الأمد للمشكلات التجميلية وعيوب الأسنان خاصةً تلك التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى مثل تبييض الأسنان أو تقويم الأسنان.

أثناء عملية التحضير يقوم طبيب الأسنان عادةً بإزالة كمية صغيرة من الميناء (وهو الغطاء الخارجي الواقي للأسنان) لهذا السبب بمجرد أن يلصق طبيب الأسنان قطعة الفينير بالسطح السني عند تركيبها لا يمكن للشخص إزالتها واختيار التوقف عن استخدامها.

تظهر الصورة كيف تبدو الأسنان بعد تركيب عدسات الفينير
تظهر الصورة كيف تبدو الأسنان بعد تركيب عدسات الفينير

أنواع عدسات الفينير في تركيا

وهما نوعان: الفينير المصنوع من مواد الخزف والمصنوع من الراتنج/الكومبوزيت.

الوجوه الخزفية

أشهر أنواع العدسات المركبة، تسمى قشور البورسلين أو الزيركون وهي عبارة عن غطاء متين ورقيق مصنوع من السيراميك يمكن لطبيب الأسنان وضعه على قمة وحواف الأسنان.

يقوم طبيب الأسنان بإزالة القليل من السطح المينائي للأسنان حتى تُثبت و تلصق الفينيرز مكانه، يكون لقشور البورسلان نفس لون الأسنان الطبيعية مع إمكانية جعلها أكثر بياضا لتجميل وتفتيح الابتسامة، قد تدوم ل20 سنة.

الوجوه الراتنجية

هي قشور تجميلية مصنوعة من الراتنج، تشبه قشرة البورسلان لكنها تتميز بكونها أرخص وتتطلب إزالة أقل للميناء، في بعض الأحيان قد لا يضطر طبيب الأسنان إلى إزالة أي ميناء قبل تثبيتها، تدوم ل5 سنوات وسطياً.

عادة يكون استبدال القشرة الراتنجية أسهل من قشرة البورسلان في حالة كسرها أو تلفها، ولكن سيئتها كونها قد تصبح ملونة مع الوقت على عكس الوجوه الخزفية ذات الثبات اللوني والديمومة الأكبر حسب بيان منظمة الصحة الأميريكية، بالإضافة لتقديم مظهر طبيعي شبيه بالأسنان بدرجة أكبر قليلاً.

يعتمد نوع القشرة التي يختارها الشخص على ميزانيته واحتياجاته وتفضيلاته، يمكن لطبيب الأسنان المساعدة في تحديد نوع الفينير التي تناسبه بشكل أفضل.

لمعلومات وحجز المواعيد يمكنك التواصل معنا هنا، مركز بيمارستان الطبي هو عائلتك في تركيا.

ما الفرق بين الفينير والتيجان والزرعات؟

يمكن أن تحسن التيجان والفينير وزرعات الأسنان المظهر التجميلي للأسنان مع وجود بعض الإختلافات فيما بينهم:

أحد الاختلافات بين الفينير والتيجان والغرسات هو منطقة السن التي يغطيها كل خيار.

تغطي عدسة الفينير بشكل أساسي الجزء الأمامي من السن بينما تغطي التيجان السن بالكامل بما في ذلك الجزء الأمامي والخلفي وجميع الجوانب، وتساعد التيجان أيضاً في تقوية الأسنان التي تغطيها، نتيجة لذلك يستخدم الأطباء تيجان الأسنان لإصلاح الأسنان المكسورة وذات البنية القليلة المتبقية.

بينما الزرعات تكون عبارة عن هياكل شبيهة بالمسامير تلتصق بعظم الفك لتحل محل الأسنان المفقودة، يتم استخدامها في حال وجود سن غير قابل للمعالجة ويجب قلعه.

أي يستخدم أطباء الأسنان التيجان لبناء الأسنان التي تضررت بشدة في حين أن الزرعات تحل محل الأسنان المفقودة أما عدسة الفينير فتعمل على تحسين مظهر الأسنان التي لا تزال سليمة.

كيف يتم صنع عدسة الفينير في تركيا؟

وفقاً لجمعية طب الأسنان الأميريكية تعتمد طريقة إجراء الفينير للاسنان على نوع الوجه الذي يختاره الشخص.

قشور الخزف

لصنعها يقوم طبيب الأسنان أولاً بإزالة بعض الميناء وأخذ طبعة للأسنان لصنع قالب، بعد هذه الزيارة سيرسل القالب إلى مختبر خاص لكي يتم تصنيع قشور البورسلان المناسبة حسب الطلب، قد يقوم طبيب الأسنان بوضع قشور مؤقتة على الأسنان أثناء انتظار الشخص للمختبر لعمل القشرة الدائمة.

في الموعد التالي سيقيم طبيب الأسنان ما إذا كانت القشرة مناسبة أم لا ولونها جيد، تتم إجراء أي تعديلات حسب الحاجة ثم يقوم بتثبيت الفينير على الأسنان.

القشور الراتنجية

لصنعها سيبدأ طبيب الأسنان بتنظيف اللثة والأسنان وتحضيرها وإعادة تشكيلها وبعد تحضير الأسنان سوف يلصق وينحت المادة الراتنجية مع ضبط اللون بحيث تبدو عدسة الفينير طبيعية في فم الشخص.

بعد ذلك سيستخدم طبيب الأسنان ضوءاً لتلصيب المادة الراتنجية وبمجرد أن تتصلب القشرة يقوم طبيب الأسنان بتنعيمها وتلميعها حتى تبدو كالأسنان الطبيعية.

عدسة الفينير
عدسة الفينير

الفينير المتحرك

وهو عبارة عن فينير قابل للإزالة يغطي أسنانك الطبيعية ويتميز بإمكانية إزالته أي وقت.

يمكن أن يجمل هذا النوع ابتسامتك لكنه قد يجعل من الصعب تناول الطعام أو يجعل التحدث غير مريح.

مميزات عدسة الفينير

تقدم الوجوه veneers فوائد عديدة:

  • تساعد في الحصول على ابتسامة طبيعية وجذابة
  • أظهرت الدراسات تقبل اللثة حيوياً مادة الخزف المشكلة للفينير
  • الوجوه الخزفية تبقى بيضاء ولا يتغير لونها مع الزمن
  • لا تتطلب الكثير من التحضير كما تتطلب التيجان
  • إمكانية اختيار لون يجعل الأسنان الداكنة تبدو ناصعة البياضتركيب فينير الأسنان في تركيا

مخاطر عدسة الفينير

تشمل عيوب فينير الأسنان ما يلي:

  • لا يمكن التراجع عن العملية.
  • تكلفة أكبر من تكلفة حشوات الكومبوزيت التجميلية.
  • عادة لا يمكن إصلاح القشرة إذا تضررت.
  • فد تسبب حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة نتيجة إزالة طبقة من سطح الميناء.
  • قد لا يتطابق تماماً مع لون أسنانك الأخرى و لا يمكن تغيير لون القشرة بمجرد وضعها في مكانها، إذا كنت تخطط لتبييض أسنانك فأنت بحاجة إلى القيام بذلك قبل عمل عدسات الفينير.
  • يمكن أن تتفكك القشور وتقع، لتقليل فرصة حدوث ذلك لا تقضم أظافرك أو تمضغ أقلام الرصاص أو الثلج أو أي أشياء صلبة أخرى ولا تضغط بشدة على أسنانك.
  • عند تعرض الأسنان ذات الفينير إلى حالات تسوس قد تضطر لتغطية كاملة للسن بالتاج.
  • لا يعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من أسنان غير صحية (المتسوسة أو ذات أمراض اللثة النشطة) أو الأسنان الضعيفة (نتيجة التسوس أو الكسر أو حشوات الأسنان الكبيرة) ولا تُستخدم لأولئك الذين ليس لديهم ما يكفي من الميناء المغطي للأسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من الصرير ويضغطون باستمرار على اسنانهم هم مرشحون ضعيفون للحصول على قشور الفينير لأن هذا يمكن أن يتسبب في كسر القشرة أو تشققها بسهولة.

العناية اللاحقة بعد تركيب عدسة الفينير

بعد وضع فينير الاسنان قد يرغب الطبيب في متابعة الحالة وفحصها كل فترة للتأكد من بقاء القشرة في مكانها وأنها مريحة لمن يضعها.

في حال استعمال الوجوه الراتنجية يجب على الشخص تجنب القهوة والشاي والنبيذ الأحمر بالإضافة إلى الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان لجعل القشرة تدوم لفترة أطول.

قد ينصح طبيب الأسنان في تركيا بـ:

  • تجنب عض الأشياء القاسية
  • تجنب قضم الأظافر
  • استخدام واقي الفم
  • تجنب صرير الأسنان
  • مضغ الأطعمة الصلبة جداً
  • فتح الأشياء بالأسنان

قد يشعر الشخص بخشونة بالفينير عند تركيبه، يجب أن يختفي هذا الاحساس بمرور الوقت وإذا لم يحصل ذلك يمكنه الطلب من طبيب الأسنان تنعيمها وغالباً تظهر هذه البقع الخشنة  بسبب ترك طبيب الأسنان طبقات مادة رابطة زائدة على القشرة.

يجب على الشخص الحذر من تطوير النخور على الرغم من وجود الفينير لذلك من المهم المحافظة على نظافة فم جيدة بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً والتنظيف بالخيط مرة يومياً.

مع الرعاية المناسبة يمكن لأي شخص أن يتوقع أن يستمر فينير الأسنان معه من7 إلى 15 سنة، بعد هذا الوقت قد يحتاج الشخص إلى استبدالها مع الإنتباه قد تختلف مدة استمراره بناءً على المواد التي يستخدمها طبيب الأسنان ومدى عناية الشخص بها.


المصادر

  1. healthline
  2. WebMD
  3. Cleveland Clinic

الأسئلة الشائعة

عند العناية المناسبة يمكن أن تتوقع أن يستمر فينير الأسنان من7 إلى 15 سنة، بعد هذا الوقت قد يحتاج الشخص إلى استبدالها مع الإنتباه قد تختلف مدة استمراره بناءً على مواد القشرة التي يستخدمها طبيب الأسنان ومدى عناية الشخص بها.

تعتبر حالات فينير الأسنان المصنوعة من الخزف ذات ثبات لوني كبير على عكس الراتنج الذي يتلون مع الزمن لذا يجب على الشخص تجنب القهوة والشاي والنبيذ الأحمر بالإضافة إلى الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب تلون الأسنان لجعل القشرة تدوم لفترة أطول.

عدسة الفينير نفسها لا يمكن أن تتسبب في تسوس الأسنان ولكن الأسنان الملتصقة بها تبقى عرضة للتسوس، لذا يجب أن تحافظ على روتين نظافة الفم حتى بعد تركيب الفينير.

يعد تجنب الأطعمة القاسية أمراً أساسياً لحماية عدسات الفينير من أن تنكسر وتقع، احذر ولا تقضم أظافرك أو تمضغ أقلام الرصاص أو الثلج أو أي أشياء صلبة أخرى ولا تضغط بشدة على أسنانك.

يقدم العديد من المتخصصين في طب الأسنان علاج العدسة بما في ذلك طبيب الأسنان العام وطبيب الأسنان التجميلي وبعض أطباء تقويم الأسنان.

يمكنك أن تأكل بعد ساعة إلى 1.5 ساعة بعد تثبيت التركيبات، تعد هذه الفترة مهمة جداً للسماح للعدسة بالبقاء ثابتة دون أي أكل على الإطلاق.

لايتم التخدير في موعد لصق قشرة الفينير لذا بمجرد انقضاء هذا الوقت يمكنك تناول الطعام والشراب.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية