زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا
زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا

زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا

زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا

تعد زراعة الكلى الإجراء الأكثر فعالية في حالات الفشل الكلوي المزمن الناجم عن تعطل وظائف الكلى. مما يسمح للمريض بالعودة إلى حياته الطبيعية خلال فترة سريعة بعد إجراءه عملية نقل الكلية. وتعد زراعة الكلية عبر الروبوت في تركيا إحدى أفضل الطرق والأقل خطورة والأسرع في التعافي من الطرق التقليدية الأخرى.

تعد عملية زراعة الكلى من العمليات المعقدة. حيث تتطلب التحضير المناسب قبل الجراحة. وتحتاج إلى استخدام تقنيات متقدمة وفريق من ذوي الخبرة بالإضافة إلى متخصصين بالعناية المشددة لمتابعة المريض بعد العملية.

زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا.
زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا.

وباستخدام الروبوت فإن دقة العمل الجراحي تزداد إلى 15 ضعف عنها في الطرق التقليدية. حيث يوفر للطبيب نظام تصوير أكثر دقة وأكثر سلاسة مما يمكنه من الوصول إلى أدق الأوعية الدموية ضمن مكان العمل الجراحي.

كما يقلل الروبوت من وقت العملية مما يجنب الطبيب الأخطاء الناجمة عن التركيز لوقت طويل. ويقلل كذلك من المضاعفات الناجمة عن طول فترة التخدير.

لا يتجاوز الشق الجراحي في حالة الجراحة الروبوتية 4 سم. وهو ما يعطيه ميزة كبيرة وخاصة في حالة نقل الأعضاء. حيث يقلل ذلك من إمكانية الإصابة بالعدوى والانتانات الجراحية. تكمن أهمية ذلك في نقل الأعضاء بسبب استخدام المرضى للمثبطات المناعية بعد العملية.

يحوي الروبوت دافنشي المستخدم في العملية على ثلاثة أقسام هي:

جزء وحدة التحكم الجراحية والذي يتحكم من خلاله الطبيب بالروبوت.

جزء وحدة تحكم المريض. والذي يتضمن الأذرع الآلية التي ستقوم بإجراء العمل الجراحي بدقة متناهية وفي ظروف عقيمة.

وحدة نظام الكاميرا والتي توفر نظام رؤية متقدم.

في نظام الجراحة الروبوتية باستخدام الروبوت دافنشي:

توضع الكاميرا وأذرعها الآلية الثلاثة قرب نقاط محددة من البطن. وبفضل هذه الأذرع يتم اجراء مفاغرة لأوعية الكلى من خلال شق صغير من أجل زيادة الأمان. يتم بعدها إجراء شق في الجزء السفلي من البطن في بداية الجراحة يمكن الطبيب من المداخلة في الحالات الطارئة.

ماذا تعرف عن الجراحة الروبوتية لنقل الكلية (زراعة الكلى) في اسطنبول؟

تتطلب زراعة الكلى عبر الروبوت خبرة جراحية عالية ترفدها تكنولوجيا متقدمة، فعلى الرغم من إجراء عملية جراحية للمتبرعين بالكلية حتى الآن، إلا أن الجراحة الروبوتية تمنح المريض الممنوح فوائد إضافية من حيث تقليل المضاعفات وفترة التعافي بعد الجراحة.

تمنح الجراحة الروبوتية كل من الجراح والمريض مزايا كثيرة، أهمها جودة رؤية الجراح أثناء العملية، حيث توفر الكاميرا العالية الدقة رؤية فائقة ثلاثية البعد، تمتلك القدرة على التكبير حتى 15 ضعف مما يسهل عمل الجراح ويزيد من دقة العمل الجراحي.

كما تمتلك الأذرع الروبوتية القدرة على الحركة بزاوية 540 درجة وفي كل الاتجاهات، مما يجعلها قادرة على إجراء جراحة حتى في أعمق أجزاء الجسم وهذا ما لا يوفره المعصم البشري للجراح.

كما تمنع ميزة نظام منع الارتعاش في نظام جراحة دافنشي الروبوتية الجراح من نقل أي هزة يدوية غير ضرورية إلى الأذرع.

في حالة العمليات الجراحية الكلاسيكية فإن الجراحين يضطرون لقضاء العملية الجراحية واقفين حتى نهاية العملية مما يسبب التعب في التدخلات الجراحية الطويلة، بينما يجري طبيب الجراحة الروبوتية العملية وهو جالس مما يقلل من الإجهاد الناجم عن التعب ويرفع من تركيزه أثناء العمل.

يتحرك الروبوت وفقاً لحركات معصم الجراح بدقة متناهية، وهذا ما يمنحها ميزة أكبر بكثير مقارنة بالمنظار وخاصة في مراحل خياطة الأنسجة. بالامكان التعرف على حركة الروبوت عبر هذا الفيديو على اليوتيوب عبر الضغط هنا.

وهذ دراسة تظهر كيف تقلل الجراحة الروبوتية من فترة النقاهة بعد العمل الجراحي على عكس الجراحة التقليدية، مما يعطيها ميزة هامة عن غيرها من الطرق التقليدية. 

بإمكلنكم التعرف على بعض المشافي التي تقوم بزراعة الكية .

مشفى أكدينيز الجامعي لنقل الكلية والأعضاء,

مستشفى تورغوت اوزال.

نأمن لك في شركة بيمارستان أفضل وأرخص المراكز لزرع الكلية في تركيا.

أهم الأسئلة الشائعة حول زراعة الكلية عبر الروبوت في تركيا.

  • -هل يمكن زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا؟

    يوجد العديد من المراكز في تركيا التي تقوم بأخذ الكلية من المتبرع عن طريق الروبوت. 

    أما زراعتها عند الآخذ فلا تتم إلا في مركزين أوثلاث.

  • -هل زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا أفضل من الزراعة التقليدية؟

    بسبب أن زراعة الكلية عبر الروبوت هو إجراء جديد فلا يوجد إجراءات كافية حول هذا الأمر بالنسبة للمريض, ولكنها بالطبع تقلل الآلام والمضاعفات بعد العملية.

  • -ما هي نسبة نجاح زراعة الكلى ؟

    وفقًا لشبكة نقل الأعضاء وزرعها الوطنية الأمريكية، تم الإبلاغ عن أن معدل النجاح بعد زراعة الكلى من متبرع حي نسبة بقاءه على قيد الحياة بعد سنة 97٪ في عام واحد و 86٪ في 5 سنوات. كان معدل النجاح بعد الزرع بكلية من متبرع متوفى 96٪ في 1 سنة و 79٪ في 5 سنوات

  • ماهي تكلفة زراعة الكلى عبر الروبوت في تركيا؟

    زراعة الكلية تبدأ أسعارها عند ال15 ألف دولار أمريكي وتنتهي عند ال40 ألف دولار أمريكي حسب درجة المركز والتقنية المستخدمة.

  • -كيف تتم عملية زراعة الكليى في تركيا؟

    في تركيا بالنسبة للمريض الأجنبي لايمكن الحصول على الكلية من شخص ميت. لذلك لايمكن التبرع إلا من قريب من الدرجة الرابعة أو إحضار شخص يريد التبرع بكامل إرادته وبدون مقابل مادي بعد أن يخضع لجلسة مع المفتي وأكبر رتبة عسكرية في المنطقة.

This Post Has 2 Comments

اترك تعليقاً