علاج بروز الأسنان في تركيا

علاج بروز الأسنان بالتقويم الشفاف

يمكن للابتسامة الجميلة أن تصنع المعجزات في ثقتك بنفسك!.
تعرف معنا في المقال على خيارات علاج بروز الأسنان في تركيا لإصلاح المشكلات التي تعترض طريق جمال ابتسامتك.

مريض لديه بروز بأسنان الفك العلوي
مريض لديه بروز بأسنان الفك العلوي

يكون مرضى الأسنان في معظم الحالات أكثر قلقاً بشأن حالة أسنانهم أكثر من توضعهم فغالباً ما تكون مشكلات الأسنان الشائعة مثل تسوس الأسنان والحساسية هي الاهتمامات الرئيسية للأشخاص ولكن هل يمكن أن يتسبب سوء توضع الأسنان والفك في حدوث مشكلات؟ الجواب هو نعم تستطيع، والأكثر شيوعاً فيما يتعلق بسوء التموضع هي الأسنان الأمامية القاطعة.

ما هو بروز الأسنان؟

في الحالة الطبيعية تماماً تبرز الأسنان الأمامية العلويّة قليلاً أمام الأسنان السفليّة عند إغلاق الفم، تعتبر المسافة المعتادة 2 ملم، لكن إذا كانت الأسنان الأمامية العلويّة للشخص تمتد إلى الأمام بأكثر من 2 مم فإن المريض يكون لديه مشكلة بروز أسنان.

بروز الأسنان الأمامية العلوية هي حالة سنية عندما تبرز الأسنان العلوية للخارج فوق السفلية بشكلٍ زائد، تكون بعض الأسنان بارزة بشكل خفيف في حالات بينما يمكن أن تكون شديدة في حالات أخرى.

قد يكون هذا سيئاً بعض الشيء لأنه قد يؤثر على مظهر الشخص وجمالية الفم والأسنان، ولكن المشكلة الأكثر إلحاحاً هي إمكانية حدوث صعوبات وعدم راحة عند المضغ والشرب والعض وفي بعض الحالات الشديدة قد تحدث آلام الفك مما يدفع الشخص للبحث عن علاج بروز الأسنان لديه.

يظهر المسبر أن المسافة بين الأسنان الأمامية والسفلية أكبر من 2 ملم
يظهر المسبر أن المسافة بين الأسنان الأمامية والسفلية أكبر من 2 ملم

بخلاف المشاكل السابقة فإن مشكلات ارتصاف الأسنان يمكن أن تجعل من الصعب على المريض إغلاق الشفتين وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن يصاب بمشاكل في الكلام أو حتى عض اللسان أو الخد باستمرار.

ما هي أسباب بروز الأسنان الأمامية؟

عادةً لا يوجد سبب واحد فقط يسبب بروز القواطع بل هناك مجموعة من العوامل المختلفة التي يمكن أن تساهم في هذه الحالة السنية المحددة.

الوراثة

في الكثير من الحالات يكون بروز الأسنان مشكلة وراثية إذا كان أحد والدي المريض مصاباً به فقد يكون لديه واحد أيضاً، كذلك يمكن أن تحدث هذه الحالة إذا كان عظم الفك السفلي متراجعاً وضعيفاً لدى الشخص يؤدي هذا إلى بروز الاسنان الامامية العلوية أكثر مما ينبغي وهذا أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للبروز.

عادات الفم السيئة

يمكن أن يحدث التقدم والبروز للأمام في الأسنان أيضاً عند ممارسة العديد من العادات السيئة، مثلاً أن يكون لدى الشخص عادة مص الإبهام في فترة الطفولة، كما أن السماح للطفل بوضع اللهاية داخل فمه لفترة طويلة يمكن أن يساهم في ظهور هذه الحالة لذا يجب على الآباء الحذر.

من المهم أن يعمل المريض على علاج بروز الأسنان في الوقت المناسب إذا كان يرغب في الحصول على أسنان صحية متناسقة، أفضل خطوة لعلاج هذه المشكلة هي معالجتها مبكراً عند الاطفال، تكمن أهمية الوقت في أنه يتم تحقيق أفضل النتائج لأولئك المرضى الذين يبدؤون العلاج في فترة السابعة من العمر.

ولكن هذا لا يعني أن المراهقين والبالغين لا يستطيعون علاج بروز الأسنان لديهم، قد يستغرق الأمر مزيداً من العمل لكنه ممكن.

كيفية علاج بروز الأسنان

حقيقة إمكانية علاج بروز الأسنان هي أخبار جيدة خاصة لمن تأثرت ثقتهم بسبب مظهر أسنانهم، الشيء المتبقي هو اختيار طريقة العلاج المناسبة، لحسن الحظ هناك طرق مختلفة لعلاج بروز الأسنان سنذكرها فيما يلي.

تقويم الأسنان والفكين التقليدي

يعتبر العلاج بتقويم أسنان الفكين orthodontic treatment عملية شائعة جداً، يقوم جهاز التقويم بإصلاح جميع أنواع المشكلات المتعلقة بالأسنان بما في ذلك علاج بروز الاسنان، يتم تصميم تقويم الأسنان لتقويم وتصحيح محاذاة وبروز أسنان المريض عن طريق تحريكها ببطء إلى مكان جديد.

علاج بروز الأسنان بالتقويم التقليدي المعدني
علاج بروز الأسنان

هناك أجهزة مختلفة يمكن استخدامها من قبل أخصائي تقويم الأسنان تهدف لعلاج هذه الحالة ولكن أفضل الخيارات هي المعدني التقليدي والتقويم الشفاف القابل للإزالة.

المواد الراتنجية الرابطة

تقوم المواد الراتنجية المركبة كالكومبوزيت بتغيير شكل وحجم أسنان المريض مما يجعل بروز الاسنان القاطعة أقل وضوحاً.

الراتنج قوي مثل الأسنان الطبيعية ويمكن أن يستمر لبضع سنوات.

تقويم الأسنان الشفاف

العلاج هذا يستخدمه أطباء الأسنان لعلاج مشاكل الإطباق و العضة الخفيفة لدى المراهقين والبالغين، يصنع الطبيب سلسلة من الراصفات البلاستيكية الشفافة من قالب لأسنان المرضى ويضعها فوق الأسنان لتعمل على تغيير موضعها ببطء و بدون ألم.

علاج ازدحام الأسنان بالتقويم الشفاف في اسطنبول
علاج ازدحام الأسنان بالتقويم الشفاف في اسطنبول

يكون هذا الجهاز مشابه للتقويم التقليدي لكنه أكثر دقة أيضاً تكلفته أكثر قليلاً منه ويقلل الزيارات المتكررة للعيادة.

التقويم مع الخلع الانتقائي

من خيارات علاج بروز الأسنان تقصير قوس الفك العلوي عن طريق خلع الضواحك الأولى للفك العلوي ويتم بعدها سحب الأسنان الأمامية العلوية، يمكن استخدام هذا عندما يكون المريض يعاني من صغر في الفك السفلي أو عندما يكون لدى المريض قوس قصير في الفك السفلي نتيجة فقد أسنان في الفك السفلي.

يمكن أن يكون هذا الخيار جيداً للعديد من المرضى خاصةً أولئك الذين يستفيد مظهر وجههم من قلع الضواحك.

تقويم واستبدال الأسنان المفقودة

يظهر البروز إما بسبب مشكلة في العظم الفكي من قصور عظام الفك السفلي أو نتيجة فقد بعض الأسنان السفلية مما يجعل القوس أقصر.

بدلاً من إزالة الأسنان العلوية وترجيع أسنان الفك العلوي الأمامية يستخدم هذا الأسلوب تقويم الأسنان لفتح الفراغات التي ملأتها الأسنان بعد الفقد مما يؤمن تباعد الأسنان وإطالة قوس الفك السفلي للتخلص من بروز الأسنان مع ترك أسنان الفك العلوي في وضع مثالي.

أصبح من الشائع اليوم التعويض عن الأسنان المفقودة بواسطة زراعة الأسنان، يتوفر لدى مركز بيمارستان في تركيا أحدث تقنيات زراعة الأسنان بيوم واحد فقط، لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

عدسات الفينير

يميل بعض أطباء الأسنان إلى علاج بروز الأسنان القاطعة باستخدام تركيبات الفينير، وهي عبارة عن قطعة من الزيركون أو الكومبوزيت يلصقها طبيب الأسنان على السطح الأمامي للأسنان، تكون القشرة مصنوعة حسب الطلب وتحاكي المظهر الطبيعي لأسنان المريض.

يعد تركيب قشرة الأسنان خيار تجميلي جيد لإخفاء عيوب الأسنان الخفيفة من بروز وغيرها من العيوب المماثلة و تعديل مظهرها، يمكن أن تدوم قشور البورسلان حوالي 10 إلى 15 عاماً وتكون من الطرق المكلفة.

عدسات الفينير التجميلية لعلاج حالات بروز الأسنان الخفيفة
عدسات الفينير التجميلية لعلاج حالات بروز الأسنان الخفيفة

تيجان الأسنان

يستخدم أطباء الأسنان العلاج بالتلبيس (تتويج) الأسنان لتغطية سطح أسنان المريض البارزة بالكامل ، يتطلب هذا الإجراء برد هذه الأسنان، تماماً مثل قشرة الفينير يكون التاج مصنوع خصيصاً ويمكن أن تساعد على تجميل الأسنان وجعلها تبدو طبيعية ومستقيمة.

يمكن أن تدوم التيجان حوالي 5 إلى 15 سنة.

المثبتات (التقويم المتحرك)

المثبت عبارة عن قطعة من البلاستيك المقولب يتم وضعها على سقف فم المريض فيغطي سلك رفيع متصل بها الاسنان الأمامية ويطبق ضغطاً خفيفاً عليها، تستخدم لتصحيح الحالات البسيطة فقط.

التقويم المتحرك لعلاج بروز الأسنان
التقويم المتحرك لعلاج بروز الأسنان

يوصي الأخصائيون بأن يرتدي المرضى المثبتات لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهروغالباً  فقط في الليل، من فوائد المثبت إمكانية  إزالته من قبل الشخص عندما يريد الأكل أو تنظيف أسنانه.

جراحة الوجه و الفكين

عادةً ما تكون الملاذ الأخير عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات عظمية ولا يمكنهم ببساطة تقويم أسنانهم باستخدام الأقواس أو المثبتات، يفضل حينها القيام بإجراء عملية جراحية تقويمية للفك.

هذه العملية مكلفة ومعقدة، لحسن الحظ يعاني معظم الناس من مشكلات بسيطة عندما يتعلق الأمر ببروز الاسنان وعادة ما تكون الجراحة غير مطلوبة.


المصادر

  1. healthline
  2. Spear Education
  3. MGA Dental

الأسئلة الشائعة

عندما لا يصاحب البروز الزائد أي أعراض تتعلق بمفصل الفك الصدغي أو العضلات أو الاسنان فقد يختار المريض عدم علاجها، هذا ممكن بشكل خاص في المرضى البالغين الذين أظهروا أن بروز الاسنان قد تم تحمله جيداً.

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأن الإطار الزمني يعتمد على مقدار بروز الاسنان، في معظم الحالات العلاجية يتعين على المرضى ارتداء تقويم الاسنان لمدة 18 إلى 24 شهراً تقريباً.

إن العلاج التقويمي من أبسط الإجراءات العلاجية ولكن فقط إذا تم بدء العلاج في الوقت المحدد وأفضل سيناريو للحالة هو قبل سن السابعة.

للأسف الجواب هو نعم في معظم الحالات سيزداد بروز الأسنان سوءاً بمرور الوقت إذا تُرك دون علاج بالطبع.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن